اخبار بلس

جبل اللوز في تبوك

استقبل جبل اللوز شمال غربي السعودية، الزائر الأبيض، وتزينت مرتفعاته بالثلوج، التي بدأت تتساقط أمس (الأحد)، مؤذنةً بدخول ضيف الشتاء الذي يكسو مرتفعاته بنهاية أو بداية كل عام، بينما أصدر «المركز الوطني للأرصاد» تنبيهاً متقدماً بشأن التقلبات الجوية التي تشهدها مناطق متفرقة من المملكة، والتأثيرات المصاحبة على المناطق الشمالية منها، وتتضمن نشاطاً في الرياح السطحية وارتفاع الأمواج وتدنياً في مدى الرؤية.

ويُعد «جبل اللوز»، الذي يبلغ ارتفاعه قرابة 2500 متر، أحد أعلى القمم الجبلية في السعودية، وينفرد بين مناطق السعودية الشاسعة باستقبال ضيف الشتاء الأبيض، ويقصده الزوار في هذا الوقت كل عام، للاستمتاع بتفاصيل الطقس الشاتي والأجواء الباردة.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، اللحظات الأولى لبدء تساقط الثلوج على جبل اللوز، التي أخذت تغطي المساحات الصحراوية التي تحيط بمرتفعات جبل اللوز، حيث يقصدها المتنزهون للاحتفال بحلول الشتاء، والاستمتاع بالطقس البارد والتخييم، حيث تنخفض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء، وللبحث عن فرص لقضاء الوقت تحت جولة من الهطولات الثلجية، ورؤية تساقط حبات الثلوج، وهي تزين جبال المناطق الشمالية، وتغطي المتحدرات ورمال الصحراء.
وتشهد مناطق متفرقة من السعودية انخفاضاً في درجات الحرارة، بدأت، أمس (الأحد)، وتستمر حتى نهاية الأسبوع، وتوقع «المركز الوطني للأرصاد» أن يشمل ذلك تساقطاً خفيفاً للثلوج على مرتفعات منطقة تبوك وجبل اللوز ومناطق أخرى في شمال المملكة، خلال يومي الاثنين والثلاثاء.

وفي حين سجلت كمية الأمطار المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية في منطقة تبوك‬ نسبة 4 ملم، وكشفت الأرصاد أن منطقة تبوك ستشهد، ابتداء من أمس (الأحد)، حتى يوم الأربعاء المقبل، تقلّبات جويّة تشمل أمطاراً خفيفة إلى متوسطة، وتساقطاً للثلوج على مرتفعات تبوك وتكوّن الصقيع، على جبل اللوز وعلقان والظهر، وانخفاضاً في درجات الحرارة، تصل معه الصغرى ما بين 1 تحت الصفر إلى 4 درجات مئوية، والمناطق المتأثرة بالظواهر الجويّة المحتملة تشمل أجزاء منطقتي الحدود الشمالية والجوف.

ورجحت جمعية الطقس والمناخ أن تشهد نواحٍ من منطقة تبوك درجات حرارة صفرية، بسبب اندفاع الكتلة الهوائية الباردة، وأن التوقعات تشير إلى امتداد تأثيرها خلال منتصف الأسبوع الحالي إلى أجزاء من المناطق الشمالية والوسطى بشكل أكبر، وباقي المناطق بشكل أقل.

وأشارت جمعية الطقس عبر حسابها على «تويتر»، وهي جمعية سعودية أهلية تهتم بظروف الطقس والمناخ في المملكة، إلى أن معطيات اندفاع الكتلة الهوائية باردة قائمة ومستمرة، عبر نمذجة المواقع العالمية، مع توقعات بتشكل السحب الممطرة على أجزاء متفرقة من السعودية.

وقال «المركز الوطني للأرصاد» إن المختصين لديه يتابعون باهتمام الحالة المطرية المتوقعة، ابتداءً من الخميس المقبل، وتستمر عدة أيام على مناطق مختلفة في المملكة، على أن يصدر تقريراً تفصيلياً بشأنها خلال الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى