التعليمالتعليم السعودي

كم رسوم الجامعة العربية المفتوحة 1444 – 2022 في السعودية

التعرف على رسوم الجامعة العربية المفتوحة من الأمور الهامة التي يرغب في التعرف عليها الأشخاص الراغبين في الالتحاق بالبرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة التي تعد واحدة من الجامعات الرائدة في الوطن العربي بأكمله، حيث تقدم إمكانية دراسة برامج الماجستير والبكالوريوس للحصول على تلك الدرجات العلمية، مع وجود كوكبة من أفضل الأكاديميين على مستوى الوطن العربي.

 

رسوم الجامعة العربية المفتوحة

رسوم الجامعة العربية المفتوحة ،تعد الجامعة العربية المفتوحة واحدة من الجامعات العربية العريقة التي تقدم الخدمات التعليمية المميزة، وهي تعتمد على دارسة البرامج الدراسية بنظام التعليم المفتوح الذي يتيح الالتحاق بها للأفراد الذين تخطى سنهم السن المسموح به للالتحاق بالجامعات العادية، كما أنها تقبل العاملين بالقطاعات المختلفة ولا تشترط التخرج. وتقدم الجامعة العديد من البرامج التدريبية للحصول على درجات البكالوريوس أو الماجستير، ولكي يستطيع الطالب الالتحاق بالجامعة عليه أن يقوم بتسديد الرسوم المقررة، ويتساءل الكثير من الأشخاص الراغبين في الالتحاق بها عن قيمة رسوم الجامعة العربية المفتوحة، للتعرف على ما إن كان من المناسب لظروفهم المادية الالتحاق بها من عدمه، وقد وضعت الجامعة نظامًا للمصروفات الدراسية يتم بحسب الساعات المعتمدة التي يختارها الطالب. لذلك فإن الإجابة على سؤال كم رسوم الجامعة العربية المفتوحة لا يمكن الإجابة عنه إلا بالتعرف على عدة عوامل أهمها التخصص الذي يرغب الطالب في دراسته، وعدد المقررات والساعات المعتمدة في الفصل الدراسي الواحد، وذلك لأن المصروفات يتم دفعها في بداية كل عام دراسي. وتتيح الجامعة وفقًا لنظامها الداخلي والذي يتم تحديده كل عام جدول المصاريف الدراسية، ومواعيد الدفع وتسجيل المقررات، والانسحاب من المقررات، والخصومات المستحقة عند الانسحاب، وغيرها من الأمور المالية .

كم رسوم الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة

عند التسجيل لدراسة البكالوريوس في الجامعة العر��ية المفتوحة، فإن الجامعة قد قررت بنود الرسوم المفروضة، والتي تتضمن رسوم التسجيل، ورسوم الدراسة المعتمدة على عدد الساعات المعتمدة التي يختارها الطالب في الفصل الدراسي الواحد، وكذلك التخصص الذي يرغب بدراسته، حيث تختلف قيمة الساعة المعتمدة من تخصص إلى آخر، وأوضحت الجامعة رسوم التسجيل -التي لا تسترد- والتي جاءت على النحو التالي :

  • رسوم التسجيل للطلبة السعوديين 469 ريال سعودي.
  • رسوم التسجيل للطلبة غير السعوديين 539.35 ريال سعودي شاملة ضريبة القيمة المضافة.

رسوم الجامعة العربية المفتوحة ، ويجب العلم بأن الجدول الدراسي الذي اختاره الطالب سيتم حذفه بشكل تلقائي لمن لم يقم بسداد الرسوم الدراسية خلال 12 ساعة من التسجيل في المقررات الدراسية في حالة اختيار الدفع الإلكتروني. وفي المعتاد تكون عدد سنوات الدراسة أربع سنوات، مقسمة على أربعة فصول دراسية تتراوح التكلفة التقديرية للفصل الدراسي الواحد ما بين 6 إلى 10 آلاف ريال سعودي بحسب البرنامج الذي يتقدم له الطالب.

 

 كم مدة الدراسة في الجامعة العربية السعودية

يعتمد نظام الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة على أساس نظام الساعات المعتمدة، ويجب ألا يقل مجموع عدد الساعات المعتمدة  التي يحصل عليها الطالب من أجل الحصول على درجة البكالوريوس عن 128 ساعة معتمدة يجب أن يلتزم الطالب بأن يتم توزيع عدد الساعات على المقررات المختلفة بما يحقق هذه الشروط:

  • لا يقل عدد الساعات المعتمدة لمتطلبات الجامعة العامة الإجبارية عن 18 ساعة.
  • يجب ألا يقل عدد الساعات المعتمدة لمتطلبات البرنامج التخصصية عن 80 إلى 100 ساعة معتمدة.
  • يجل ألا يقل عدد الساعات المعتمدة لمتطلبات الكلية والمقررات الاختيارية المحددة في الخطة الدراسية لكل تخصص عن 14 ساعة.

======

شاهد ايضا:

أهمية صحة الإنسان

أعراض مقاومة الأنسولين – إليك 6 أعراض تعرف عليها

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى