المقالات

ما سبب الاستيقاظ من النوم فجأة

ما سبب الاستيقاظ من النوم فجأة؟ الاستيقاظ الليلي هو اضطراب نوم محتمل ويعني الاستيقاظ مره (أو عدة مرات) في منتصف الليل، وأحيانًا لفترة وجيزة جدًا وفي حالات أخرى أطول، وأحيانًا مع عدم القدرة على العودة إلى النوم.

ما سبب الاستيقاظ من النوم فجأة

أسباب الاستيقاظ من النوم فجأة

أسباب نفسية

الإجهاد هو أحد العوامل المؤثرة في النوم. القلق، الكوابيس، نوبات الهلع يمكن أن تسبب أيضًا الإستيقاظ. إذا كنا نمر بفترة أكثر إجهادًا بسبب عبء العمل الزائد أو المشاكل العاطفية أو العائلية، فإن أجسامنا تدخل في حالة من اليقظة المفرطة. إذا بدأ الأرق، فإن الخوف من عدم “النجاح” في النوم مرة أخرى يمكن أن يصبح في حد ذاته أيضًا مصدرًا للقلق والذي سيمنع العودة للنوم مرة أخرى أثناء الإستيقاظ.

أسباب عضوية

بالإضافة إلى العوامل النفسية، يمكن أن تكون الأسباب العضوية هي سبب الإستيقاظ الليلي فجأة. مثل الهبات الساخنة التي تحدث للمرأة بعد فترة انقطاع الطمث، والتي تؤدي إلى استيقاظها عدة مرات.

لا نفكر كثيرًا في الأمر، لكن الإرتجاع المعدي المريئي يولد أيضًا استيقاظًا ليليًا. يمكن أن يؤدي ظهور العصارة المعدية بعد تناول وجبة المساء إلى حدوث تهيج في الجهاز الهضمي والحلق، وكذلك السعال الذي لا يمكن كبحه والذي ينتهي به الأمر في النهاية إلى إيقاظنا.

إذا استيقظت متعبًا في الصباح أو إذا لاحظت النعاس أثناء النهار، فقد تكون تعاني من متلازمة توقف التنفس أثناء النوم. لكن لا تنس أنه حتى بدون الإستيقاظ من الضروري معرفة كيفية البحث عن متلازمة انقطاع النفس لمواجهة أي نعاس مفرط أثناء النهار مع النوم المزعج أثناء الليل.

إذا كنت رجلاً، فقد تكون مشكلة الإستيقاظ ليلاً بسبب البروستاتا، والتي تجبرك على الإستيقاظ عدة مرات ليلاً للتبول.

كيف تتجنب الاستيقاظ الليلي؟

إذا استمرت هذه الظاهرة، وأصبحت منتظمة، يجب أن تعرف كيف تستشير وتطلب المشورة من أخصائي صحي. الاستيقاظ المتكرر قد يؤدي بمرور الوقت إلى الإضرار بنوعية النوم ولن يكون الشخص قادرًا على أداء وظائفه اليومية.

للحفاظ على نوم جيد:

تذكر دائمًا الإستيقاظ في نفس الوقت (بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع) من أجل مزامنة ساعتك البيولوجية.

عرّض نفسك لضوء النهار بمجرد استيقاظك، دائمًا لتنظيم ساعتك البيولوجية. إذا ميزت بشكل صحيح بين النهار والليل، فستتمكن من إرسال الإشارات الصحيحة لك في المساء وقت النوم.

احترم الإشارات التحذيرية للنوم: التثاؤب واحمرار العين والنعاس والذهاب إلى الفراش دون تأخير.

قلل في المساء من تناول الشوكولاتة والتبغ والوجبات الغنية جدًا: التي تثير وتسمح لسوائل المعدة بالإرتفاع بسهولة أكبر.

كيف تعود للنوم بسرعة إذا استيقظت ليلًا؟

للنوم جيدًا، تذكر إزالة المنبه الخاص بك من طاولة السرير الخاصة بك. سيحميك هذا من النظرة الخاطفة إذا استيقظت في منتصف الليل وتفكر في مقدار النوم المتبقي لديك.

يمكنك إعداد طقوس، نوع من التخيل على شكل فيلم مصور (المغادرة بالقطار، القيام بجولة في حديقتك، إلخ). استخدم دائمًا نفس السيناريو وستجد أنك ستنام مرة أخرى قبل نهاية الفيلم.

لا تركز على نومك بفرض التزامات على نفسك (“يجب أن أنام بأي ثمن”).

 كن على دراية بما يحدث. تستيقظ أحيانًا في منتصف الليل لأنك بين دورتي نوم. لا بأس، لا شيء خارج عن المألوف.

إذا كان الضغط قويًا جدًا، فمن الأفضل النهوض والذهاب إلى مكان للإسترخاء وتشغيل ضوء خافت واستئناف نشاط منخفض الشدة مثل قراءة مجلة والإستماع إلى القليل من الموسيقى. ثم انتظر حتى تعود إشارات النوم كما في بداية الليل. وأخيراً اذهب إلى الفراش عند وصولهم.

شاهد أيضا

ما هي عملية تكميم المعدة

أعراض التوحد

كيف تعرف العطر الأصلي من الباركود؟ 

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى