حياتناالصحة والتغذية

كيف اعرف اني طهرت من النفاس

كيف اعرف اني طهرت من النفاس، بعد انتهاء مرحلة الحمل تدخل المرأة في مرحلة النفاس، والتي يستمر معها نزول الدم لفترة طويلة من الوقت، وكما يحتاج الطفل الرضيع عناية واهتمام في هذه الفترة تحتاج الأم أيضًا لحين انتهاء هذه المرحلة.

ما هو النفاس

النفاس هي المرحلة التي تأتي بعد الولادة بشكل مباشر، إذ يكون مصحوبا بنزول كميات كبيرة من الدماء قد تتشابه مع دم الحيض خاصة في الأيام الأولى من الولادة، وتشعر الأم طوال هذه الفترة بضعف شديد وألم في أجزاء مختلفة من الجسم، والجدير بالذكر أن مدة النفاس تصل إلى أربعين يومًا أو 6 أسابيع، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن نزول الدم قد يستمر لأسبوعين فقط، وقد يستمر طوال الأربعين يومًا أو لأكثر من ذلك حسب طبيعة جسم المرأة، خاصة وأن هذه الفترة تساعد على تنظيف الرحم من بقايا الدماء العالقة فيه؛ ولذلك تحتاج الأم إلى تناول الأطعمة الغذائية الصحية والمكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب.

كيف اعرف اني طهرت من النفاس

تحتاج المرأة إلى الانتباه لعلامات الطهارة من النفاس خاصة، وأنها تُمنع من الكثير من العبادات طوال هذه الفترة، وتتضح هذه العلامات فيما يلي:

  • نزول سائل أبيض: يخرج السائل الأبيض والذي يشبه السائل المنوي إلى حد كبير من مهبل المرأة بعد انتهاء فترة النفاس أي بعد توقف نزول الدم ومن المهم أن تنتظر المرأة لرؤية هذا السائل.
  • توقف نزول الدم: تحتاج الأم إلى استخدام قطعة قماش مع تمريرها أسفل المهبل وهي جالسة لتتأكد من عدم نزول دم أو من عدم وجود بقايا في المهبل، فنظافة هذه القماشة من علامات الطهر من النفاس.

مدة النفاس بعد الولادة

تختلف مدة النفاس التي تتعرض لها الأم بعد الولادة مباشرة تبعًا لنوع الولادة، سواء كانت طبيعية أو قيصرية، ويتضح ذلك فيما يلي:

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية

يؤكد العديد من الأطباء المتخصصين أن مدة النفاس في الولادة القيصرية تكون أقصر من مدتها في الولادة الطبيعية خاصة، وأن الطبيب المعالج قد يقوم بتنظيف الرحم؛ ومن ثم تقليل مدة نزول الدم، ولذلك فإن مدة النفاس بعد الولادة القيصرية قد تستمر لعشرة أيام أو لثلاثة أسابيع فقط لا غير، ولكن يعتمد ذلك أيضًا حسب طبيعة جسم المرأة، فقد تصل مدة النفاس عند بعض النساء لأكثر من 6 أسابيع؛ مما يتطلب عدم الاغتسال إلا بعد التأكد من انتهاء هذه المدة بشكل كامل عن طريق تحري العلامات السابق ذكرها.

مدة النفاس بعد الولادة الطبيعية

تطول مدة نفاس المرأة بعد الولادة الطبيعية بشكل واضح عنها في الولادة القيصرية، فقد تصل هذه المدة إلى أربعين يومًا أو أكثر من ذلك حتى يتم تنظيف الرحم بشكل كامل من الدماء والإفرازات العالقة فيه، فلا يتم التخلص من المشيمة بشكل كلي مثلما يحدث أثناء الولادة القيصرية مما يحتاج لمدة زمنية أطول، وبشكل عام تحتاج المرأة طوال هذه الفترة إلى الاهتمام بصحتها عن طريق الابتعاد النهائي عن القلق والتوتر النفسي مع أهمية تناول الأطعمة الغذائية المفيدة والصحية لعدم الإصابة بأية مضاعفات خطيرة قد تؤثر عليها بطريقة سلبية.

حالات ترتبط بالطهارة من النفاس

هُنالك العديد من الحالات، والتي قد ترتبط بصورة مباشرة مع فترة النفاس، وتتضح هذه الحالات جميعًا فيما يلي:

  • استمرار الدم بعد الأربعين: يُعد ذلك الأمر من الأشياء الطبيعية خاصة، وأن كان يصادف موعد نزول الحيض، أما إذا كانت المرأة تعاني من نزيف شديد بعد الأربعين عليها مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن.
  • انقطاع دم النفاس وعودته: قد تشعر بعض النساء بانقطاع نزول الدم لعدة أيام؛ ومن ثم عودة نزوله مرة أخرى، ولذلك تحتاج المرأة إلى التأكد من علامات انتهاء النفاس قبل الاستحمام والطهر منه.
  • الإفرازات الصفراء في النفاس: قد تعاني بعض النساء من نزول كميات كبيرة من الإفرازات الصفراء بعد انقطاع الدم، والتي تشير إلى استمرار فترة النفاس، ولذلك تحتاج المرأة إلى التأكد من انتهاء النفاس قبل الاغتسال منه.

حالات تحتاج المراجعة الطبية أثناء النفاس

قد تعاني المرأة أثناء فترة النفاس من بعض الأعراض أو العلامات التي تتطلب التدخل الطبي السريع، وتتضح هذه الحالات جميعًا فيما يلي:

  • نزول كمية كبيرة من الدم الأحمر الفاتح بعد الولادة بيومين أو ثلاثة.
  • عدم وضوح الرؤية لفترة طويلة من الوقت.
  • نزول تكتلات أو جلطات دموية كبيرة الحجم عبر المهبل.
  • تسارع ملحوظ في معدل نبضات القلب.
  • الإصابة بنزيف مهبلي شديد يؤدي إلى استخدام أكثر من فوطة صحية في الساعة الواحدة.
  • تعرق البشرة بشكل ملحوظ.
  • الإغماء مع الشعور الدائم بالقيء والغثيان.
  • الإصابة بقشعريرة واضحة في أجزاء الجسم المختلفة.

الدورة الشهرية الأولى بعد النفاس

أكدت العديد من الدراسات الطبية أنه يصعب في الكثير من الأوقات التنبؤ بموعد الدورة الشهرية الأولى، وذلك بعد انتهاء فترة النفاس، ولكن في حال كانت الأم تستخدم الرضاعة الطبيعية واللبن الصناعي لتغذية الجنين، فقد تأتي إليها الدورة الشهرية بعد مرور 35 إلى 42 يوم من موعد الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية، ولذلك يؤكد العديد من الأطباء المتخصصين أن الدورة الشهرية قد تكون من الأسباب الرئيسية وراء عدم انقطاع النفاس بعد مرور الفترة المخصصة له.

طرق التعامل مع عدم انقطاع النفاس بعد الأربعين

تحتاج الأم إلى مراجعة الطبيب المعالج في حال استمر نزول الدم بعد انتهاء الأربعين لفترة طويلة من الوقت، وذلك لعدم إصابتها بأي مشكلة صحية قد تؤثر عليها بشكل سلبي، كذا وتحتاج إلى استخدام الفوط الصحية مع تغيرها بشكل مستمر لمنع تراكم البكتريا الضارة والفطريات في هذه المنطقة؛ ومن ثم خطر الإصابة بالتهابات شديدة قد يصعب علاجها فيما بعد، وبشكل عام ينصح العديد من الأطباء المتخصصين بعدم استخدام السدادات القطنية خاصة وأنها تقتل البكتيريا المفيدة الموجودة بالرحم وهو الأمر الذي قد يؤثر عليه بشكل سلبي خاصة أثناء هذه الفترة الهامة جدًا.

الطهارة من النفاس

بعد انتهاء مدة النفاس تحتاج المرأة إلى الطهارة منه، وذلك حتى تمارس حياتها بشكل طبيعي؛ ومن ثم القيام بجميع العبادات الدينية، ويُعد وجوب الغسل من أهم الأشياء التي يجب أن تقوم بها بعد انتهاء هذه المدة، والذي يتم من خلال إفاضة الماء على جميع أجزاء الجسم ليتم تنظيفه بشكل كامل مع أهمية استحضار النية للطهارة من النفاس، فبعد أن تتأكد المرأة من انقطاع نزول دم النفاس مع خروج السائل الأبيض قد تتمكن من الغسل؛ ومن ثم القيام بجميع العبادات من الصلاة والصيام وغيرها.

نصائح للمرأة أثناء فترة النفاس

هُنالك مجموعة من النصائح التي يجب أن تلتزم بها المرأة أثناء فترة النفاس ومن أبرزها ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.
  • الابتعاد النهائي عن التوتر والقلق حتى لا يؤثر عليها بشكل سلبي.
  • الابتعاد عن القيام بأي من الأعمال البدنية المنزلية اتي تتطلب مجهود بدني.
  • الإفراط في تناول السوائل والمياه لتنظيف الرحم في أسرع وقت ممكن.
  • تناول المكملات الغذائية والمسكنات التي يؤكد عليها الطبيب المعالج.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم كيف اعرف اني طهرت من النفاس، كما نكون قد تعرفنا الحالات التي تحتاج إلى مراجعة الطبيب أثناء فترة النفاس.

تابعنا على قناة تلغرام

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى