الصحة والتغذية

تعرّف على أعراض نقص حمض الفوليك .. بينها التعب والدوار

تعرّف على أعراض نقص حمض الفوليك .. بينها التعب والدوار

هل تشعر بالتعب الشديد أو صعوبة التركيز أو ضعف حاسة التذوق؟ قد يكون هذا نتيجة لنقص حمض الفوليك، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تكوين خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) والوقاية من الإعاقات الخلقية. فالفولات أو حمض الفوليك هو نوع من فيتامين (ب) الذي يحتاجه جسمك ليعمل بشكل صحيح.

قد تكون معرضًا لخطر الإصابة بفقر الدم والاعتلال العصبي المحيطي وأمراض القلب والأوعية الدموية. وهذه المغذيات مهمة بشكل خاص للحوامل لأنها تساعد في نمو وتطور الجنين، وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

أعراض نقص حمض الفوليك

– يمكن أن يجعلك نقص حمض الفوليك تشعر بالتعب طوال الوقت

– يمكن أن يشير تغير لون الجلد مع المظهر الشاحب إلى نقص حمض الفوليك

– قد يكون لديك مشاكل في التنفس مثل ضيق التنفس وألم الصدر؛ فوفقًا لبحث أجرته المعاهد الوطنية للصحة، كان هناك انتشار لضيق التنفس لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص حمض الفوليك

– قد تعاني من صداع متكرر مصحوبا بدوار

– قد تواجه مشاكل في القلب والأوعية الدموية، مثل عدم انتظام ضربات القلب والخفقان.

– قد تعاني من مشاكل صحية في الفم مثل تقرحات الفم أو تورم اللسان.

– يمكن أن يساهم انخفاض مستويات حمض الفوليك في الاكتئاب والقلق والتهيج.

– يمكنك أيضًا تطوير الشعر الرمادي.

أسباب نقص حمض الفوليك:

الوراثة

يوجد حمض الفوليك في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الخضروات الورقية والبقوليات والحبوب المدعمة والفاكهة الحمضية. ويمكن للنظام الغذائي الذي يفتقر إلى هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات أن يساهم في نقص حمض الفوليك. فبسبب طفرة جينية يعاني بعض الأشخاص من خلل وراثي يمنع أجسامهم من تحويل الفولات الغذائي أو التكميلي بشكل صحيح وفعال إلى شكله القابل للاستخدام (حمض الفوليك).

بعض الأمراض

وفقًا لـ«المكتبة الوطنية للطب» غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض كرون من نقص في حمض الفوليك وقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات مختلفة. كما ان أمراضا أخرى مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو أمراض الكلى الحادة التي تتطلب غسيل الكلى يمكن أن تسبب أيضًا بنقص حمض الفوليك.

الاستهلاك المفرط للكحول

إذا كنت تفتقر إلى حمض الفوليك وتستهلك الكحول بكميات زائدة، فيجب عليك إيقافه على الفور لأنه يمكن أن يقلل من امتصاص الفولات. كما أنه يزيد من إفراز حمض الفوليك من الجسم عن طريق البول.

أهمية حمض الفوليك أثناء الحمل

وفقًا لـ«المكتبة الوطنية للطب» «أن نقص حمض الفوليك أثناء الحمل يزيد من مخاطر التشوهات الخلقية المرتبطة بالسكري والتوحد. إذ يمكن أن يزيد أيضًا من احتمالات انفصال المشيمة؛ وهو مرض تنفصل فيه المشيمة عن الرحم. لذلك، يجب على المرأة الحامل التأكد من أنها لا تفتقر إلى هذه المغذيات لمنع عدم انتظام الولادة والتي يمكن أن تحدث في وقت مبكر من الحمل.

نصائح لمنع نقص حمض الفوليك

– قم بتضمين الأطعمة الغنية بحمض الفوليك في نظامك الغذائي، مثل الخضروات الورقية (السبانخ واللفت) والهليون والقرنبيط والبقوليات (العدس والحمص) والفواكه الحمضية والحبوب المدعمة.

– تجنب الإفراط بتناول الكحول يمكن أن يؤدي استخدام الكحول المزمن إلى استنفاد مستويات حمض الفوليك في الجسم. لذا تجنب الإفراط في تناول الكحول أو الإقلاع عن الشرب تمامًا.

– إدارة الظروف الصحية الأساسية إذا كنت تعاني من حالات طبية تؤثر على امتصاص حمض الفوليك، مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض التهاب الأمعاء، فاعمل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتطوير خطة إدارة تتضمن العلاج المناسب والتعديلات الغذائية.

– إذا لاحظت أعراض نقص حمض الفوليك، يجب عليك استشارة طبيبك على الفور لمنع حدوث مضاعفات.

– من المهم عدم تناول مكملات الفولات دون استشارة مسبقة، لأن الاستهلاك الزائد قد يسبب آثارًا جانبية.

شاهد أيضا

بدءًا من الأحد القادم .. فتح باب التحويل الخارجي من الجامعات السعودية إلى جامعة أم القرى

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تطرح وظائف صحية وهندسية وتقنية وإدارية شاغرة للسعوديين

ميتا توقف “فيسبوك ماسنجر” على ساعة آبل

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى