الصحة والتغذية

5 عادات تساعدك على تحسين حالتك الصحية تسهل ممارستها يومياً

5 عادات تساعدك على تحسين حالتك الصحية تسهل ممارستها يومياً

قدمت شبكة «سي إن إن» الأميركية 5 عادات قالت إنها تساعدك على تحسين الحالة الصحية، ولفتت إلى أن تلك العادات تسهل ممارستها يومياً.

وقالت الشبكة إن الكثير من الناس يستشهدون بجداولهم المزدحمة بوصفها عوائق تحول دون اتباع أنماط حياة صحية، ولكن دراسة جديدة وجدت أن تطبيق برنامج اليقظة والتأمل لمدة 8 أسابيع كان فعالًا في تقليل أعراض القلق مثل الأدوية الشائعة المضادة للقلق، وتوصلت دراسة إلى أن اليقظة تعمل تماماً مثل الأدوية للحد من القلق.

ولفتت إلى أن ممارسة البرنامج تحتاج لخمس دقائق فقط أو أقل لإحداث تأثير إيجابي قابل للقياس على صحتك وعافيتك. وقالت «سي إن إن»: «إذا كنت لا تزال غير مقتنع بأنه يمكنك إيجاد الوقت، ففكر في استعادة تلك الدقائق من نشاط أقل إنتاجية ويستغرق وقتاً طويلاً.

كم مرة تتحقق فيها من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وتتصفح المنشورات بلا تفكير فقط لتبحث وتدرك أنه مرت خمس أو 10 أو حتى 20 دقيقة؟».

وأضافت: «مع الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي المرتبط بالآثار السلبية على الصحة العقلية، إذا كنت واحداً من 7 من كل 10 أميركيين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، فقد يكون من مصلحتك أن تخسر خمس دقائق من التصفح لصالح الأنشطة المعززة للصحة».

وعرضت الشبكة الأنشطة :

ركز على أنفاسك

هل تريد تقليل التوتر وتعزيز صحتك الجسدية والعقلية؟ خذ قسطًا من الراحة للتنفس. ببساطة توقف واقض بضع دقائق وأنت تأخذ أنفاساً طويلة وعميقة داخل وخارج أنفك، والأفضل من ذلك، أنها لا تتطلب حتى خمس دقائق كاملة لبدء جني فوائد العافية. في أقل من 90 ثانية، يحفز التنفس العميق استجابة الاسترخاء التي تمنع إنتاج هرمون التوتر، وتخفض ضغط الدم، وتقلل من معدل ضربات القلب.

ووفقاً للبحث، يمكن أن يؤدي العمل باستمرار على التنفس بشكل أفضل إلى تحسين الموقف وتقليل الألم. حرك جسمك لا يضر عدم الحركة، خصوصاً الجلوس لفترات طويلة، بصحتك الجسدية فحسب، بل يضر بصحتك العقلية أيضًا، ما يزيد من خطر الموت والاكتئاب. يمكن أن يؤدي تحريك جسمك لمدة خمس دقائق في كل مرة إلى إحداث فرق. في الواقع، وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 11 دقيقة فقط يومياً تزيد من عمرك.

إن الطريقة التي تحرك بها جسمك أمر متروك لك. طالما أنك تحافظ على حركة جسمك، فإن نوع التمرين لا يهم. يمكنك ممارسة تمارين اليوجا لمدة خمس دقائق أو تمارين وزن الجسم أو أي وسيلة إبداعية أخرى لتحريك جسمك، مثل الرقص على أغنيتين مبهجتين مفضلتين لديك.

تواصل مع صديق

خذ خمس دقائق لتشعر برؤيتك وسماعك كل يوم، ورد الجميل لشخص آخر، إذا لم تتمكن من مقابلة صديق أو أحد أفراد أسرتك شخصياً، فإن وقت الشاشة يمكن أن يكون في صالحك بالفعل من خلال الدردشة.

من الأفضل دائماً التحدث شخصياً بالمواجهة، ولكن التواصل الاجتماعي بأي طريقة تساعدك على الشعور بالدعم يمكن أن تتجنب الشعور بالوحدة ومشاعر العزلة، والتي ترتبط بانخفاض المهارات المعرفية والاكتئاب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والموت المبكر.

إذا كانت المواعيد تجعل من الصعب التواصل مع الأصدقاء يومياً، فاحرص على بدء المحادثات مع الآخرين في أثناء قيامك بمهام. فعلى سبيل المثال، يمكنك التحدث بسهولة مع العاملين في متجر البقالة عن طريق السؤال عن كيفية سير يومهم، والرد باهتمام حقيقي والتطوع بمعلومات عن يومك.

الابتسامة والتفاعل الصادق يمكن أن يفيدا صحتك وصحة من تقابلهم. يمكنك حتى اكتساب صديق جديد

تحضير وجبات خفيفة صحية

هل سبق لك أن شاهدت التلفزيون وأردت تناول وجبة خفيفة ولكنك لم ترغب في قضاء الوقت في غسل الفاكهة الطازجة في الثلاجة لذلك أخذت كيساً من رقائق البطاطس بدلاً من ذلك؟ تُعد إمكانية الوصول عاملاً مهماً في قدرتنا على اتخاذ خيارات صحية، لذا فإن تخصيص خمس دقائق لتحضير الأطعمة الطازجة للوجبات الخفيفة يمكن أن يكون ذا تأثير كبير.

من المحتمل أنك سمعت خبراء التغذية وأصحاب النفوذ في اللياقة البدنية على حد سواء يروجون لفوائد الإعداد الأسبوعي للوجبات، حيث يمكنك إعداد جميع الوجبات لأسبوعك في يوم واحد. على الرغم من أن هذا يبدو رائعاً من الناحية النظرية ومريحًا طوال الأسبوع، فإنه قد يكون متطلباً لوجيستياً ويستغرق وقتاً طويلاً. إن قضاء خمس دقائق فقط كل يومين أو نحو ذلك لغسل وتقطيع بعض الفواكه والخضراوات الطازجة المفضلة لديك هو أقل تخويفاً ويعمل كنقطة دخول جيدة لإعداد الوجبات.

خذ جولة سريعة

أظهرت الأبحاث أن 10000 خطوة في اليوم يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والوفاة المبكرة، لكن الأبحاث الحديثة وجدت أن أي قدر من المشي يساعد؛ لذا فإن المشي لمدة خمس دقائق فقط حول منطقتك أو داخل مبنى مكتبك له فوائد صحية.

ووفقاً لدراسة حديثة، فإن المشي لمدة خمس دقائق كل 30 دقيقة يؤدي إلى انخفاض فوري قابل للقياس في كل من ضغط الدم وسكر الدم.

وقالت «سي إن إن»، يمكن أن توفر العادات الصحية التي تستغرق خمس دقائق، فوائد تعزز العافية على مدى حياتك، وتعطيك عمراً أطول.

شاهد أيضا

غرفة الرياض توفّر وظائف شاغرة للجنسين في عددٍ من التخصصات

منصة قوي تُوضح كيف يوثق الموظف عقد العمل بعد إرساله من قبل المنشأة ؟

الجوازات : جاهزون لموسم حج 1444هـ عبر جميع المنافذ

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى