منوعات من العالم

للبطالة أنواع متعددة منها البطالة الاختيارية

للبطالة أنواع متعددة منها البطالة الاختيارية… القوى العاملة للسكان تمثل سن الإنتاج لكل من يعمل في الوقت الحالي أو المتوقفين عن العمل، ولكن يقومون بالبحث عن فرص عمل تتناسب مع مهاراتهم .

هناك مجموعة من الأسباب تقوم بشرح اختيار الناس لعدم القيام بالعمل، وعلى سبيل المثال لا يقبل الأفراد الوظائف بسبب انخفاض الرواتب وعدم تغطيتها لمتطلبات الحياة المعيشية، ومن المحتمل أن تكون إعانات البطالة السخية سبب رئيسي لعدم قيامهم باختيار العمل .

للبطالة أنواع متعددة منها البطالة الاختيارية
للبطالة أنواع متعددة منها البطالة الاختيارية

للبطالة أنواع متعددة منها

  • البطالة الدورية .
  • البطالة الهيكلية .
  • البطالة الكلاسيكية .
  • البطالة الاحتكاكية.
  • البطالة الطوعية .
  • البطالة التكنولوجية .
  • بطالة عارضة .
  • البطالة المزمنة .

البطالة الدورية: تظهر هذه البطالة نتيجة تراجع الطلب الكلي، إذا أستمر انخفاض إجمالي الطلب، يسمي بطالة عامة أو ناقصة الطلب او بطالة كينزية

عندما الشركات تواجه انخفاض في خدماتها أو منتجاتها، تقوم بتقليص إنتاجها وهذا يكون ضروري  ويتم تقليل عدد القوى العاملة في المنظمة، مثل البطالة الناجمة عن الركود .

البطالة الهيكلية: عند انخفاض الصناعات بسبب التغيرات التي تكون طويلة الأجل تحدث هذه البطالة أثناء ظروف السوق، تنتج عن التقدم التكنولوجي والتنمية الاقتصادية والإبتكارات، التي تحدث بشكل سريع في أنحاء العالم داخل جميع المجالات .

البطالة الكلاسيكية: عند إرتفاع الأجور تحدث البطالة الكلاسيكية، عند رفض العمال الأجور المنخفضة وطالبوا برفع الأجور وهذا أدى إلى ظهور البطالة الكلاسيكية قبل الثلاثينات وتسمي أيضا ببطالة الأجور الحقيقة .

البطالة الموسمية: تظهر هذه البطالة لأن هناك صناعات توزع إنتاجها في أوقات معينة فقط كل سنة، ومن هذه المنتجات هي إنتاج الزراعة وشركات السياحة، وكذلك عملية البناء، على سبيل المثال العاملون في منتجع للتزلج بعد انتهاء فصل الشتاء يتوقفون عن العمل .

البطالة الاحتكاكية: تسمى أيضا بطالة البحث عند فقد العمال الوظائف الحالية لهم ويكونوا يبحثون عن وظائف أخرى جديدة، من القليل جدا أن يتم تقليل ذلك النوع من البطالة .

البطالة الطوعية: حالة يقوم العمال فيها باختيار عدم العمل وهذا يكون معدل التوازن حاليا، هناك أسباب تمنع العمال المشاركة بسوق العمل، وهذا يعود إلى المعدلات العالية لضريبة دخل الفرد، والرعاية السخية الاجتماعية .

بطالة المتعلمين: يعاني الكثير من نقص في العمالة وذلك يكون بسبب عدم تناسب مؤهلات العمال مع الوظائف المقدمة لهم، نقص التعليم والإنتاج الجماعي وتفضيل الوظائف الخاصة بـ ذوي الياقات البيضاء، هي التي تسأل بشكل أساسي عن البطالة المنتشرة في الهند بين الشباب المتعلمين .

البطالة التكنولوجية :تنتج أثناء تغييرات التقنيات الخاصة بالإنتاج التي لا تكون متطلبة عمل كثير، التكنولوجيا الحديثة تتطلب عدد قليل من العمال وذلك ساعد في ظهور هذه البطالة .

بطالة عارضة: إذا كان الفرد يعمل بشكل يومي ويأخذ أجره يوميا، فذلك يؤدي لحدوث بطالة عرضية تكون سبب العقود التي تكون قصيرة المدى، وكذلك انخفاض الطب وافتقار المواد الخام .

البطالة المزمنة: إذا دامت البطالة لمدة طويلة داخل أي بلد فذلك يسمى بالبطالة المزمنة، وهذا يعود إلى نمو السكان السريع، وعدم اكتفاء المستوى الخاص بالتنمية الاقتصادية وهذا يكون بسبب حلقة مفرغة للفقر، وهذه الأسباب تكون الأساسية في البطالة المزمنة .

للبطالة أنواع متعددة منها البطالة الاختيارية
للبطالة أنواع متعددة منها البطالة الاختيارية

من الآثار الاقتصادية للبطالة

آثار البطالة على الحكومة: تقليل العائدات الضريبية وهذا يعود لقلة العاملين سوف توجد أعداد قليلة من الأشخاص الذين يكون لهم دخل كافي للقيام بدفع الضرائب بسبب هذا، وبهذا سوف تحصل الحكومة على القليل من العائدات الضريبية وهذا يؤثر على المالية العامة للحكومة بشكل كبير

نظرا لتواجد القليل من الوظائف ينخفض النمو الاقتصادي وبهذا لن تستطيع الشركات القيام بإنتاج الكثير من السلع والخدمات، وارتفاع التكاليف الخاصة بالرفاهية تعني أن القليل من الأشخاص سوف يعملون وسوف يطالب الكثير من الناس بالمزايا، وذلك يؤدي للكثير من الاشخاص بان يقوموا بمطالبة المزايا الى استنزاف الموارد المالية الخاصة بالحكومة وبهذا يتم إنفاق الكثير على مدفوعات المزايا ويكون القليل على مجالات الاقتصاد الثانية لهذا توجد تكلفة فرصة بديلة .

للبطالة أنواع متعددة منها البطالة الاختيارية

الشركات: يؤدي تقليل تكاليف الأجور إلى حدوث بطالة في الاقتصاد زيادة معروض العمالة للشركات المتاحة للتوظيف، وذلك يقوم بعمل ضغط هبوط للأجور حيث ان العمالة تكون أقل والكثير من الناس يكون بالاستعداد للحصول على الوظائف باجر اقل وهذا يؤثر تأثير ايجابي على كل الشركات بسبب انخفاض التكاليف الخاصة بها التي يتم تغييرها .

وجود العديد من العمالة يؤدي للبطالة وتمنح الشركات المزيد من الاختيارات الخاصة بالتوظيف وذلك يتيح لهم توظيف العمال الذين يتميزون بمهارات فائقة والذين لديهم خبرات عالية.

الناس: الأشخاص الذين هم متوقفون عن العمل بسبب خسارة الدخل وانخفاض مستوى المعيشة سوف يضطرون إلى العيش على مدخرات خاصة والإعانات والنتيجة، هذا سوف يكونوا قادرين على القيام بشراء سلع أقل وخدمات ايضا ويشهدون انخفاض كبير لمستوى المعيشة الخاص به .

عند توقف الأشخاص عن العمل هذا يؤدي لفقدهم المهارات والقدرة مرة اخرى للعمل، فكل ما زادت مدة توقف الأشخاص عن العمل انخفضت القابلية لهم في الوظائف بشركات تحتاج عمال، وهذا لأنها تقوم انفاق اموال كثيرة لكي تعيد تدريبهم من أول وجديد .

آثار البطالة على الشباب

انخفاض الدخل: الأفراد الذين هم عاطلون عن العمل يعانون من انخفاض الدخل وهذا نتيجة مباشرة لعدم وجود أي وظيفة يلتحق بها نظرا لان هذه الوظيفة تقوم بتوفير أجور لكل شخص فإن كل شخص عاطل عن العمل لا يوجد له أجر يعيش به ويقضي به متطلباته المعيشية

مشاكل صحية: من المحتمل أن تقوم البطالة بالتأثير على الصحة الجسدية بشكل كبير للفرد لأن كون الشخص عاطل عن العمل فهو يكون مرهق للغاية ولهذا يتسبب له مشاكل صحية تكون خاصة بالتوتر على سبيل المثال ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وصداع وأرق والام في الظهر في العموم، تؤدي كل تلك المشكلات الصحية لارتفاع بزيادة زيارة الاشخاص للطبيب واستهلاك أدوية لكي يدير ظروفه الصحية وهو ليس لديه أي أجر ينفق منه على ذلك .

آثار العائلية السلبية: اسرة الشخص العاطل يكونوا معرضين لخطر التأثير السلبي للبطالة، فيكون على الشخص العاطل تحديات عائلية كبيرة وضغوطات نفسية أكبر .

تحديات الصحة العقلية: اثبتت الدراسات بان البطالة تقوم بزيادة خطر اصابة الشخص العاطل بالاكتئاب والقلق النفسي، فهو يكون أحد التحديات التي يواجهها العاطل وفي الأغلب يعاني العاطل عن العمل من انخفاض الصحة العقلية الخاصة به مقارنة بالأشخاص الاخرى العاملة .

 

للبطالة أنواع متعددة منها البطالة الاختيارية

 

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى