دنيا الثقافة

ما هي فوائد الفستق

ما هي فوائد الفستق، أو كما يعرف “الفستق الحلبي”، هو أحد النباتات التي تنّتمي إلى الفصيلة البطمية، موطنه الأصلي آسيا الوسطى وبلاد الشام. وشجرة الفستق هي شجرة نفّضية معمّرة، ارتفاعها قد يبلغ حوالي 4 أمتار، وهي من الأشجار ثنائي المسكن أي أنها إمّا ذكر وإمّا أنثى، اشتهرت منّطقة حلب في سوريا بزراعة الفستق ثم انتشر في كافّة أنحاء العالم.
ما هي فوائد الفستق
ما هي فوائد الفستق
ويعد الفستق واحد من أشهر وألذ أنواع المكسرات، يؤكل كما هو نيئًا أو محمّصًا أو يُحضّر منه معجون أو يُضاف عند تحضير الحلويات وبعض الأطعمة الأخرى أو المشروبات خاصّة المشروبات حلوة المذاق. وبجانب استخدامه في الأكل، فإن الفستق يعد من المكسرات الصحيّة التي تساهم في علاج بعض الأمراض، بفضل احتوائه على مضادات أكسدة والبروتينات وألياف وعناصر غذائية أخرى ضرورية.
لذا فإن الفسّتق يساهم في:

خسارة الوزن ويزيد من الشعور بالشبع ويسدّ الشهية، ويعزز صحّة بكتيريا الأمعاء النافعة.

ويخفّض الكولسترول.

وضغط الدم.

كما ينظّم مستوى السكر في الدم.

ويعزّز امتصاص الحديد.

ويحسّن صحّة العيون

ويعالج ضعف الانتصاب

كما يعزز صحّة البشرة وغيرها من الفوائد الأخرى التي لا تحصى.

ورغم فوائد الفستق إلا أنّ الإفراط في تناوله يمكن أن يسبّب بعض المشكلات الصحية مثل الإمساك وآلام البطن والنفخة والإسهال، كما يمكن أن يعمل على رفع ضغط الدم خاصّة إذا تمّ تناول الفسّتق المملح. لذا يُنّصح خبراء التغذية بتناول الفستق ولكن بكميّات معتدلة وألا يتمّ الإفراط في تناول الفسّتق المملح، حتى لا تُصاب بأي مشكلة صحيّة.

ما هي فوائد الفستق للاعصاب

الأعصاب، هي عبارة عن مجموعة دقيقة من الخلايا العصبية، التي تساهم في نقل الإشارات والرسائل من وإلى الجهاز العصبي وأجهزة الجسم المختلفة. لذا فإن إصابة الأعصاب أو الجهاز العصبي بشكل عام بأي ضرر يمكن أن يتسّبب ذلك في ظهور بعض الأعراض على المرء، منها ما يحّتاج إلى تدّخل طبي جراحي ومنها ما يتمّ علاجه بالأدوية.
وبجانب استخدام البعض للأدوية الموصوفة في علاج أي مشكلة صحيّة تصيب الأعصاب، فهناك آخرون يلّجأون إلى الطب البديل واستخدام مواد طبيعية تلعب دورًا في صحّة الأعصاب. ويعد الفستق من المواد الغذائية التي تعزز صحّة الأعصاب، بفضل احتوائها على نسبة عالية من فيتامين B6، والبروتين لذا فإن أبرز فوائد الفتسق للاعصاب:

يساهم الفستق في الحفاظ على نظام عصبي صحي.

يعمل الفستق على تكوين غلاف الميالين حول الألياف العصبية.

يساهم الفستق في توصيل النبضات الكهربائية بين الأعصاب.

شاهد أيضا

هل الفريك هو نفسه الجريش 2023

معنى كلمة الدؤوب؟

ما الذي يحد من حجم الخلية؟

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

😍👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى