التعليم

ما هو سبب كسوف الشمس وما هي أنواعه؟

ما هو سبب كسوف الشمس وما هي أنواعه، كسوف الشمس هو حدث فلكي يعتبر الأبرز والأهم من بين الأحداث الفلكية التي تحدث كل عام، لأنه يكشف مكاننا في النظام الشمسي دائم الحركة.

ما هو سبب كسوف الشمس
ماهو سبب كسوف الشمس

ما هو كسوف الشمس

يُعدُّ كسوف الشمس من أكثر الأحداث الفلكية إثارة حول العالم، وهو عبارة عن أحداثًا نادرة جزئياً؛ لأن كلاً منها مرئي فقط من مساحة محدودة من سطح الأرض، وعرّف علماء الفلك كسوف الشمس على أنّهُ يحدث عندما يكون القمر محاذيًا تمامًا بين الأرض والشمس لحجب الضوء تمامًا من سطح الشمس، حيث منع القمر ضوء الشمس من الوصول إلى سطح الأرض ويلقي بظلاله عليها، ويحدث هذا في مرحلة القمر الجديد.

ما هو سبب كسوف الشمس

سبب حدوث كسوف الشمس هو عندما تكون الشمس والقمر والأرض متوازنة تمامًا، حيث يحجب القمر الضوء من الشمس ويلقي بظلاله على الأرض، إذ عندما تدور الأرض مع الكواكب الأخرى حول الشمس في مدارها، يدور القمر حول الأرض في مدار القمر، ويأتي وقت تصطف فيه الأجرام السماوية الثلاثة في نفس الخط المستقيم، وهو ظاهرة فلكية تحدث عندما يدخل جسم مكاني واحد في ظل جسم مكاني آخر، وهذا يمنع من رؤية واحد منهم في الفضاء، ونشهد على الأرض نوعين من الخسوف الشمسي والقمري.

ما هي أنواع كسوف الشمس

يمكن أن يحدث كسوف الشمس عندما يتحرك القمر الجديد بين الأرض والشمس، وتشكل الأجرام السماوية الثلاثة خطًا مستقيمًا وهي الأرض، والقمر، الشمس، ويُدرج فيما يلي أنواع كسوف الشمس بشكل تفصيلي:

  • الكسوف الجزئي: يحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يغطي القمر قرص الشمس جزئيًا فقط.
  • الكسوف الكلي: يحدث عندما يغطي القمر الشمس بالكامل ويمكن أنّ يُرى من الأرض، ولا يمكن رؤية الكلية خلال مثل هذا الكسوف إلا من منطقة محدودة عندما يكون عرضه حوالي 160 كيلو متر وطوله 16000 كيلو متر.
  •  الكسوف الحلقي: يحدث الكسوف الحلقي للشمس عندما يغطي القمر الجديد مركز الشمس تاركًا حوافه الخارجية لتشكيل حلقة من النار.

كم مرة يحدث كسوف الشمس؟

يحدث الكسوف مرتين إلى خمس مرات كل عام، والجدير بالذكر أنّه حدوث الكسوف الكلي يحدث كل 18 شهرًا، وأثناء دوران الأرض ينتقل ظل القمر على الأرض من الغرب إلى الشرق، والمسار الكلي هو المنطقة التي سيكون فيها الكسوف الكامل مرئيًا تمامًا، حيث سيرى المشاهدون في مناطق خارج المسار كسوفًا جزئيًا.

كم من الوقت يستمر كسوف الشمس؟

حدث أطول كسوف كلي للشمس في التاريخ الحديث في 11 يوليو 1991، واستمر ست دقائق و 53 ثانية، والجدير بالذكر أنّهُ قد يستغرق مرور القمر أمام الشمس عدة ساعات، لكن لحظة الخسوف الكلي تسمى الكلية لا تستغرق سوى دقائق  بحد أقصى سبع دقائق و 32 ثانية، وتختلف الفترة الكلية؛ لأن الأحجام الظاهرة للقمر والشمس تتغير تبعًا لبعدهما عن الأرض، حيث لا يكون مدار القمر حول الأرض ولا مدار الأرض حول الشمس دائريًا.

كيفية مشاهدة كسوف الشمس بأمان

تُعدُّ لطريقة الوحيدة لمراقبة الكسوف بأمان أثناء مراقبته مباشرة هي من خلال نظارات السلامة الخاصة بالكسوف الشمسي، أو من خلال استخدام الكاميرات ذات الثقب لمشاهدة تقدم القمر عبر سطح الشمس، وينصح بعد  استخدام النظارات الشمسة لمشاهدة الكسوف، وذلك لأنّها لا توفر الحماية الكاملة، حيث من الممكن أنّ يؤدي النظر إلى كسوف الشمس مباشرة دون حماية للعين إلى تلف خطير للعين أو العمى.

شاهد أيضا

وزارة التعليم السعودية تعلن جداول الحصص الدراسية للأسبوع الـ6 من الفصل الدراسي الثاني

اختبار الوحدة الاولى مادة التاريخ المستوى الثالث مسار العلوم الانسانية الفصل الثاني 1444هـ منهاج السعودي

هيئة الرقابة النووية تعلن وظيفة إدارية شاغرة لحملة البكالوريوس بدون خبرة

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى