إسلاميات

حكم قطع صيام الست من شوال

حكم قطع صيام الست من شوال هل هو جائز أو غير جائز، أحد أكثر الأسئلة التي تدور في بال المسلمين من بداية شهر شوال، وهذا لأن صيام هذه الأيام سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولأن لصومها عدة فضائل على العبد.

حكم قطع صيام الست من شوال
حكم قطع صيام الست من شوال

حكم قطع صيام الست من شوال

إن حكمُ قطعُ صيام الستِ من شوالٍ مختلفٌ فيه من قبل جمهور العلماء، وذهبوا فيه إلى قولين، وهذين القولين هما كالتالي:

القول الأول جواز قطعه مع إكراهه: وهذا ما ذهب إليه الشافعية والحنابلة، وإذا كان لعذر غير صحيح فهو مكروه، لأن فيه قطع للأجر والثواب، واستدلوا إلى هذا القول بالحديث الشريف الذي روته جويرية بنت الحارث أم المؤمنين: {أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، دَخَلَ عَلَيْهَا يَومَ الجُمُعَةِ وهي صَائِمَةٌ، فَقالَ: أصُمْتِ أمْسِ؟، قالَتْ: لَا، قالَ: تُرِيدِينَ أنْ تَصُومِي غَدًا؟ قالَتْ: لَا، قالَ: فأفْطِرِي، وقالَ حَمَّادُ بنُ الجَعْدِ: سَمِعَ قَتَادَةَ، حدَّثَني أبو أيُّوبَ، أنَّ جُوَيْرِيَةَ، حَدَّثَتْهُ: فأمَرَهَا فأفْطَرَتْ}. أخرجه البخاري ومسلم

القول الثاني حرمة القطع مع لزوم القضاء: ذهب إلى هذا القول الحنفية والمالكية، واستدلّوا إلى هذا القول من سورة البقرة الآية 187: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}؛ وذهبوا إلى عموم هذه الآية على صيام الفرض والتطوع؛ ودلت على لزوم إتمام الصوم مما يقتضي وجوبه، فإن قَطع صومه يجب عليه قضاؤه كسائر الواجبات، والله أعلم.

حكم نية صيام الست من شوال

إن نية صيام الستِ من شوالٍ شرط لإتمام صيامه، فيجب أن ينوي العبد الصيام حتى يكون أفضل، وحتى لو نوى ذلك أثناء النهار، وإلا لم يكن صيامه كاملاً، وإذا لم يبت النية على الصيام سيكون صيامه ناقصًا، وعندما سئل ابن باز _رحمه الله_ عن نية صيامُ الستِ من شوالِ قال:

نعم، وإلا لو صام من أثناء النهار لا بأس، لكن ما يكون صومه كاملًا إلا إذا بيَّت النيةَ، صام يومًا كاملًا، وألا يكون صومه ناقصًا إذا صام أثناء النهار.

شاهد أيضا

3 عادات غذائية تجعلك عرضة للإصابة بمرض السكري 2

تمارين رياضية منزلية لحرق الدهون بعد عيد الفطر

وداعا لعلامة التوثيق الزرقاء المجانية في تويتر

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى