الصحة والتغذية

مشروب للتخلص من الكرش

مشروب للتخلص من الكرش، الوزن الزائد هي أحد المشاكل الصحية التي تعاني منها فئة كبيرة من المجتمع، وأسوء شيء في الوزن الزائد هو بروز المعدة والبطن أو ما يسمى الكرش، فقد أشارت الأبحاث والدراسات أن دهون الكرش هي الأخطر إذ أنها تسبب عدة مشاكل صحية منها الكوليسترول والسكري، ومقال اليوم من المقالات العربية سيتطرق لذكر عدة أصناف من المشروبات التي تساهم في التخلص من الكرش.

مشروب للتخلص من الكرش

8 أسباب وراء بروز الكرش

السبب الأول في ظهور الكرش هو الدهون الحشوية وهي دهون تحيط بالكبد وأعضاء البطن وتقع هذه الدهون تحت الجلد مباشرة وتكمن أهميتها بحماية أعضاء الجسم وتنظيم درجة الحرارة، ولكن عندما تزداد نسبة هذه الدهون بسبب العادات الصحية الخاطئة فإنها تضر بالصحة فتزيد فرصة الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان، وفيما يلي سنتعرف على أسباب زيادة هذه الدهون التي تؤدي بدورها لبروز الكرش:

تناول الأطعمة والمشروبات السكرية: يرتبط النظام الغذائي الغني بالأطعمة التي تحتوي على السكر مثل: عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية ومشروبت الطاقة ببروز الكرش، كما تساهم بعض الأطعمة بزيادة هذه المشكلة منها الخبز الأبيض والأرز وحبوب الإفطار والحلويات والمعجنات.

الدهون المتحولة: تعد الدهون المتحولة أسوء نوع من الدهون، ويطلق على هذه الدهون اسم الدهون الاصطناعية مثال عليها: السمن النباتي والزيوت النباتية وكذلك الزبدة النباتية، وإدخال هذه الدهون في النظام الغذائي يساهم بشكل كبير في مشكلة بروز الكرش.

الخمول والجلوس لفترات طويلة: يتسبب الجلوس لفترات طويلة سواء أمام التلفاز أو خلف مكتب العمل بزيادة مشكلة بروز الكرش، كما يسبب الخمول والنوم لفترات طويلة وعدم ممارسة الرياضة بتفاقم هذه المشكلة.

عدم تناول كمية كافية من البروتين: تساهم أطعمة البروتين بفقدان الوزن وزيادة الإحساس بالشبع لفترات طويلة، كما يساعد البروتين في نمو العضلات وحرق السعرات الحرارية، واتباع نظام غذائي فقير بالبروتين يسبب زيادة دهون البطن.

الوصول لسن اليأس: عندما يصل الشخص لسن اليأس يبدأ هرمون الاستروجين بإرسال إشارات للجسم لتخزين الدهون في البطن والوركين والأرداف، وهذا يتسبب بسمنة في هذه المناطق.

عدم تناول كمية كافية من الألياف: يرتبط عدم تناول كمية كافية من الألياف بزيادة الدهون الحشوية في البطن، ومن أهم الأطعمة الغنية بالألياف: الشوفان، الخضراوات والفواكه، الحبوب، المكسرات.

الوراثة: يؤكد الأطباء وأخصائيو التغذية أن مشكلة الكرش ترتبط بشكل كبير بالجينات.

مشروبات للتخلص من الكرش

فيما يلي سنتعرف على أهم المشروبات التي تساعد في التخلص من دهون الكرش:

الشاي الأخضر: بفضل احتواء الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة فإنه يساهم بشكل كبير في فقدان الوزن والتخلص من دهون البطن.

القهوة: يساعد تناول القهوة في الصباح على حرق دهون البطن وبالتالي تقليل محيط الخصر.

خل التفاح: يحتوي خل التفاح على حمض الأستيك الذي يلعب دور هام في زيادة حرق السعرات الحرارية وتقليل الشهية وبالتالي تقليل دهون البطن، يمكن إدخال خل التفاح بأنواع السلطة المختلفة أو إضافة كمية منه على ماء الشرب.

الزنجبيل: يساعد الزنجبيل بشكل كبير في حرق الدهون الحشوية في البطن كما أنه يقلل الشهية ويزيد من معدل الحرق.

عصائر الخضار الطازجة: تمتاز عصائر الخضار كعصير الخيار وعصير الجزر بأنها غنية بالألياف والتي تساهم في تقليل الشهية وزيادة حرق دهون البطن.

عصير الليمون الطازج: يمتاز عصير الليمون بغناه مضادات الأكسدة وفيتامين ج مما يعمل على تسريع عملية الهضم وبالتالي التخلص من الدهون الحشوية، ويمكن مزج عصير الليمون بالماء للتخفيف من طعمه اللاذع.

الماء: الماء هو أهم مشروب للجسم فهو يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، لذلك يُنصح بشرب ما لايقل عن 3 لتر من الماء يوميًا وبخاصة بين الوجبات.

عصير الأناناس: يحتوي عصير الأناناس على أنزيم البروميلين الذي يساعد في حرق الدهون الحشوية في البطن.

شاي النعناع: يساعد شاي النعناع على تسريع عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية مما يتسبب في تقليل الدهون المختزنة في البطن وبالتالي تقليل الكرش.

شاهد أيضا

أماكن سياحية جميلة في تايلاند

فوائد اللعب لنمو الطفل

طريقة عمل أصابع مالحة بالجبن

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى