التعليم

افضل موضوع تعبير عن بر الوالدين 2021

افضل موضوع تعبير عن بر الوالدين 2021 بر الوالدين من أكثر الأشياء التي يجب أن يلتزم بها كل إنسان علي وجه الأرض فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى فإن لهم منزلة عالية عند الله وهذا لا يخص تابعي الدين الإسلامي فقط فقد أمرت به جميع الأديان السماوية التي كرمت الأب والأم وكذلك يجب طاعة الوالدين وبرهما وعدم معارضتهم في أي شئ إلا إذا كان هذا الأمر يخالف أوامر الله عز وجل فهم أعظم مثال للتضحية وعلى إستعداد تام العطاء دون حساب تعرف الان على مقدمة موضوع بر الوالدين .

مقدمة تعبير عن بر الوالدين

يعتبر الأب والأم هم المدرسة التي يستكشف الطفل من خلالها الحياة وهم الكنز الذي يملكه كل إنسان لذلك يجب إعطائهم أبسط حقوقهم ومحاولة إرضائهم قدر الإمكان وعدم رفض أي طلب لهما كما كانوا يفعلون عندما كنا أطفال صغار مهما كان صعب ويجب أن نجعل هدفنا الأساسي هو رؤيتهم سعداء وفي أحسن حال .

بالإضافة إلى ذلك فإن الوالدين هما أحق الناس بالرعاية فيجب توفير جميع سبل الراحة لهم فهم السبب الحقيقي وراء نجاحنا في حياتنا وصولنا إلى أهدافنا وتحقيق طموحاتنا .

واجبنا نحو الوالدين

ولولا الوالدين لأصبحنا في ضياع فهم يمثلون الحب والأمان والسند والإستقرار فهم يعطون دون أن ينتظرون أي شئ سوي الحب والعطف عليهم وقت الكبر ،فالإنسان عندما يبلغ من العمر أرذله يكون في أضعف حالاته ولا يحتاج أي شئ سوي الدعم والعطف وهو أبسط حقوق الوالدين فقد قدموا الكثير في الماضي ،وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بعدم مجادلتهم ومعاملتهم معاملة حسنة وذلك في الآية الكريمة “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا .

أجر وثواب البار بوالديه

بر الوالدين أحد أسباب دخول الإنسان الجنة أما من يقطع صلة الرحم ويعق والديه فإنه يرتكب معصية من الكبائر التي قد تكون سبب في دخوله النار وذلك يوضح لنا أن الإلتزام ببر الوالدين له الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان في الدنيا حيث تفتح له أبواب الرزق والسعادة وييسر له الله سبحانه وتعالى أموره وفي الآخرة يدخل الجنة ينعم فيها ,

إلى جانب ذلك يجب على الأبناء أيضا المساواة في معاملة الأب والأم فلا يجب أن ��فضل الإبن أمه في المعاملة على أبيه وتكون المعاملة طيبة .

بر الوالدين بعد وفاتهم

لا ينتهي بر الوالدين بمجرد وفاتهم حيث يجب علي الأبناء أن يقومون ببر والديهم بعد وفاتهم وذلك عن طريق الدعاء لهم بالمغفرة بإستمرار وقراءة الفاتحة علي أرواحهم بالإضافة إلي ذلك يجب أيضا الحفاظ على الصلة مع كل من يقرب إليهم من أعمام وأخوال وعمات وإبراز مشاعر الحب والتقدير لهم ،وكذلك تقديم الصدقات الجارية علي أرواحهم والتي تعمل علي تخفيف ذنوبهم .

افضل موضوع تعبير عن بر الوالدين 2021 – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى