التعليم

الى ماذا يشير مصطلح المخلوقات القارتة؟

يشير مصطلح المخلوقات القارتة إلى ، خلق الله سبحانه وتعالى العديد من الكائنات الحية والتي تختلف بعضها عن بعض في الكثير من الخصائص والتي من ضمنها طرق التكاثر فمنها ما يتكاثر بالبيض، ومنها ما يتكاثر بالولادة، ومنها يتكاثر بالبذور كالنبات والطحالب.

يشير مصطلح المخلوقات القارتة
يشير مصطلح المخلوقات القارتة

الكائنات الحية

تتكون الكائنات الحية وغير الحية من جزيئات، ويمكن التعرف على كائن حي من كائن غير حي أخر من خلال خصائصه المميزة، وعلى سبيل المثال يتكون الكائن الحي من خلية واحدة أو أكثر.

ويتكون الهيكل من جزيئات يتم إنتاجها بيولوجيًا وتحدث بشكل طبيعي، وتسمى هذه الجزيئات بالجزيئات الحيوية ومنها البروتينات، الأحماض النووية، والدهون، والكربوهيدرات.

وتشير الدراسات أنها قادرة على تنظيم الجزيئات الحيوية في جزيئات معقدة، والتي بدورها يمكن أن تشكل هياكل دون خلوية، وتوجد هذه الهياكل الخلوية داخل خلية والتي تعتبر الوحدة البيولوجية الأساسية حيث أن كل كائن حي يتكون من خلية واحدة على الأقل.

ويُعرف أنّ الكائنات الحية قادرة على الاكتشاف والاستجابة للمنبهات، ويمكنها اكتشاف التغييرات في البيئة.

ويمتلك البشر والحيوانات الأخرى حواسًا للكشف عن المنبهات ومنها الحواس الخمس الأساسية وهي البصر والشم واللمس والتذوق والسمع، وتُعدُّ الاستجابة أمر مهم للبقاء على قيد الحياة، إذ قد يتحرك كائن حي بعيدًا عن مصدر المحفزات وقد يتحرك الآخرون نحوه.

يشير مصطلح المخلوقات القارتة إلى

آكل النبات والحيوان هو كائن حي يتناول مجموعة متنوعة من الطعام، بما في ذلك الإنسان والحيوانات، والطحالب، والفطريات، وتشير الدراسات أنها تتراوح في الحجم بدءًا من الحشرات الصغيرة مثل النمل إلى المخلوقات الكبيرة مثل البشر، إذ يأكل البشر اللحوم والنباتات في وقت واحد.

وهناك العديد من الحيوانات تحت فصيلة القوارت، وتنتمي معظم أنواع الحيوانات القارتة إلى فصيلة الثدييات، وتشمل أسنان القوارت على نواجذ تساعدها في مضغ الطعام.

ويعد حيوان الرُباح هو المثال الأعلى لحيوانات القوارت، فهو لا يستطيع أن يقاوم رغبته بالتهام كل ما يمكن أكله سواء كان حشرات أو بيض أو حتى الحيوانات الثدييات الصغيرة، ويشير مفهوم المخلوقات القارتة إلى:

  • الإجابة الصحيحة: الكائنات الحية التي تتغذى على المواد النباتية والحيوانية، ويعد الإنسان من أهم القوارت، وكذلك القرد والغراب والدب.

تصنيف الكائنات الحية

قسم العلماء الكائنات الحية إلى خمس ممالك، وأول شخص قسّم الكائنات الحية إلى خمس ممالك واسعة كان عالم البيئة في أمريكا الشمالية روبرت ويتاكر، وأثبت هذا الباحث في عام 1959 أن الفطريات لم تكن كائنات نباتية، واقترح إنشاء مملكة الفطريات لتمييزها عن النباتات، وفي النقاط التالية شرح مُبسط للمالك الخمسة:

  • المملكة الحيوانية: تنقسم إلى الفقاريات واللافقاريات، وهي حقيقيات النوى، متعددة الخلايا، وغيرية التغذية مع التنفس الهوائي، ولديها القدرة على التكاثر الجنسي، والقدرة على الحركة، وهذه المملكة هي واحدة من أكثرها تنوعًا وتضم الثدييات والأسماك والطيور والزواحف والبرمائيات والحشرات والرخويات والديدان وغيرها.

 

  • المملكة النباتية: ومن هذه المجموعة الأشجار والنباتات، وهي واحدة من أقدم الممالك وتتميز بطبيعتها الثابتة والمتعددة الخلايا وحقيقية النواة، وهذه المملكة ذاتية التغذية وتحتوي خلاياها على السليلوز والكلوروفيل وهي ضرورية للحياة على الأرض لأنها تطلق الأكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي.

 

  • مملكة الفطريات: وتشمل الخمائر والقوالب وجميع أنواع الفطر، وتحتوي على حقيقيات النوى غير المتجانسة، ومتعددة الخلايا على مادة الكيتين في جدرانها الخلوية، وتتغذى على الكائنات الحية الأخرى، وتتكاثر من خلال الجراثيم.

 

  • مملكة الطلائعيات: هذه المجموعة هي الأكثر بدائية من حقيقيات النوى، وتضم تلك الكائنات حقيقية النواة التي لا تعتبر الحيوانات والنباتات أو الفطريات مثل البروتوزوا، ونظرًا لكونها غير متجانسة جدًا فمن الصعب تصنيفها، ونظرًا لأن أعضائها لديهم القليل جدًا من القواسم المشتركة.

 

  • مملكة بدائيات النوى: هذه المجموعة موجودة في جميع الموائل وتتكون من أشياء وحيدة الخلية بدون نواة محددة، ومعظم البكتيريا هوائية وغيرية التغذية، ويتم التمثيل الغذائي لها كيميائيًا.

شاهد أيضا

ما هي العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان؟

شروط وطريقة تجديد الرخصة المهنية في السعودية

حساب المواطن يكشف عن موعد دراسة أهلية التابعين الجدد

وزارة الاقتصاد والتخطيط تعلن وظائف إدارية للجنسين حملة البكالوريوس فأعلى

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى