التعليم

طريقة تعليم الانجليزي للاطفال

اللغة الإنجليزية من أهم لغات العصر الحالي، حتى في عالمنا العربي تتصدر اللغة الإنجليزية المهارات التي يجب أن يتعلمها الإنسان خلال مراحل حياته المختلفة، ولأن العلم في الصغر كالنقش على الحجر، أصبح من المهم تعليم الأطفال الإنجليزية خلال المراحل العمرية المبكرة.

طريقة تعليم الانجليزي للاطفال

طريقة تعليم الانجليزي للاطفال

ويتسائل كثير من الآباء حول كيف يمكن أن يبدأون في تعليم الأطفال الإنجليزية، وما هو السن المناسب الذي من الممكن البدء معه، ومن المهم أن نعرف أن الأطفال كلما كانت أعمارهم أصغر، كلما تتطلب الأمر مزيدًا من الصبر عند أولياء الأمور، لأن الطفل يأخذ وقت كثير في تعلم اللغات.

وليس من الضروري عند تعليم الطفل أن تكون لغة ولي الأمر مثالية، ولكن من الضروري إظهار الحماس والتشجيع المناسب للأطفال.

الفوائد التي قد يجنيها عند تعليم الانجليزي للاطفال في سن مبكر:

1. اللهجة :

أثبتت دراسة من جامعة واشنطن أن تعليم الانجليزي للاطفال او اي لغة ثانية في الصغر، يزيد من فرصة تحسين نطق هذه اللغة في الكبر، وذلك لأنه وفقًا للدراسة فإن كلما تقدم الإنسان في العمر، صار من الصعب عند تعلم اللغات نطقها كمتحدثيها.

2. نظام 10 آلاف ساعة :

في دراسة أجراها الباحث أندرس إركسون تم ملاحظة أن الإنسان لكي يتقن أي شئ يجب أن يقضي حوالي 10 آلاف ساعة في التعلم، ومن الصعب للبالغين أن يجدوا 10 آلاف ساعة من الوقت لتعلم لغة بسبب انشغالهم في كثير من المواد الدراسية والعمل والأشياء الأخرى, لذلك فإن تعليم الانجليزي للاطفال منذ الصغر هو امر مفضّل.

3. المتعة :

الأطفال الصغار يستمتعون بتعلم الأشياء الجديدة والاستكشاف، فالطفل لا يهمه ما المهارة التي يتعلمها، ولكن المهم هو الاستمتاع وتقضية وقت مسلي، لذلك فهي وسيلة جيدة في تعليم الانجليزي للاطفال بسرعة عن طريق الألعاب والأغاني الحركية والتي بدورها تطور اللغة والمهارات الحركية عند الأطفال.

4. التقبل :

صدق أو لا تصدق أن تعليم الانجليزي للاطفال، أو أي لغة أخرى في سن صغيرة يجعلهم متقبلين لفكرة تعدد اللغات والثقافات الموجودة في العالم من حولهم، مما يؤدي إلى تقبلهم للآخر مهما اختلف عنهم.

5. دعم عملية التعلم :

تعليم الانجليزي للاطفال في المنزل سيكون بمثابة تدعيم له عندما يذهب إلى المدرسة، كما أن مدرس اللغة من الممكن أن يعلّمه الكلمات والقواعد، بينما ولي الأمر سيوفر للطفل الأنشطة والأغاني والألعاب التي تجعل هذه الكلمات سهلة الحفظ والتذكر.

وبعد أن عرفنا الفوائد التي تعود على الطفل عندما يتعلم الإنجليزية في سن صغيرة، يمكننا الآن أن نذكر أفضل الطرق التي من الممكن أن يتعلم بها الأطفال الإنجليزية.

1. اصنع روتينًا للتعلم:

حدد لطفلك وقت وروتين معين ليتعلم الإنجليزية في المنزل، ويجب مراعاة ألا يزيد ذلك الوقت عن 15 دقيقة فمن الأفضل المواظبة والاستمرارية في التعلم لأوقات قصيرة خاصة للأطفال، ومن الممكن أن يزداد ذلك الوقت كلما كبر الطفل، وذلك لأنه بنمو الطفل تزداد درجة التركيز وبالتالي استيعابة للمادة.

و من المهم خلال هذه الدقائق المخصصة في تعليم الانجليزي للاطفال ، المحافظة في البداية على عدد من الأنشطة المحددة والمستمرة، فالأطفال يشعرون بالثقة والارتياح أكثر عندما يعرفون ما الذي سيحدث، فمثلًا خصص وقت للألعاب تعلم الإنجليزية بعد المدرسة، أو خصص وقت لقراءة قصة قبل النوم.

وإذا كان هناك مكان في المنزل يسمح بركن خاص يتم فيه تجميع كل ما يخص هذه اللغة المميزة سيكون أفضل، بحيث يمكن حفظ كل الألعاب والفيديوهات والكتب في مكان، ويمكن تسميته (بركن الإنجليزية).

2. الألعاب:

تزادا قدرة ورغبة الطفل في التعلم كلما كان وقت التعلم ممتع بالنسبة له، ومن هنا يجب التفكير في مجموعة من الألعاب التعليمية الممتعة، كاللعب بالأوراق وهو من الطرق المسلية للأطفال لمساعدتهم على حفظ ومعرفة الكلمات، حيث تكون كل ورقة مرسوم عليها ما تعنيه الكلمات.

بالإضافة إلى بعض الألعاب الحركية كلعبة القائد يقول حيث يتم فيها استخدام اللغة الإنجليزية في إعطاء الأطفال بعض أوامر الحركة كالوقوف والجلوس، وبالتالي تكون هناك كثير من الكلمات المكررة، مما يُسهل على الطفل حفظها، أو لعبة الكلمات بأن يقول الطفل كلمة تبدأ بحرف يختاره ولي الأمر.

3. استخدام المواقف اليومية:

من مميزات تعليم الانجليزي للاطفال في المنزل أنه من الممكن ممارسة اللغة باستخدام المواقف اليومية العادية كأسماء الأطعمة والأثاث، فمن الممكن أن يذكر الأب أو الأم أسماء الملابس بالإنجليزية عند شراء ملابس جديدة، أو عند الذهاب إلى السوق مع الطفل.

يمكنك أن تكتب له قائمة باللغة الإنجليزية للأشياء التي ستشترونها ومن المهم أن تكون الأسماء بجانبها صور حتى يستطيع الطفل تذكرها، ومن ثم اتركه يبحث عن هذه الأشياء.

4. قراءة القصص:

الأطفال بطبيعتهم يحبون الكتب التي تكون ملئية بالصور والألوان، فهنا يمكن لولي الأمر أن يستغل متعة الطفل في تصفح الصور، وتعليمه معاني الأشياء في الصور بالإنجليزية، وبعدها يشير للطفل إلى الكلمة لينطقها بعد تكرارها على مسامعه عدد من المرات.

وتعتبر قصص الكارتون وسيلة ممتازة في تعليم الانجليزي للاطفال مهارات القراءة والسماع للغة الإنجليزية، وهناك العديد من القصص او الكتب المناسبة للأطفال على اليوتيوب والإنترنت يمكن الاستفادة منها من وقت لآخر.

5. الأغاني:

الاستماع إلى الأغاني باللغة الإنجليزية من الطرق الفعالة في تعليم الانجليزي للاطفال و لتحسين اللغة نطقًا وسماعًا وتعلم مفردات جديدة سواء للصغار أو البالغين، ولكن عندما يكون الطفل صغيرًا فإنه من المفضل الاستماع إلى الأغاني التي تتطلب أداء حركات معينة فهي الأكثر إمتاعًا وملائمة له، وهذه الأغاني متوافرة على الشبكة العنكبوتية بكثرة.

نصائح في تعليم الانجليزي للاطفال : 

1. الوقت قصير جدًا

قد سبق لنا توضيح أن الأطفال كلما كانوا أصغر كلما كانت نسبة انتباههم صغيرة لذلك يجب ألا يطول الوقت المستغرق في تعليم الانجليزي للاطفال، وفي حالة الأطفال ذوي الثلاث سنوات يجب ألا يطول الوقت عن 10 دقائق وكلما قصر كان أفضل.

2. عدد كلمات أقل

حاول خلال العشر دقائق أو الوقت الذي خصصته لهما، أن تعلمهم كلمات جديدة عن طريق الأنشطة المختلفة، ولكن بشرط ألا يزيد عدد هذه الكلمات عن ثلاث، لأن الطفل سيكون لديه صعوبة في التذكر إذا زاد العدد.

3. اعتمد على الصور

أفضل الطرق للفت انتباه الأطفال في ذلك السن هي الصور والرسوم المتحركة والألعاب الخاصة، لذلك يمكنك أن تعلمهم الكلمات الجديدة باستخدام أيًا منهم.

4. اجعل الأنشطة متنوعة

إذا كنت خصصت للطفل خمس دقائق يومية لتعلم الإنجليزية فمن الأفضل أن تجعلها مليئة بالأنشطة المختلفة ولا تعتمد على نشاط واحد فيها، كمثال من الممكن أن تشرح له كلمات معينة بالصور ثم تستمعوا إلى أغنية من أغاني الحركة وغيرها من الأنشطة والألعاب التي سبق ذكرها.

شاهد أيضا

كيف يتم تعليم الطفل فن التسامح؟

خطوات الاشتراك الإلكتروني في نظام التأمين الإماراتي ضد التعطل عن العمل

معهد تقنيات المياه والكهرباء يعلن توظيف مبتدئ بالتدريب في مختلف المناطق

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى