منوعات من العالم

أسخن الينابيع الحارة في العالم

تعد تجربة زيارة الينابيع الحارة بمثابة زيارة منتجع صحي، لاحتوائها على معادن ذائبة يمكنها المساهمة في شفاء بعض الأمراض والتئام الجروح، إلا أنه أن تكون بعض هذه الينابيع خطرة على الإنسان، لاقتراب درجة حرارة المياه فيها من الغليان، ما قد يسبب ضرراً جسيماً.

أسخن الينابيع الحارة في العالم
أسخن الينابيع الحارة في العالم

من جهته، صنف موقع “Treehugger” قائمة ببعض أسخن الينابيع الحارة في العالم، التي يمكن أن يتعرض الإنسان نتيجة الدخول فيها لحروق من الدرجة الثالثة خلال خمس ثوانٍ فقط، وهي:

– بركة الشمبانيا “نيوزيلندا”

جاء اسمه من التدفق المستمر لغاز ثاني أكسيد الكربون، ما يخلق فقاعات مماثلة لتلك التي تظهر في كأس من الشمبانيا.
يبلغ متوسط درجة حرارة سطح حوض الشمبانيا حوالي 165 درجة، إلا أن المياه الحرارية الأرضية أسفل البركة تكون أكثر سخونة “حوالي 500 درجة”.

– بحيرة فراي بان “نيوزيلندا”

نتج هذه البحيرة نتيجة للثوران البركاني لجبل تاراويرا عام 1886.
ويقع على ارتفاع 200 متر، ويعتبر أحد أكبر الينابيع الساخنة في العالم.
وتتراوح درجة حرارة سطح البحيرة ما بين 120 و 143 درجة.

– بحيرة أويونوما “اليابان”

تقع بحيرة أويونوما في مرتفعات نيسيكو خارج رانكوشي باليابان.
وهذه الينابيع الساخنة عبارة عن بحيرة متشكلة في فوهة بركانية. فمياهها الكبريتية محاطة بحلقة من الطين السميك، لكن هذا لا يصد الحشرات التي تطن حول السطح.
وتصل درجة حرارة سطح بحيرة إلى 140 درجة، ويصل عمقها إلى 266 درجة.

– جراند بيرزماتيك سبرينغ “وايومنغ”

وهو أكبر نبع حار في الولايات المتحدة وثالث أكبر نبع في العالم. ويقع في منتزه يلوستون الوطني.
وجاءت ألوان البرتقالي والأصفر والأخضر فيه نتيجة للبكتيريا المصطبغة التي تتكاثر حول حواف المياه الغنية بالمعادن، لكن على النقيض من ذلك، فإن اللون الأزرق الموجود في المركز هو ماء نقي ومعقم بواسطة حرارة الربيع البالغة 189 درجة.

– هفيريروندور هفيرير “آيسلندا”

تقع هذه البحيرة شمال شرق أيسلندا، وتتميز “هفيريروندور هفيرير” بمظهرها الفريد، الذي ينبعث منه الدخان، ويميل لونه إلى الأزرق العميق.
ومن المحتمل، أن هذا هو سبب استخدامه كموقع لتصوير فيلم “Game of Thrones”، حيث أدى البخار المتصاعد من الفومارول إلى إحداث التأثير البصري للعاصفة الثلجية.

– تشينويكي جيجوكو “اليابان”

يعد نبع “تشينويكي جيجوكو” واحداً من عدد من الينابيع الحارة الموجودة في اليابان.
ويتميز هذا النبع بلونه الأحمر المخيف، الذي يرجع إلى غناه بأكسيد الحديد مع وجود الطين في قاعه، وتزعم بعض الروايات أن “تشينويكي جيجوكو” قد تم استخدامه للتعذيب والقتل.

– بلو ستار “وايومنغ”

تيقع هذه البحيرة في منتزه يلوستون الوطني، وتتميز بشكلها الفريد.
ويبلغ متوسط درجة حرارة الماء في هذه البركة 190.7 درجة، يتم تسخينها بواسطة نفس البركان الذي يسخن ينبوع “جراند بيرزماتيك”.
– لاغونا إيلاماتيبيك “السلفادور”
داخل بركان سانتا آنا في السلفادور توجد بحيرة فوهة بركان تسمى لاغونا إيلاماتيبيك، التي تتميز بلونها الفيروزي، ويصل درجة حرارة سطحها إلى 136 درجة.

– حديقة جيجوكوداني للقردة “اليابان”

في حين، أن معظم الينابيع الحارة تعتبر قاتلة بسبب درجة حرارتها، فإن الينابيع في منتزه جيجوكوداني للقردة الشهير في اليابان يعتبر خطيراً لأسباب مختلفة، حيث تعتبر قرود الثلج التي تحتل هذه الينابيع حيوانات برية لا يمكن التنبؤ بها، إذ يمكن أن تتحول إلى عدوانية عند الشعور بالتهديد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الماء فيها ملوث بالبراز، ما يجعلها غير صحية. لذلك على الرغم من أن الأبحاث أظهرت أن الاستحمام في ينابيع جيجوكوداني الحارة يقلل من إجهاد قرود الثلج، فمن الأفضل للبشر أن يحافظوا على مسافة بينهم.

شاهد أيضا

بدء التسجيل لـ7 برامج تدريبية بالمعهد الملكي للفنون التقليدية بالعل

تعليم المدينة يدعو الطلاب للمشاركة في مسابقة مايكروسوفت “كأس التخيل”

حساب المواطن يحدد ما يلزم لتسجيل الزوجة كمستفيد رئيسي وليس تابع

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى