المقالات

كيف تصبح متفوقاً في الرياضيات بطرق مبسطة جداً

طرق تساعدك على التفوّق بالرّياضيّات

تعد مادة الرياضيات من المواد التّعليميّة الصّعبة بالنسبة لكثير من الطُلّاب، ويعاني الكثير من الأشخاص من صعوبتها في مرحلة ما من حياتهم، ولكن لا بأس، حيث أنّه يمكن للشخص ممارسة بعض المهارات بشكل يومي لجعل الرياضيّات أقل صعوبة، وليكون لديه فرصة أكبر للتفوّق والنجاح فيها، ومن هذه المهارات:

 

الدراسة في بيئة هادئة وخالية من التشتيت: إذا لم تكن متفوقًا في الرياضيات حاول أن تدرس في مكان خالٍ من الضوضاء والإزعاج، وابتعد عن المشتتات من حولك قدر الإمكان، وحاول قطع الاتصال بالإنترنت ووضع هاتفك بعيداً عنك، وإن كنت تحب الاستماع للموسيقى أثناء المذاكرة فحاول تشغيل موسيقى هادئة بدون كلمات كي لا يتشتت انتباهك أثناء المذاكرة.
طرح الأسئلة: حتى لو كنت تعتقد بأنّ أسئلتك بسيطة جداً، أو أنّك ربّما ستتعرّض للإحراج عندما تسألها، لا تتردّد وقم بطرحها على معلّمك، إذ أنّ طرح الأسئلة من أهم الطّرق التي ستساعدك على فهم الرّياضيات بشكل أفضل، كما أنّه من المحتمل أن يكون لدى العديد من الطّلاب نفس سؤالك، وبالتالي طرح الأسئلة بصوت عالٍ سيساعدك أنت وزملائك أيضاً على التعلّم والفهم بشكل أفضل.
ممارسة الرياضيّات: أفضل طريقة لتحسين مهاراتك الأساسية في مادة الرياضيات هي ممارسة حل المسائل، حاول أن تقوم بحل المسائل بنفسك، و تجنب استخدام الآلة الحاسبة، أو طلب المساعدة من شخص آخر كلّما واجهت صعوبة في الحل، اغتنم كل فرصة ممكنة لاستخدام مهاراتك الأساسية في الرياضيات، وسوف تزداد قدرتك على الفهم وحل المسائل المختلفة مع الوقت.
مساعدة الآخرين على فهم بعض المسائل: عندما يطلب منك الآخرين مساعدة في حل مسألة ما، أو في فهم نقطة معيّنة، فلا تتردّد في تقديم المساعدة لهم وحاول أن تشرح لهم بأفضل وأبسط طريقة ممكنة، ربّما يبدو هذا الأمر غريباً، ولكن عملية إعادة صياغة المعلومات إلى شخص آخر وتقسيم الأشياء إلى أجزاء صغيرة ستزيد من فهمك أنت أيضاً، كما أنّ هذا الأمر سيساعدك على معرفة نقاط ضعفك والصعوبات التي تواجهك.
تعلُّم المنطق والأسلوب المتبعين في حل المسائل: تعتمد مادة الرياضيات على التسلسل المنطقي، لذا لا تقوم بحفظ القوانين والمعادلات فقط، بل حاول فهم التسلسل المتبع في المعادلات والمسائل الرياضية، و فهم المنطق الرياضي وراء القوانين والمعادلات، فالفهم المتعمق لأي شيء يجعل تذكره سهلًا ويجعلك أكثر استعدادًا لحل المسائل الرياضية المختلفة.
طلب المساعدة من الآخرين: إذا كنت تعرف شخصاً متفوّقاً من أفراد عائلتك أو أصدقائك في الرياضيات، و لديه مهارات رياضية قوية، فيمكنك أن تطلب منه المساعدة، ربّما سيستطيع تحديد نقاط ضعفك، ويقدّم لك بعض النصائح التي تحتاجها أو طرق أفضل وأبسط للفهم والحل.
أخذ الوقت الكافي في الحل: قد تؤدي السرعة والعجلة إلى أخطاء أكثر، لذلك خذ الوقت الكافي في الفهم والحل سواء أثناء الدراسة أو أثناء تقديم الاختبار، ولا تغضب أو تتوتّر في حالة نسيانك لقانون أو لطريقة حل سؤال معيّن.

أهمية تعلّم الرياضيّات

تنمية المهارات: يساعد تعلّم الرّياضيات وفهمه على تنمية عدّة مهارات لدى الشخص، كالتفكير الناقد، وإدارة الوقت، والقدرة على فهم الأفكار المُعقّدة والصّعبة.
يزيد من فرصة حصولك على عمل: إذ أنّه يُعدّ ركيزةً أساسيّة للعديد من المهام، كالمحاسبة، والهندسة، وبرمجة الحاسوب، والتّدريس.
تطوير الدماغ والعقل: دراسة الرياضيات واستخدام الأرقام تُساعد الشخص على التّفكير بشكل أفضل، ويساعده على إيجاد حلول فعّالة وسريعة للمشكلات الطّارئة .
إدارة شؤونك المالية: لا يقتصر استخدام الرياضيات على حساب الأرقام في الغرفة الصّفيّة، بل يساعدك على وضع ميزانية جيّدة لأموالك، وانفاقها بشكل صحيح.
تعزيز الحكمة: يُعزّز لدى الإنسان وعياً بأنّ الوصول إلى الصواب هو الهدف المطلوب، فيصبحُ الشخص أكثر حكمة في مختلف القضايا، ويسعى دوماً للوصول إلى الصّواب

 

 

شاهد أيضا

أهم 5 أسباب لاستعمال زيت البصل للشعر

عرض بوربوينت درس مقدمة في المصفوفات رياضيات 2 للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الاول

مشاريع مادة الرياضيات للمرحلة الثانوية

اختبار مادة العلوم للصف الثاني تعليم مستمر الفصل الدراسي الاول ( الدور الاول ) للعام 1444 هـ

 

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى