دنيا الثقافة

هل نغزات أسفل البطن جهة اليسار من علامات الحمل؟

هل نغزات أسفل البطن جهة اليسار من علامات الحمل؟ عمري 33 عامًا، تزوجت منذ سنة ونصف تقريبًا، وكنت أنا وزوجي ننوي إنجاب طفل من الشهر الأول لزواجنا ولكن ذلك لم يحدث إلى الآن، هذه المرة مع اقتراب دورتي الشهرية ظهر عرض لم يظهر علي من قبل (بقي 4 أيام على موعد دورتي) فقد لاحظت بعض النغزات أسفل بطني من جهة اليسار! فهل هذا دليل على حدوث الحمل؟ أم أنه مجرّد تعب نتيجة عملي الذي يتطلب وقوفي لساعات طويلة، فأنا دكتورة في الجامعة ولدي محاضرات يوميًا!

هل نغزات أسفل البطن جهة اليسار من علامات الحمل؟
هل نغزات أسفل البطن جهة اليسار من علامات الحمل؟

بحسب خبرتي في مجال التثقيف الصحيّ أبيّن لكِ أنّ نغزات أسفل البطن من جهة اليسار قد تكون فعلًا أحد علامات الحمل [١] ، إلّا أنّ استمرار هذه النغزات وتمركزها في جهة محدّدة فقط قد يدلّ على عدد من المشاكل الصحيّة الأخرى البسيطة في الغالب، إذ إنّ مغص ونغزات أسفل البطن لا تتركّز في جانب واحد في العادة في حال حدوث الحمل.

وأنصحكِ بإجراء تحليل الحمل بالدم في موعد الدورة الشهريّة في حال عدم نزولها في موعدها، أو الانتظار لمدّة أسبوع بعد تأخر الدورة الشهرية (إن تأخرت) وإجراء تحليل الحمل المنزليّ، ومراجعة الطبيب في حال ظهور نتيجة إيجابيّة لمتابعة الحمل، أمّا إذا استمرت النغزات أو زادت شدّتها، فأنصحكِ بعدم الانتظار كل هذه المدّة ومراجعة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة للوقوف على سبب النغزات لديكِ.

ما هي أسباب نغزات أسفل البطن جهة اليسار؟

نتيجة احتواء الجزء الأيسر السفليّ من البطن على العديد من الأعضاء الداخليّة فإنّ الألم والنغزات في هذه المنطقة قد يدلّ على عدد من الاضطرابات الصحيّة، والتي يحتاج بعضها إلى مراجعة الطبيب لاتّباع الخطة العلاجيّة المناسبة، والوقاية من تطوّر المشكلة الصحيّة، وأبيّن لكِ مجموعة من هذه الاضطرابات الصحيّة فيما يأتي:

  1. الإمساك:

من الشائع تسبّب الإمساك بألم أو نغزات في الجزء الأيسر السفليّ من البطن وهو من الأعراض التي قد تظهر في هذه الفترة من الحمل في حال تمّ تأكيده.

  1. التهاب الرتوج:

يُعدّ التهاب الرتوج أكثر أسباب نغزات أسفل البطن جهة اليسار شيوعًا، ويتطوّر نتيجة تشكّل مجموعة من الجيوب أو الجريبات في بطانة الجهاز الهضمي، ثم التهاب هذه الجريبات.

  1. النفخة والغازات:

ببساطة قد يكون سبب نغزات البطن ناجمًا عن تجمّع الغازات في القولون، نتيجة تناولك لبعض أنواع الأطعمة التي تحفّز إنتاج الغازات.

  1. الحمل خارج الرحم:

وهو حمل غير سليم، يحدث عند انغراس البويضة الملقّحة في أنبوب فالوب قبل الهبوط إلى الرحم، ويستدعي حدوثه إنهاء الحمل والإجهاض لمنع تطوّر مجموعة من المضاعات الصحيّة.

  1. الكيسة المبيضيّة:

لا تسبّب كيسة المبيض الأعراض في العادة، وتزول في العديد من الحالات دون الحاجة للعلاج، ولكن في حال زاد حجم الكيسة فقد تؤدي إلى نغزات أو ألم بحسب جهة المبيض المصاب.

  1. مرض التهاب الحوض:

قد يسبب التهاب الحوض في بعض الحالات نغزات في أسفل البطن جهة اليسار، ويحدث في حال عدم علاج بعض أنواع التهابات الجهاز التناسليّ واستمرارها لفترة طويلة.

  1. حصى الكلى:

إذ إنّ تشكّل حصى صغيرة في الكلى ومرورها بالحالب، قد يكون مصحوبًا بالنغزات في الجانب الأيسر السفليّ من البطن في حال تشكّلها في الكلية اليسرى، وعلى الرغم من أنّ الألم يكون شديدًا في العادة، إلّا أنّ الحصى الصغيرة قد يقتصر ألم مرورها عبر الحالب على بعض النغزات البسيطة.

  1. عدوى الكلى:

قد تسبّب عدوى الكلى نغزات على امتداد الجهاز البوليّ، وقد تتطوّر هذه النغزات إلى ألم شديد في حال عدم الحصول على العلاج المناسب، ويكون هذا النوع من العدوى مصحوبًا في العادة مع الشعور بحرقة أو ألم عند التبوّل.

شاهد أيضا

الاسم الذي ينتهي بياء غير مشدده مكسور ما قبلها مايسمى؟

وزارة التعليم السعودية تقصر نقل الطلاب من مدرسة لأخرى على نظام نور

جامعة الملك سعود للعلوم الصحية تعلن وظيفة مساعد إداري للثانوية فأعلى

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى