دنيا الثقافة

أبرز فوائد تناول العسل على الريق

فوائد العسل، واحد من أهمّ المنتجات الطبيعية التي يقدّمها النحل هديّة للإنسان، عبارة عن مادة غذائية حلوة المذاق لزجة كثيفة القوام، يخرجها النحل من بطونه بعد أن يقوم بامتصاص رحيق الأزهار.
يعرف العسل أيضًا باسم “لعاب النحل”، يوجد منه أنواع وألوان متعدّدة حسب نوع الزهور التي يمّتص النحل رحيقها، كما يوجد نوع آخر يتمّ تصّنيعه من غلي قصب السكر ألا وهو العسل الأسود.
أبرز فوائد تناول العسل على الريق
ويعد العسل من المواد الغذائية المفيدة والصحيّة، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، كما أنّه خال من الدهون والصوديوم والكولسترول.
وبفضل تلك العناصر الغذائية فإن العسل يساهم في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم، والدليل على ذلك أن الله تعالى ذكره في القرآن الكريم، بسورة النحل في قوله تعالى “فيه شفاء للناس”.
ومن فوائد العسل استخدامه موضعيًّا على الجلد لعلاج الحروق والجروح، كما يحمي من خطر الإصابة بالأمراض القلبية ويخفّض ضغط الدم ويقلّل مستوى الكولسترول الضارة والدهون الثلاثية.
يعمل العسل على تعزيز مناعة الجسم، ويساهم في علاج التهاب الحلق ويخفف السعال، ويعالج حموضة المعدة، كما يعد غذاءً للبكتيريا النافعة الموجودة بالجهاز الهضمي.
كما يدخل ضمن الخلطات الطبيعية الخاصة بالبشرة والشعر، فيعمل على ترطيب البشرة وينعّم الشعر ويعالج القشرة الموجودة في فروة الرأس، كما يساهم في تخفيف الوزن وعلاج الأرق ومدّ الجسم بالطاقة.
ورغم الفوائد العديدة التي تعود بالنفع على صحّة الإنسان من تناول العسل، إلا أنّ هذه المادة الغذائية يمكن أيضًا أن تسبب بعض المشكلات الصحيّة وذلك في حالة الإفراط في تناولها.
حيث يمكن أن يؤثر الإفراط في تناول العسل سلبًا على الجسم، قد يؤدي لزيادة الوزن والإصابة بمرض السكري ومشكلات أخرى، لذا يُنّصح الأطباء بتناول ولو ملعقة واحدة يوميًّا فقط للاستفادة من فوائده.

ما هي فوائد العسل للقولون

يصاب القولون ببعض الالتهابات والاضّطرابات المزعجة التي تسبّب الشعور بالتعب الشديد أو عدم الشعور بالراحة بشكل عام، ومن تلك الأعراض: الإسهال، الإمساك، الغازات، ألم في البطن وغيرها.
ولعلاج من تلك الأعراض، يلّجأ المرضى إلى تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب خاصّة إذا كانت الأعراض شديدة، وهناك من يلّجأ إلى الطب البديل واستخدام المواد الطبيعية التي تساهم في العلاج.
ونظرًا لأنّ حديث مقالنا اليوم عن “العسل”، فإن السؤال الأكثر انتشارًا بين مرضى القولون هو “هل العسل مفيد للقولون؟”.
بالبحث لم نجد دراسات محدّدة بشأن فوائد العسل للقولون، ولكنّ العسل بشكل عام يساهم في علاج بعض الأعراض الشائعة التي يُصاب بها مرضى القولون، لذا نذكر لكم أبرز تلك الفوائد:

يساهم العسل خاصّة عسل المانوكا في تقليل الإلتهابات التي تصيب الأمعاء الغليظة.

يساهم في مكافحة متلازمة القولون العصبي.

يحارب البكتيريا المسبّبة لأمراض المعدة والأمعاء.

يساهم في تسهيل وتنّظيم عملية الهضم.

يساهم في علاج الإمساك المزمن.

ينظّم حركة الأمعاء.

ينظّم عملية الإخراج.

فوائد العسل على الريق للقولون

ينّصح الأطباء بتناول ملعقة من العسل على الريق أو إذابة ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ لقدرته على علاج الأمراض، التي يأتي على رأسها الاضّطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي بما فيها القولون. ووفقًا لتصريحات خبراء تغذية وأطباء، فإن

أبرز فوائد تناول العسل على الريق للقولون:

تناول العسل على الريق يساهم في علاج القولون العصبي.

يحمي من عسر الهضم.

ينظّم عملية إخراج الفضلات.

يعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

يخفّف الإسهال.

يعالج الإمساك.

شاهد أيضا

القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ فواز سلمان عبدالله العلي المالك الصباح

مانشستر سيتي يقترب من التتويج بالثلاثية التاريخية 2023

فوائد الفشار للقولون

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى