خدمات عامة

توضيح جديد من “الزكاة والضريبة” السعودية حول قيمة ضريبة التصرفات العقارية

يواصل الحساب الرسمي لـ “إسأل الزكاة والضريبة والجمارك”، التابع لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، في المملكة العربية السعودية، الرد على استفسارات المواطنين بشأن كل ما يتعلق بالاستفسارات الزكوية والضريبية والجمركية، ويحرص على الإجابة عن التساؤلات والشكاوى الواردة من المتابعين والمستفيدين لضمان الحصول على المعلومة من مصدر موثوق، ومنعًا لتداول الأخبار المغلوطة.

توضيح جديد من "الزكاة والضريبة" السعودية حول قيمة ضريبة التصرفات العقارية
توضيح جديد من “الزكاة والضريبة” السعودية حول قيمة ضريبة التصرفات العقارية

وفي هذا الصدد، فقد تفاعل حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” الرسمي على موقع التدوينات المصغر “تويتر” مع استفسار أحد المستفيدين بشأن قيمة التصرفات العقارية، حيث قال المستفيد في استفساره: “أرغب في شراء شقة بمبلغ 750 ألف ريال بالمدينة المنورة.. هل يجب دفع ضريبي عليها علمًا بأنني أمتلك بيتًا في الرياض”.

ضريبة التصرفات العقارية

وأجاب الحساب: أن الدولة تتحمل ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% عما لا يزيد عن 1.000.000ريال من مبلغ شراء المسكن الأول، ويشمل الوحدات السكنية الجاهزة ووحدات البيع على الخارطة فقط للمواطن.

وأوضح الحساب كذلك، أنه في حال كان المقصود أن المشتري مؤهل للاستفادة من المسكن الأول يتعين على البائع تسجيل العملية من خلال بوابة التصرفات العقارية، وذلك باختيار نوع العقار “سكني”، ومن ثم اختيار الاستثناء “بيع عقار لمشتري مؤهل للاستفادة من المسكن الأول”.

احتساب الضريبة

وأضاف حساب الزكاة والضريبة والجمارك، أنه سيتم احتساب الضريبة على المبلغ الذي يزيد عن مليون ريال سعودي، وفي حال كانت قيمة العقار مليون ريال سعودي وأقل لن تصدر فاتورة سداد ضريبة التصرفات العقارية، وبعد إتمام عملية تسجيل العقار سيتمكن البائع من الإفراغ لدى وزارة العدل بموجب رقم الطلب.

ماهي ضريبة التصرفات العقارية؟

تعرّف ضريبة التصرفات العقارية بأنها “أي تصرف قانوني ناقل لملكية العقار أو لحيازته، ومن ذلك على سبيل المثال: البيع، والهبة والوصية، والمقايضة والإجارة، والإيجار التمويلي، ونقل حصص في الشركات العقارية”، وزيادة قيمة المبلغ الذي ستتحمله الدولة كمقابل للضريبة المستحقة عن المسكن الأول للمواطنين من 850 ألف ريال، إلى مليون ريال، مع تطبيق التحمل على ضريبة التصرفات العقارية.

وبحسب هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، فستتضمن ضريبة التصرفات العقارية عدداً من الاستثناءات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

– توزيع ونقل ملكية العقارات بين الورثة كجزء من توزيع التركة.

– هبة العقار بدون مقابل للزوج أو الزوجة أو لأحد الأقارب حتى الدرجة الثانية (الأب والأم وإن علوا – الأبناء ذكوراً وإناثاً وإن نزلوا).

– نقل ملكية العقار بدون مقابل لوقف ذري (أهلي) أو خيري أو لجمعية خيرية مرخصة.

هذا بالإضافة إلى غيرها من الاستثناءات التي سيتم تفصيلها في التشريعات ذات الصلة بضريبة التصرفات العقارية.

شاهد أيضا

طلاب جامعة الملك عبدالعزيز يحصدون 41 ميدالية وجائزة بمعرض جنيف الدولي

الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 14 موقعا بالمملكة

فيديو .. واتساب يطلق ميزة قفل المحادثات برقم سري

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى