التعليم

كيف اعرف الأعداد الأولية؟

الأعداد الأولية هي الأعداد أكبر من العدد (1) ويكون لها عاملان فقط العدد (1) والعدد نفسه. أي أنه لا يمكن تقسيم العدد الأولي سوى على العدد (1) والعدد نفسه دون أي يكون هناك باق. فيما تعرف الأرقام التي تشمل أكثر من عاملين بالأرقام المركبة. وبذلك يمكننا القول أنه باستثناء العدد (1) تقسم الأعداد إلى أعداد أولية حيث تشمل الأعداد الأولية العشرة الأولى (2، 3، 5، 7، 11، 13، 17، 19، 23، 29) وإلى الأعداد المركبة مثل الأعداد (4، 6، 8، 10)

كيف اعرف الأعداد الأولية
كيف اعرف الأعداد الأولية

كيف اعرف الأعداد الأولية

هناك العديد من الطرق لمعرفة ما إذا كان العدد أوليًا أو غير ذلك. إلا أن أفضل هذه الطرق هو تحليل العدد إلى عوامله الأولية لتحديد ما إذا كان أوليًا أم لا. فعن طريق تحليل العدد إلى العوامل يتم الحصول على عوامل العدد؛ وبذلك يمكن بسهولةٍ تحديد الرقم الأولي. نبيِّن فيما يلي بالخطوات كيف أعرف الأعداد الأولية عن طريق تحليل العدد إلى عوامل.

معرفة الأعداد الأولية عن طريق التحليل إلى عوامل

تعتبر طريقة تحليل العدد إلى عوامل من أفضل الطرق لمعرفة ما إذا كان العدد أوليًا أم لا. يتم ذلك عن طريق تطبيق الخطوات التَّالية:

  • الخطوة الأولى: البحث عن عوامل الرقم.
  • الخطوة الثانية: التحقق من عدد عوامل العدد.
  • الخطوة الثالثة: إذا كان عدد العوامل أكثر من اثنين فالعدد غير أولي.

أمثلة عن معرفة الأعداد الأولية عن طريق التحليل إلى عوامل

نعرض فيما يلي أمثلة عن طريقة معرفة الأعداد الأولية بالتحليل إلى العوامل الأولية:

  • مثال (1): عند تحليل العدد 17 إلى العوامل الأولية ينتج لدينا عاملان اثنان فقط هما العدد (1) والعدد (17) وعليه، فإن العدد 17 هو عدد أولي إذ أنه يقبل القسمة على نفسه وعلى العدد واحد فقط.
  • مثال (2): يكون ناتج تحليل العدد (4) إلى عوامل أولية هو الأعداد (1،2،4) أي أن عدد العوامل أكثر من 2 والعدد (4) ليس عددًا أوليًا.

معرفة الأعداد الأولية عن طريق الأدوات

من الطرق المستخدمة أيضًا في معرفة ما إذا كان العدد أوليًا أو لا هي الأدوات كاستخدام الآلة الحاسبة على سبيل المثال. إذ يمكن بذلك تحديد الأعداد الأولية بطريقةٍ أسرع وأسهل. كما يمكن استخدامه القلم والورقة في معرفة الأعداد الأولية. إضافةً إلى الطريقة السابقة التي تتمثَّل بتحليل العدد إلى العوامل الأولية

يمكن تحميل الملف بصيغة pdf عبر الرابط “اضغط هنا“.

كيف اعرف الأعداد الأولية
كيف اعرف الأعداد الأولية

شاهد أيضا

ورقة عمل درس الأفعال لغة عربية أول الفصل الثالث 2022 منهاج الامارات

فتح باب التقديم في برنامج فرسان الرياض المنتهي بالتوظيف للرجال والنساء

اختبار الشهر الأول مادة العلوم الحياتية الصف الأول ثانوي علمي الفصل الدراسي الأول 2023 المنهاج الأردني

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى