التعليم

ما هي شروط الماجستير عن بعد ؟ وما الميزات والسلبيات والمعلومات التي يجب معرفتها؟ 

إذا كنت طالب جامعي متخرد أو ستتخرج قريبًا فلا بد من أنك تفكر في دراسة الماجستير ويشكل خاص الماجستير عن بعد … ولابد من أن هناك الكثير من التساؤلات التي تدور في عقلك حول دراسة الماجستير بحد ذاته وما هي ميزات الدراسة عبر الإنترنت وما هي شروط الماجستير عن بعد

على الرغم من أن الإجابة عن هذه الأسئلة يبدو أمر سهل إلى حد ما إلا أنه يعتمد على التخصص والجامعة والمكان المتواجد فيه إلا أننا هنا سنقدم لك شروط الماجستير عن بعد والميزات التي ستدفعك للتقديم بالإضافة إلى أفضل 12 جامعة للدراسة فيها.

الماجستير عن بعد

جامعات كثيرة جدًا حول العالم تقدم فرص لدراسة الماجستير عن بعد وبالتالي لا يمكننا إلا اعتبار التعليم عن بعد أصبح من الاختيارات الأكثر قوة والتي تتنافس بشكل حقيقي مع اختيار أخرى كانت في السابق أساسية كالتعليم التقليدي.

إن الدراسة عن بعد بشكل عام تتميز بمعدل توقف الطلاب عنها وعدم إكمالها يزيد بأضعاف عن معدل ترك الدراسة بالنسبة للطلاب المداومون في الجامعات والمعاهد، فعلى الرغم من المرونة الكبيرة التي يتميز بها الماجستير عن بعد إلا أنه يحتاج من الشخص درجة عالية من الانضباط والالتزام وتنظيم الوقت.

ميزات دراسة الماجستير عن بعد

  • عندما تفكر في إكمال دراستك في الخارج لا بد من أن شروط السفر والإقامة وغيرها يمكن أن تكون عائق أمامك، ولكنها كلها ليست من ضمن شروط الماجستير عن بعد فيمكنك الدراسة وأنت في منزلك في أي مكان من هذا العالم.
  • معظم الأشخاص الذين تخلوا عن فكرة الماجستير كان عدم وجود الوقت الكافي أو وجود وظيفة معينة هو السبب الأساسي في ذلك، ولكن الأمر مختلف تمامًا مع الدراسة عن بعد وذلك لأن الوقت يتمتع بالمرونة الكافية فأنت من يحدده بحيث لا يتعارض مع وقت عملك.
  • بعض الشهادات غير معتمدة، نعم! ولكن معظم الجامعات تقدم شهادات معتمدة، وإلى جانب ذلك هناك مجموعة من أفضل الجامعات الكندية والتي ليست فقط تقدم شهادة معتمدة بل أنها لا تكتب أي ملاحظة تخص التعلم عن بعد على شهاداتها وبالتالي هي مساوية من حيث القيمة للشهادة العادية من هذه الجامعة.
  • على الرغم من أن التكاليف ليست صفر ولكنه بالمقارنة مع الدراسة في الجامعات الخاصة المحلية أو في الجامعات في الخارج تعتبر تكاليف الماجستير عن بعد منخفضة جدًا هذا إلى جانب التكاليف التي تم توفيرها والتي تخص تأمين السكن والأموال اللازمة للمعيشة وغيرها.
  • يوجد مجموعة كبيرة من التخصصات التي يمكنك اختيارها بعضها متمم لدراستك الجامعية وبعضها الآخر لا يضم بين شروط الماجستير عن بعد شهادة جامعية معينة بل يمكنك دراسته كإضافة لشهادتك مثل تخصص إدارة الأعمال الذي يمكن لجميع الطلاب التقدم له.
  • ستضيف إلى نفسك الكثير من المهارات المرنة الضرورية والتي تزيد من خبرتك ونجاحك الوظيفة وأهمها: تنظيم الوقت – الالتزام – الانضباط – الدقة…

سلبيات دراسة الماجستير عن بعد

للمتابعة إضغط هنا

ما هي شروط الماجستير عن بعد ؟ وما الميزات والسلبيات والمعلومات التي يجب معرفتها؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى