دنيا الثقافة

أغرب أنواع الشاي في العالم

يعدُّ الشاي بأنواعه كافة، من أكثر المشروبات التي أعتاد كثير من الناس من مختلف بقاع العالم على شربها واستخدامها في المناسبات والجلسات العائلية، وقد أظهرت الدراسات والأبحاث التي أُجريت في وقت سابق، أنّ تناول الشاي مفيد لصحة الإنسان، وتشمل الآثار الإيجابية تحسين الحالة المزاجية، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

أغرب أنواع الشاي في العالم.. أبرزها شاي القبقب

ووفقاً لما جا في موقع “ndtv”، فهناك أنواع غريبة ومختلفة من الشاي والتي قد لا يعرفها الكثير من الأشخاص الذين يعشقون هذا المشروب العالمي.

أغرب أنواع الشاي في العالم:

– شاي الطماطم بالنعناع

وهذا النوع من الشاي هو منقوع من الطماطم والنعناع والشاي الأسود، وطعمه يشبه إلى حد ما الحساء.

– شاي الثوم

ويحضر هذا النوع من الشاي عن طريق غلي فصوص الثوم الطازجة المقطعة في الماء مع إضافة عصير الليمون والعسل، ويشرب ساخنًا أو دافئًا.

– شاي الكمبوتشا

وهو عبارة عن شاي حامض مصنوع من تخمير الشاي الأسود بالبكتيريا والخميرة، وقد ارتفعت شعبية شاي كومبوتشا في الفترة الأخيرة بشكل كبير جدًا.

– شاي زبدة الياك المخمر

وهذا النوع من الشاي هو مشروب منتشر بشكل كبير في مناطق الهيمالايا في نيبال وبوتان والهند والتبت، ويحضر طريق خلط الشاي العادي مع زبدة الياك والملح، و يمكن أن يستغرق تحضيره ما يصل إلى نصف يوم.

– الشاي الأزرق

قد يبدو هذا الشاي غريبًا لكثير من الناس، وذلك بسبب لونه الأزرق الذي تحصل عليه عند تحضير هذه الأوراق، وهذا النوع من الشاي مصنوع من أزهار البازلاء المجففة الموجودة في تايلاند، وطعمه يُشبه إلى حدٍ كبير طعم الأزهار، ويجد الكثير من الناس أنه له حموضة تُشبه حموضة الليمون، ويعتقدون ان هذه الحمضية في أوراقه هي السبب في لونه الأزرق الخلّاب.

– شاي كومفري

وهذا الشاي هو أحد أنواع الشاي المتخصصة في تهدئة النفس والاسترخاء، وصنع هذا الشاي من عشبة الين المتواجدة في الصين، والتي عُرف عنها استخداماتها الطبية في تهدئة الجسم، كما أثبتت بعض الدراسات في هذا المجال أن له مزايا تُساعد في صحة وجمال الجلد والبشرة.

– شاي الجمال الأرجواني

وهذا الشاي مصنوع من أوراق وبراعم النبات أرجوانية اللون، ويمتاز الشاي الأرجواني بأن له طعم زهري للغاية، وكل من تذوق الشاي الأرجواني يجد أن طعمه أقرب للأزهار من مختلف أنواع الشاي الأخرى.

– الشاي الفوّار

وهذا النوع من الشاي لا يختلف عن النكهات التي تُضاف إلى الشاي مثل نكهة التوت أو النعناع أو الليمون أو الأعشاب، وما إلى ذلك، ولكن الفرق الوحيد هو أن الشركات المصنّعة للشاي الفوّار تقوم بإضافة الكربنة لصنع الفقاعات والفوران.

– شاي كلودبيري

شاي كلودبيري مصنوع من ثمرة Cloudberry التي تمتاز بطعمها الناعم الحلو ورائحتها الفريدة التي أضافت طعمًا مختلفًا للشاي، وهو مشهور في الدول الاسكندنافية.

– شاي الزهرة المتفتّحة

ويتكون هذا النوع من الشاي من شاي أبيض أو أخضر، ولكن تكون أوراقه ملفوفة على بعضها البعض على شكل طبقات عند تجفيفها، وعند صب الماء المغلي عليها تتفكك الأوراق عن بعضها البعض وكأنها زهرة تتفتح أوراقها، ثم تخرج بتلات الزهرة وتظهر في مشهد فريد، أما عن طعمه، فيختلف بحسب نوع الأوراق المستخدمة.

– شاي القيقب

وهو أحد أنواع الشاي الغريبة الذي يمتاز بنكهة القيقب السائدة فيه، ويمتاز هذا النوع من الشاي بأنه شاي أسود قاتم وله طعم القيقب المركّز والحلو، لدرجة أنه لا يحتاج لإضافة السكر، ونشأ هذا الشاي لأول مرة في كندا، ومؤخرًا ظهر في مناطق أخرى من مختلف أنحاء العالم وله طعم فريد ولذيذ.

اليوم العالمي للشاي

يحتفل العالم في 21 مايو من كل عام باليوم العالمي للشاي، كمناسبة دولية تحتفي بالمشروب الأشهر عالميا ولتنفيذ الأنشطة الداعمة لإنتاج الشاي واستهلاكه على نحو مستدام، بدأ الاحتفال به قبل عدة سنوات.

وبالرغم من أن قرار تخصيص يوم عالمي للشاي مناسبة حديثة أقرت في 2019م بقرار بالأمم المتحدة، إلا أن الاحتفال بهذا المشروب يعود لسنوات قبل ذلك بكثير، حيث كانت الدول المنتجة للشاي تحتفل بهذا المنتج في يوم مخصص لها في 15 ديسمبر من كل عام، وذلك منذ عام 2005م.

وقد ازداد الاهتمام العالمي بالشاي لما تمثله زراعته من مصدر لكسب العيش للملايين من الأسر، إذ يلعب محصول الشاي دورًا كبيرًا في الحدّ من الفقر ومحاربة الجوع وحماية الموارد الطبيعية.

هذا بالإضافة إلى فوائده العديدة للصحة فهو يحتوي على المواد منها مادة البوليفينول المضادة للالتهابات والأكسدة والتي تساعد أيضًا في فقدان الوزن، كما يحتوي الشاي على مركبات الفلافونويد وهي مفيدة لصحة القلب، وتساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد الشاي في تحسين التركيز بسبب احتوائه على الكافيين.

شاهد أيضا

المعاشات الإماراتية: اكتفاء المؤمن عليه بقضاء 20 سنة في الخدمة يفقده العديد من المزايا التأمينية

التربية والتعليم الإماراتية تعتمد نظام المواد الاختيارية لطلبة الصفين 11 و12

جامعتا الأميرة نورة و “لوفبرا” توقعان مذكرة برنامج تنفيذي في عدة مجالات بحثيَّة وتعليميَّة

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى