المقالات

نصائح لتنمية شخصية الطفل وتطويرها

تلعب البيئة المحيطة دوراً معيناً في تشكيل شخصية الطفل وتطويرها. كما ويلعب الآباء دوراً رئيسياً ومباشراً في تنمية شخصية الطفل.

نصائح لتنمية شخصية الطفل وتطويرها
نصائح لتنمية شخصية الطفل وتطويرها

لذلك يجب الاهتمام بشكل خاص بالسماح للطفل بالتطور بشكل إيجابي. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على تطوير شخصية طفلك ودمجها.

أهم النصائح لتنمية شخصية الطفل:

1- استمع بعناية لطفلك

سيرغب طفلك في مشاركة جميع مشاكله معك إذا سمحت له بذلك. الأمر الذي سيعزز ثقته بنفسه ويسمح له بالتعبير عن مشاعره دون الشعور بالخجل. ولكنه بدوره سيشعر بمزيد من الثقة والأمان، كما أنه سيستمع بشكل مناسب الى الاخرين.

2- تجنب المقارنات

كل طفل فريد من نوعه ولديه مهارات مختلفة. إذا كان طفلك يقوم بنشاط ويبذل قصارى جهده، وينتهي بك الأمر إلى مقارنته مع طفل آخر. فسوف تدمر تماماً احترامه لذاته وثقته في قدراته. لذلك يجب على كل أم أن تقدر وتشجع جهود طفلها، وآلا تقارنه بأقرانه.

3- تقليل وقت الشاشة

الكثير من الوقت أمام الشاشات يمكن أن يعيق التطور الاجتماعي والفكري للطفل، لأنه يمكن أن يؤدي إلى الإدمان وتغيير بنية الدماغ.

كما أنه يجعل الأطفال مندفعين، مع نقص الانتباه، والتأخيرات المعرفية، وعوائق التعلم وانخفاض التنظيم الذاتي.

إلى جانب ذلك قلل من تفاعل الأطفال مع أفراد الأسرة وجعلهم أكثر كسلاً من المعتاد.

لذلك ، يجب على الآباء ضمان قضاء أطفالهم وقتاً أطول في التحدث والتفاعل مع الأطفال الآخرين أو مع أفراد الأسرة والأقارب بدلاً من قضاء الوقت على الأجهزة الإلكترونية والشاشات.

4. شجع طفلك على حل المشاكل

يحتاج الآباء إلى العمل الجاد لتنمية شخصية أطفالهم. ساعد الأطفال على اتخاذ قرارات جيدة بتعريضهم لقيم وممارسات أخلاقية قوية. بدلاً من التسرع في حل مشاكل طفلك، يجب أن تتركه يواجه مشاكله ويتعامل معها. حتى لا يحرمه من فرصة التعلم من أخطائه، حتى لو ارتكبها من حين لآخر. سيتعلم تدريجياً فهم العواقب والقدرة على حل المشكلات.

5- زيادة وقت اللعب

التطور السريع للتكنولوجيا والاعتماد المفرط على الوسائط الافتراضية قد يحد من تطور شخصية الطفل.

لذلك، يوصى بالتركيز على اللعب الحر، الذي يغرس العمل الجماعي والمشاركة والاهتمام والمرونة من خلال اللعب الحر والتفاعل مع قيمة الأطفال الآخرين. تعتبر الرياضة والألعاب من أفضل الأنشطة لتنمية شخصية الطفل.

6- كن قدوة حسنة

يبدأ تكوين شخصية الطفل في المنزل، لذلك يجب أن تكون قدوة يحتذى بها، ولا ترتكب أي أخطاء شائعة ، ومن المهم أيضًا مطابقة الكلمات بالأفعال ؛ كن نموذجًا يحتذى به لأطفالك.

 

شاهد أيضا

هدف يعلن دورة مجانية عن بعد في الامتياز التجاري مع شهادة حضور معتمدة

خطوات الاعتراض على عدم الأهلية بـ الضمان المطور

بدء التقديم لمديرية السجون السعودية على رتبة “وكيل رقيب” للرجال

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى