دنيا الثقافة

مكونات بودرة السحلب

مكونات بودرة السحلب، هو أحد أشهر وألذ المشروبات الشتويّة، التي تساهم في تدفئة الجسم، هو مشروب عربي شهير خاصّة في بلاد الشام وفي مصر والحجاز، كما أنه من المشروبات المشتركة مع التراث التركي.
مكونات بودرة السحلب
مكونات بودرة السحلب
يُقال إن السحلب هو نبات معروف من فصيلة السحلبيات، يُزرع للزينة كما يوجد بريًّا ويمتلك جذور درنيّة لونها أسمر من الخارج وأبيض من الداخل وأوراق ضيّقة ويشّتهر بمسحوقه الأبيض النشوي.
يُصّنع من هذا المسحوق الأبيض النشوي شراب السحلب المعروف، الذي يتكوّن من الحليب بشكل رئيسي ومسحوق درنات نبتة السحلب، حيث يُغلى الحليب ويُضاف له هذا المسحوق والسكر وماء الورد.
ويُقدّم مشروب السحلب ساخنًا ويمكن إضافة بعض المكسّرات مثل الجوز أو الفستق المجروش أو الفول السوداني أو بعض المنكّهات مثل القرفة. وحديثنا اليوم عن “بودرة السحلب”، هي المسحوق الذي ذكر في الفقرات السابقة المستخرج من درنات نبتة السحلب، ولكن يوجد منه جاهزًا في السوبرماركت، وهناك من يقوم بتحضيره منزليًّا.
حيث تُحضّر بودرة السحلب (المسحوق الأبيض) منزليًّا بخلط دقيق الذرة مع النشا وأرز مطحون وسكر ولبن بودرة وفانيليا، ويتم الاحتفاظ بهذا الخليط الأبيض في برطمانات لحين تُحضر مشروب السحلب.

ما هي مكونات بودرة السحلب

المكوّنات:

1 كوب حليب بودرة

1 كوب سكر بودرة

1 كوب جوز هند ناعم

1 كوب أرز مطحون

4 ملعقة كبيرة نشا

2 ملعقة صغيرة فانيليا

½ كوب سمسم

التحضير:

ضعي في بولة كبيرة كل من: الحليب البودرة، سكر البودرة، جوز الهند، الأرز المطحون.

أضيفي النشا، الفانيليا، السمسم.

اخلطي جميع المكوّنات معًا واحفظيها في برطمانات لحين استخدامها عند تحضير مشروب السحلب.

مكونات بودرة السحلب التركي

السحلب التركي، هو أحد المشروبات الشعبية الشهيرة في تركيا، يُحضّر بطرق عديدة ومختلفة، يوجد منه بماء الورد أو بالزبيب أو بالمستكة والنشا.
لا توجد بودرة محدّدة لـ”السحلب التركي”، ولكن بشكل عام لا يختلف عن طريقة تحضير السحلب العادي المنتشر في الدول العربية.
فعند تحضير مشروب السحلب التركي يمكن إضافة الحليب البودرة ونشا الذرة فقط على مكوّنات المشروب المتمثّلة في (الماء، السكر، ماء الورد، والقرفة)، وهناك من يستخدم بودرة السحلب العادية.

شاهد أيضا

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى