التعليم السعودي

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟ يوجد العديد من الغازات التي تدعم الحياة على سطح الأرض يطلق عليها اسم الغلاف الجوي وهو طبقة من الغازات التي تحيط بجسم مادي ذي كتلة كافية، حيث أن له أهمية كبيرة منها:

أنه يحتوي على الأكسجين الضروري لبقاء وتنفس الكائنات الحية كما أنه يساعد في الحفاظ على حرارة سطح الأرض وتدفئتها من خلال امتصاصها للأشعة فوق البنفسجية ويمنع الأجسام من الاحتراق كل يوم ويعمل على هطول الأمطار ويحافظ على مناخ الأرض لذا نجد أن كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي توجد عليه حية.

كما يحمي الكائنات الحية من الضرر الجيني الذي قد ينجم عن أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويتكون الغلاف الجوي من عدة غازات أهمها الأوكسجين الضروري لعملية التنفس للكائنات الحية، وثاني أكسيد الكربون الذي من خلاله تقوم النباتات والطحالب والبكتيريا الزرقاء بعملية التمثيل والبناء الضوئي، ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟

الإجابة هي:

  • غاز النيتروجين (N) 

ما هو غاز النيتروجين

النيتروجين (أو الآزوت) هو عنصر كيميائي رمزه N وعدده الذري 7، ويقع ضمن عناصر الدورة الثانية وعلى رأس المجموعة الخامسة عشر (المجموعة الخامسة وفق ترقيم المجموعات الرئيسية) في الجدول الدوري وذلك كعنصر مجموعة رئيسي، حيث أن مجموعته تسمّى باسمه مجموعة النتروجين. يصنف النتروجين ضمن اللافلزات، ويكون في الشروط العادية من الضغط ودرجة الحرارة على شكل N2 وهو غاز ثنائي الذرة، وعديم اللون والطعم والرائحة.

النتروجين عنصر شائع في الكون، حيث يدخل في تركيب درب التبانة والمجموعة الشمسية، وعلى كوكب الأرض يشكّل غاز النتروجين 78% من الغلاف الجوي للأرض، وبالتالي هو أكثر العناصر الكيميائية النقية من حيث الوفرة؛ أما في القشرة الأرضية، فمن النادر أن يوجد عنصر النتروجين على شكل أملاح لا عضوية.

بالمقابل، يدخل عنصر النتروجين في الطبيعة -بشكل عضوي- في تركيب جميع الأنسجة الحيّة، وذلك بشكل أساسي في الأحماض الأمينية (وبالتالي في البروتينات)، وكذلك في الأحماض النووية حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين وحمض نووي ريبوزي؛ وفي الصناعة يشكّل النتروجين العديد من المركّبات المهمة كالأمونيا وحمض النتريك والسيانيد، ويدخل أيضاً كعنصر مهم في صناعة الأسمدة.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى