الصحة والتغذية

أطباء يحذرون : ارتفاع ضغط الدم يهدد مرضى السمنة والأمراض المزمنة

أطباء يحذرون : ارتفاع ضغط الدم يهدد مرضى السمنة والأمراض المزمنة

شدد نائب رئيس الجمعية السعودية لطب الأسرة الدكتور أشرف أمير على أهمية تشخيص الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم والسمنة لأن من يعانون من هذه الأمراض هم أكثر عرضة لحدوث مضاعفات عند إصابتهم بأمراض معدية مثل: عدوى الجهاز التنفسي الفيروسي مؤكدا أهمية اتباع الخطوات التالية لمن يعانون من أي مرض مزمن وهي: التخطيط بسرعة لأخذ الإجراءات اللازمة لمن يعانون من أحد أعراض عدوى الجهاز التنفسي الفيروسي و استشارة الطبيب.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي افتراضي عقدته الجمعية للتوعية بمخاطر ارتفاع ضغط الدم والسمنة وخطر الإصابة بالأمراض المعدية، حضره ممثلون من وسائل الإعلام المختلفة.

وخلال المؤتمر الذي يأتي تزامناً مع اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، استعرض الدكتور أشرف تأثيرات مخاطر ارتفاع ضغط الدم على مرضى السمنة وغيرها من الأمراض المزمنة، وكشف عدة حلول تساعد على إحداث تطور ملموس في طرق العلاج وإدارة المرض

مفيداً: أن من يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسمنة هم أكثر عرضة لحدوث مضاعفات عند إصابتهم بأمراض معدية، ونصح بأهمية التشخيص والمتابعة مع الطبيب المختص للمساعدة في علاج الأمراض والوقاية منها.

كما ناقش طرق تشخيص ارتفاع ضغط الدم مثل النظر في التاريخ العائلي والتاريخ الطبي، ومتابعة قراءات ضغط الدم، والتحاليل المخبرية، وبعض الاختبارات لاستبعاد أي سبب أو عوامل خطورة لارتفاع ضغط الدم.

موضحاً: طرق العلاج ومنها تغيير نمط الحياة مثل ممارسة النشاط البدني واتباع نظام غذائي صحي وتخفيف الوزن، والإقلاع عن التدخين، وعلاج التوتر والقلق، واستخدام الأدوية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

وخلال المؤتمر أوضح الدكتور حسين بدوي، استشاري الغدد الصماء الحائز على البورد الأمريكي في طب السمنة، وعضو ادارة المجموعة السعودية لدراسة السمنة، عدم وجود سبب معين لارتفاع ضغط الدم، مفيداً باحتمالية أن يكون بسبب عوامل وراثية، أو ردة فعل لبعض الأدوية، أو نتاج لأمراض الغدد الصماء وضيق الشريان الكلوي والتهاب الشرايين وغيرها.

من جانبه أثنى الدكتور هاني الهاشمي على العلاقة الوطيدة والجهود المبذولة بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب الأسرة لإنجاح مثل هذه الحملات المهمة، متطلعاً إلى المزيد من المشاريع التعاونية بما يخدم توعية المجتمع حول العديد من الأمراض ومنها ارتفاع ضغط الدم والسمنة.

يُشار إلى أن هذا المؤتمر يعد امتداداً للعديد من المؤتمرات والندوات العلمية التي تعقدها الجمعية السعودية لطب الأسرة في شتى التخصصات الطبية.

ويتوافق مع جهود وزارة الصحة التي سبق وأوضحت في سياق نتائج مسح صحي قامت به أن معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم في المملكة العربية السعودية بلغ (15.1%) منها (17.7%) عند الذكور، بينما بلغ عند الإناث (12.5%)، كما تزداد معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع التقدم في العمر؛ حيث سجل أعلى معدل إصابة في الفئة العمرية 65 سنة فأكثر بنسبة بلغت (65.2%).

شاهد أيضا

أمانة جدة تعلن أسماء المرشحين للوظائف في بلدية الكامل

وزارة السياحة ترعى اتفاقية تطوير 12 فندقاً جديداً بقيمة 1,3 مليار ريال

الأمن السيبراني يُصدر تحذيرًا عالي الخطورة بخصوص تحديثات جوجل

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى