دنيا الثقافة

فوائد زيت السمسم للاعصاب

ما هب أهم فوائد السمسم، هو أحد النباتات الزيتيّة التي تنّتمي إلى الفصيلة البيدالية، أوراقه بيضاوية يتراوح لونها ما بين الأخضر والأرجواني، وأزّهاره يتراوح لونها ما بين الأبيض أو الوردي. وينّمو في براعم نبات السمسم ما يعرف بـ”بذور السمسم” يُكثر استخدامها في الطعام حيث تُضاف عند تحضير المعجّنات والمخبوزات وإلى المشروبات الدافئة، كما يُصّنع من طحنها الطحينة.
فوائد زيت السمسم للاعصاب
ومن بذور السمسم يتمّ اسّتخراج ما يعرف بـ”زيت السمسم” المعروف أيضًا بـ”زيت السيرج”، أحد أنواع الزيوت النباتية الصالحة للأكل، ومن أقّدم المحاصيل الزيتية التي تُزرع على نطاق واسع في آسيا وأفريقيا.
ويُسّتخرج زيت السمسم بطرق عديدة حسب الإمكانيات والمعدّات، أبرز تلك الطرق هي طريقة “العصر على البارد”، ولكنّ بشكل عام تخضع بذور السمسم للمعالجة الأولية قبل استخراج الزيت.
يُسّتخدم زيت السمسم في مجالات عديدة، منها الطهي والعلاج، فهو أحد الزيوت النباتية المُسّتخدمة في الطب البديل حيث كان يستخدم منذ القدم وحتى الآن في علاج العديد من الأمراض.
حيث يعمل زيت السمسم على دعم صحّة القلب وحمايته من الأمراض المختلفة مثل تصلّب الشرايين، كما يعمل على رفع مستوى الكولسترول الجيّد ويخفّض مستوى الدهون الثلاثية. وينظّم زيت السمسم من مستوى السكر في الدم، ويخفّض من مستويات ضغط الدم، ويحسّن من صحّة العظام ويقلّل من التوتر والقلق ويحمي الجسم من الالتهابات ويُسّتخدم لعلاج ألم الأسنان وكغسول للفم.
ويعالج زيت السمسم الإمساك ويحسّن الدورة الدموية، ويساعد في شفاء الجروح والحروق، ويساهم في علاج حب الشباب ويحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة ويعمل على ترطيب البشرة.
كما يساهم في علاج تساقط الشعر، ويرطّب الشعر ويحسّن صحّة فروة الرأس ويعمل على تقوية الشعر ويحميه من التقصّف ويزيد من قوة ولمعان الشعر كما يحمي من ظهور الشيب المبكّر وغيرها من الفوائد.

ما هي فوائد زيت السمسم للاعصاب

الجهاز العصبي يعد من أهمّ أجهزة الجسم، فالأعصاب هي عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية الدقيقة التي تعمل على نقل الإشارات والرسائل بين الجهاز العصبي وأعضاء الجسم المختلفة. وإصابة الأعصاب بأي ضرر أو مشّكلة صحيّة بالتأكيد يؤثر سلّبًا على حياة الفرد حيث يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض منها الخطير الذي يحتاج إلى تدخّل جراحي ومنها ما يتمّ علاجه بالأدوية والمواد الطبيعية. ويعد زيت السمسم من الزيوت الطبيعية التي تساهم في تعزيز صحّة الاعصاب لامتلاكه خصائص مهدئة للاعصاب.

أبرز فوائده:

يساهم زيت السمسم في تهدئة الأعصاب.

يعمل زيت السمسم على تقوية الأعصاب.

يحمي زيت السمسم من اعتلال الأعصاب.

يحارب زيت السمسم التوتر والاكتئاب والقلق.

يحسّن زيت السمسم التعافي الوظيفي للأعصاب.

شاهد أيضا

6 أشياء ابعدها عن غرفة نومك حفاظًا على صحتك النفسية

مانشستر سيتي يقترب من التتويج بالثلاثية التاريخية 2023

فوائد الأفوكادو للاعصاب

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى