التعليم

كيف تتخلص من توتر الامتحانات ؟

كيف تتخلص من توتر الامتحانات

قلق الامتحان من أكثر المشكلات التي يعاني منها الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة، هي القلق والتوتر عند الاستعداد لتقديم الامتحانات ، مما يؤدي إلى ضعف التركيز عند الطالب ، وبالتالي ضعف في التحصيل الدراسي لدى هذا الطالب ، وهي مشكلة تواجه الغالبية العظمى من الطلبة ، ففي هذه الحالة يجب على الطالب البحث عن الحلول الناجعة والجذرية للتخلص من هذه المشكلة ، ليصبح قادراً على الوصول إلى النجاح والتفوق.

الأسباب

يعود القلق من الامتحانات إلى العديد من الأسباب وهي :

1-تقصير الطالب في دراسته وعدم اتباع أسلوب الدراسة اليومية للمواد ، ممّا يؤدي إلى تراكم المواد الدراسية عليه ، وبالتالي الصعوبة في دراستها وحفظها.

2-ضعف وقلة ثقته بنفسه، والتفكير السلبي الذي يسيطر عليه.

3-دور الأهل في تكوين شعور القلق والتوتر من الامتحان ، من خلال التوقعات السلبية لنتائج أبنائهم ، والاستهانة في قدرات هؤلاء الأبناء.

4-الطموحات المفرطة والعالية لبعض الطلبة ، تكون سبباً في تكوين شعور القلق عند الامتحان.

5-المنافسة بين الطلبة للحصول على النتيجة الأفضل من بينهم.

-6تفكير الطالب بأنه قد نسي ما درسه قبل الامتحان.

خطوات التخلص من قلق الامتحان.

🌷الخطوات التي يجب القيام بها للتخلص من الخوف والقلق من الامتحان وهي :

1/عندما يشعر الطالب بأنه نسي كل ما درسه قبل الامتحان ، فعليه أن يصرف هذه الفكرة عن ذهنه فهي وساوس والأوهام ، لأن المعلومات قد تخزينها في الذ��كرة ، ويتم استرجاعها على الفور ، لمجرد البدء بالإجابة عن أسئلة الامتحان ، لذلك يتوجب على الطالب أن يتوكل على الله ، ويتخلص من هذه الأوهام.

2/التعامل مع الامتحان على أنه أمر طبيعي وعادي ، كغيره من الأمور التي يقوم بها الطالب في حياته.

3/يجب أن يثق الطالب بنفسه وبقدراته ، لأنّه الوحيد المسؤول عن هذه الثقة ، فإذا تمتّع الطالب بثقة عالية ، يضمن حصوله على التركيز المناسب ، وبالتالي التحصيل العلمي المرتفع والعكس صحيح.

4/تجنّب مقارنه قدراته وإمكانياته مع غيره من الطلبة ، لأنّ كل طالب له قدرت وإمكانيات تختلف عن غيره من الطلبة ، فعندما يتجنب هذا النوع من المقارنات ، يستطيع التركيز على إمكانياته وتطويريا.

5/تركيز الطالب على جميع جوانبه الإيجابية قبل الدخول إلى الامتحان ، وقناعته المطلقة بأنّه قادر على تحقيق النجاح في هذا الامتحان ، والحصول على علامة مرتفعة.

6/اتباع الطرق الصحيحة عند الدراسة والاستعداد للامتحان ، كتوفير المكان الملائم للدراسة من ناحية الهدوء والإضاءة والجلوس المريح ؛ لأنّ ذلك يساعد على ترسيخ وتثبيت المعلومات ، وتجنب نسيانها.

7/التركيز على تناول الوجبات الغذائية في أوقاتها ، والتي تحتوي على العناصر الضرورية للجسم والذاكرة ، والتركيز على تناول الخضروات والفواكه الطازجة والألبان.

8/تجنّب تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالي من المنبهات ، كالإفراط في تناول الشاي والقهوة قبل الامتحان

👌#التعليم_السوري

ليصلك كل جديد تابعنا 😉👇

https://t.me/arabeducationsite

كيف تتخلص من توتر الامتحانات ؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى