التعليم

كتاب شمس العرب تسطع على الغرب … نظرة جديدة وتلخيص للكتاب النادر

كتاب شمس العرب تسطع على الغرب … من الكتب النادرة التي أنصفت العرب والمسلمين، فهو شهادة من مستشرقة ألمانية على قدركبير من العقلانية والحصافة.

وهو دليل على أن العرب ليسوا ناقلي لحضارات الشعوب الأخرى، مثل الحمار الذي يحمل أسفارًا، فهم يمتلكون عقولًا وإمكانات إبداعية تركت بصمة واضحة وجلية على جدار الحياة.

كتاب شمس العرب تشرق على الغرب (Lesoleild,Allahbrille sur L,Occident)

كتاب من تأليف المستشرقة الألمانية الكاتبة زيغريد هونكه (Sigrid Hunke) والتي لا صلة لها بالعرب على الإطلاق، لكنها رأت وبموضوعية الباحث العلمي أثناء رحلة البحث وتأليف كتابها هذا، حيث قامت بالسباحة عكس التيار فرأت بأم عينها بأن العرب ليسوا نقلة لعلوم الحضارات الأخرى، كما كانت تدعي بعض النظريات التاريخية الخاطئة، حيث رأت بأن لدى العرب عقولًا مستنيرة يفكرون بها وإمكانيات استطاعوا من خلالها أن يتركوا بصمة واضحة وجلية في كل مناحي الحياة قاطبة.

ونحن قبل الدخول في عمق بحر الكتاب لا بد لنا من التعرف على مؤلفته الألمانية المستشرقة والكاتبة زيغرد هونكه (Sigrid Hunke):

مؤلفة الكتاب

مؤلفة الكتاب

زيغريد هونكه (Sigrid Hunke) كاتبة ومستشرقة ألمانية الجنسية ولدت في مدينة كيل (Kiel) في (26 / April / 1913) وتوفيت في مدينة هامبورج (Hamburg) في (15 / July / 1999) وهي معروفة بكتاباتها الدينية المعتدلة.

هذا وقد نالت درجة الدكتوراة (Ph.D) عام (1941) من جامعة برلين (University of Berlin)، وقد اشتهر عنها نظرتها المعتدلة عن الإسلام، كما نرى ذلك بشكل واضح وجلي من خلال كتاباتها ومؤلفاتها وأشهر كتبها على الإطلاقكتاب (شمس العرب تسطع على الغرب  Lesoleild,Allahbrille sur L,Occident) الكتاب الذي سندرسه ونقدم له ملخصًا في هذا المقال، وكتاب (الله ليس كذلك God isn’t) وهو عبارة عن دفاع وتجميل لصورة المسلمين والعرب التي شوهتها الكتابات الغربية عمدًا أمام الشعوب الغربية، وكتاب يحمل عنوان (الإبل على بلاط قيصر camels on caesar’s court)، وهو عن العلاقات العربية الألمانية وما فيها من تقارب.

أعمالها

أعمالها

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية والتي نتج عنها سقوط الدولة الألمانية غادرت ألمانيا إلى المملكة العربية المغربية (Kingdom of Morocco) وعاشت هناك ما يقارب السنتين، وكان ذلك في مدينة طنجة (Tangier) الساحلية.

وعادت بعد

كتاب شمس العرب تسطع على الغرب … نظرة جديدة وتلخيص للكتاب النادر – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى