التعليم السعودي

أهم المعلومات عن نظام الجامعات الجديد 

أهم المعلومات عن نظام الجامعات الجديد

أعلنت وزارة التعليم عن طرح بعض التعديلات والتحديثات على المواد الدراسية، لهذا تجد الكثير من الطلاب يتساءلون حول معلومات عن نظام الجامعات الجديد في السعودية، حيث أنه قد تم دراسة نظام مجلس التعليم العالي بهدف تطوير التعليم وتدريب الطلاب للتمكن من التعامل سوق العمل بعد التخرج وتحقيق أعلى قدر من الاستفادة خاصًا بعد تطوير التخصصات الجامعية.

أهم المعلومات عن نظام الجامعات الجديد في السعودية
أهم المعلومات عن نظام الجامعات الجديد في السعودية

وقد تم التصريح أن تطور النظام الجامعي يتم لكي يتم السيطرة على سياسة التعليم وتنظيم السياسة داخل الجامعات، وقد تم الإفصاح عن أن تطبيق نظام الجامعات الجديد سوف يحل محل النظام القديم وذلك وفق المرسوم الملكي الصادر برقم 8/م بتاريخ 4/6/1414 هجري، وقد تم طرح تلك التعديل بهدف دعم منظومة التعليم العالي وتطوير منظومة البحث العلمي بشكل عام.

كما أنه قد قيل أن النظام الجديد التابع للتعليم العالي قد يحتوي على قرابة أربعة عشر فصل، على أن يحتوي كل فصل على ستون مادة مختلفة.

أبرز قرارات وزارة التعليم الجديدة 1443

في ظل شرح نظام الجامعات الجديد يمكن القول أنه قد نتج عن طرح نظام تعليم جديد بالجامعات العديد من القرارات الجديدة التي تصب في مصلحة التعليم والطلاب، ويمكن حصرها فيما يلي:

  • صرحت وزارة التعليم السعودية أن السنة الدراسية لم تعد تتكون من فصلين دراسيين فقط، ولكن قد تم تقسيم السنة ليبقى ثلاث فصول دراسية، كما أنه قد تم الإعلان عن أن كل فصل دراسي سوف يتكون من 13 أسبوع.
  • إلى جانب الإفصاح عن أن إجازة العام الدراسي سوف يتم اختصارها في شهر واحد فقط، بالإضافة إلى أنه تم زيادة المواد العلمية و الإثرائي للمواد الدراسية المفروض على الطالب دراستها، علاوة على أن الأيام الدراسية قد زادت عن المعدل المعروف فيما سبق لتصبح حوالي 183 يوم دراسين وقد تم الإفصاح عن إن عدد الإجازات التي يحصل عليها الطلاب طوال العام الدراسي تنحصر في 12 إجازة فقط.

 

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

أهم المعلومات عن نظام الجامعات الجديد – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى