الصحة والتغذية

ما هي عملية تكميم المعدة

ما هي عملية تكميم المعدة هي من العمليات التي يلجأ إليها الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد، حيث يخسر الأشخاص الذين يلجأون إلى إجراء هذه العمليّة وزنهم بشكل كبير، لأن نتائج العملية مضمونة بنسبة مرتفعة إذا التزم المريض بما وصفه له الطبيب بعد الإنتهاء من إجراء العملية، وفي السطور القادمة سوف يتم تعريف القرّاء بهذه العملية وكل ما يتعلّق بها من أمور.

 

ما هي عملية تكميم المعدة

ما هي عملية تكميم المعدة

عمليّة تكميم المعدة أو قصّها هو: إجراء طبي جراحي يتم اللجوء إليه لتخفيف الوزن وإنقاصه، حيث إنه يترتب على إجراء هذه العمليّة قص جزء كبير من المعدة قد يصل إلى 80% من حجمها عن طريق ما يُسمى المنظار أو التنظير، فيتقلّص حجم المعدة ويصغر إلى درجة كبيرة، فيشعر الشخص الذي تم عمل تكميم معدة له بالشبع بمجرد تناوله لكميات قليلة من الطعام، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى إنقاص وزنه.

كم تستغرق عملية التكميم

بشكل عام تستغرق عمليّة تكميم المعدة ما يقارب الساعة الواحدة أو الساعتين، وقد يزيد الوقت أو ينقص لوجود عدد من العوامل ومنها: إجراء المريض عمليات جراحيّة سابقة سواءًا في منطقة البطن أو في منطقة المعدة بشكل عام، فإذا كان قد تم إجراء عمليات سابقة من هذا النوع من قِبل المريض، في هذه الحالة سوف يحتاج المريض وقت أطول أثناء إجراء عملية تكميم المعدة وقد تصل مدة إجراء العملية من ساعتين إلى أربع ساعات.

وأما الأشخاص الذين لم يسبق لهم إجراء أي عمليات جراحيّة في منطقة البطن أو المعدة؛ غالبًا يكون الوقت المُستغرق لإجراء العمليّة ما بين الساعة الواحدة والساعتين فقط.

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

تصل نسبة نجاح عمليّة تكميم المعدة إلى ما يقارب 90%، حيث إن عمليات تكميم المعدة وقصّها هي من العمليات الناجحة بشكل عام وبنسب كبيرة، الأمر الذي أدّ إلى زيادة الإقبال من الأشخاص على إجراء مثل هذه العمليات، فنتائجها مضمونة بنسبة كبيرة، وغالبًا ما يُشعر المريض بتحسّن وتغيّر إيجابي خلال الأيام الأولى من إجرائه لهذه الجراحة، ومن ثم يبدأ بخسارة الوزن تدريجيًا.

خلال الأشهر الأولى من العملية سوف تكون النتائج أكثر وضوحًا وإيجابيّة ولكن بشرط أن يلتزم المريض بكل التعليمات المتعلّقة بتناوله للطعام والشراب من قبل الطبيب المختص، وإلا سينعكس هذا الإجراء سلبًا على المريض وربما يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات عديدة في حال عدم التزامه بالتعليمات الطبية.

مخاطر عملية تكميم المعدة

هناك بعض المخاطر التي قد تتسبب بها عمليّة تكميم المعدة، بعض هذه المخاطر عامة وقد تحصل مع الكثير من الأشخاص، وبعضها مخاطر تكون على المدى البعيد من إجراء العمليّة، وأبرز هذه المخاطر هي:

المخاطر العامة لعملية تكميم المعدة

الإصابة بنزيف الدم الشديد.

وجود ردود أفعال تحسسيّة من قِبل الجسم نتيجة التخدير الذي تم استخدامه أثناء إجراء الجراحة.

إصابة المريض بتجلطات في الدم.

الإصابة ببعض المشاكل في النّفَس مثل: الإصابة بضيق التنفس، أو حدوث بعض المشاكل في المعدة.

صعوبة في تناول الطعام والشراب نتيجة لصغر حجم المعدة بعد إجراء العمليّة.

إصابة بعض الأعضاء القريبة من المعدة بالضرر أثناء إجراء الجراحة.

احتمال الإصابة بعدوى بكتيرية أثناء إجراء الجراحة.

 

شاهد أيضا

فوائد الحمص للعظام

طريقة عمل عجينة البيتزا هت

أرجنتينية تحبس حبيبها 3 أيام بسبب الغيرة

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى