التعليم

ما هو الجرافيك ديزاين أو التصميم الجرافيكي؟ وما هي عناصره وأدواته وأنواعه؟

ما هو الجرافيك ديزاين ؟ هل أول ما تفكر به هو الإعلانات الطرقية والصور والتصاميم المميزة في مواقع التواصل الاجتماعي؟ نعم، إنها جرافيك ديزاين ولكنها ليست إلا جزء بسيط جدًا من قائمة تطول وتطول… من أغلفة الكتب – الإعلانات – بطاقات الأعمال – واجهات التطبيقات والبرامج ومواقع الويب – الملصقات – الشعارات… والكثير الكثير غيرها.

إذن ما هو الجرافيك ديزاين وما هي المبادئ الأساسية والعناصر التي يتألف منها؟ ما هي الأدوات التي يعتمد عليها وما أنواعه؟ إذا كنت مهتم بمجال التصميم الجرافيكي فتابع القراءة وتعرف إليه عن قرب.

ما هو الجرافيك ديزاين Graphic Design؟

الجرافيك ديزاين Graphic Design تعريفًا هو عبارة عن الفن أو الموهبة أو المهارة التي تقوم على الجمع بين النصوص والصور للتعبير عن فكرة معينة وإيصال رسالة محددة وتوضيح هدف.

يتم ذلك من قبل المصمم يدويًا أو بالاعتماد على برامج الكمبيوتر المتقدمة، إنه يعتمد على الفن بالكامل لإيصال رسالة، إنه يدخل في مختلف المجالات: الدعاية – المجلات – الكتب – الإعلانات الطرقية – الإعلانات في وسائل التواصل الاجتماعي – الهوية البصرية للمنشآت والشركات….

يقوم الجرافيك ديزاين على الجمع بين الفن والقدرة على التواصل، فيجب على المصمم أن يتمكن من فهم العميل ومعرفة ما يحتاجه، إلى جانب إدراك الطريقة التي يفكر بها الآخرين وما يحفزهم بصريًا.

الجرافيك ديزاين ينطوي على المبادئ الأساسية الخمسة التالية:

  • التوازن لتحقيق الاستقرار.
  • التباين لتحقيق الوضوح والتركيز.
  • التسلسل لإيصال الرسالة أو الفكرة والوصول إلى الهدف.
  • التكرار لخلق التكامل.
  • المواءمة لتحقيق الوضوح.

ويتم تحقيق هذه المبادئ من خلال العمل على عناصر الجرافيك ديزاين وبالاعتماد على الأدوات التي يحتاجها.


عناصر الجرافيك ديزاين

عناصر الجرافيك ديزاين

يمكن أن يكون التصميم قائم بالكامل على الصور أو على الكتابة أو على مزيج منهما، وبالتالي فإن التصاميم بالكامل تتألف من العناصر التالية:

1 – الخطوط

للمتابعة إضغط هنا

ما هو الجرافيك ديزاين أو التصميم الجرافيكي؟ وما هي عناصره وأدواته وأنواعه؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى