اخبار بلس

العلماء يوضحون سبب التغيرات المناخية المفاجئة بالقطب الشمالي

أفادت تقارير إعلامية، أن وزارة التعليم والعلوم الروسية، أوضحت أن التغيرات في معايير الغلاف الجوي للأرض. والتي تحدث على مدار أكثر من أسبوعين، يمكن أن تكون سببًا لتقلبات حادة في درجات الحرارة في القطب الشمالي، وهذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه علماء الفيزياء من جامعة “سان بطرسبرغ” (SPbGU). وفقاً لـ “سبوتنيك”.

العلماء يوضحون سبب التغيرات المناخية المفاجئة بالقطب الشمالي

سبب التغيرات المناخية المفاجئة بالقطب الشمالي

وقالت وزارة التعليم والعلوم الروسية لوكالة “سبوتنيك”: “التقلبات العالمية في بارامترات الغلاف الجوي (الضغط، الكثافة، درجة الحرارة، سرعة الرياح)، التي تغطي كامل سماكة الغلاف الجوي، تسمى موجات الكواكب. ويمكن أن يستمر هذا “المد والجزر” لمدة تصل إلى 30 يومًا”.

وتم تنفيذ النمذجة في مختبر الأبحاث حول طبقة الأوزون والغلاف الجوي العلوي لجامعة “سانت بطرسبرغ”. والذي تم إنشاؤه ضمن جزء من برنامج المنح الضخمة التابع لوزارة التعليم والعلوم الروسية.

وبشكل منفصل، درس الفيزيائيون إسهام الموجة الكوكبية لمدة 16 يومًا، والتي يتم ملاحظتها بانتظام في الغلاف الجوي. خاصةً في فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

دراسات حول الموجات المناخية المفاجئة بالقطب الشمالي

وسبق دراسة هذه الموجات باستخدام البيانات التي تم الحصول عليها من الأقمار الصناعية والرادارات. ولكن لم يسبق لأحد أن قدّر إسهام الموجة التي استمرت 16 يومًا في التغيرات في سرعة الرياح ودرجة الحرارة على الكوكب.

أظهرت نتائج التجارب العددية أن مثل هذه الموجات قادرة على إحداث اضطرابات في طبقة الستراتوسفير. والتي بدورها تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة والبرودة الشديدة في القطب الشمالي وخطوط العرض المعتدلة.

شاهد أيضا

أسهل طريقة لفصل بياض وصفار البيض

ما هو تفسير الحلم بالتدخين

سناب شات تطور مرايا افتراضية لتسهيل عمليات التسوق

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى