دنيا الثقافة

طريقة أستخراج اللاكتوز في الحليب

طريقة أستخراج اللاكتوز، أو ما يعرف بـ”سكر الحليب”، هو عبارة عن سكر ثنائي ناتج عن اتحاد وحدة من الجالكتوز مع وحدة أخرى من الجلوكوز. يعد اللاكتوز من العناصر المهمّة في تغذية صغار الثدييات، كما يُضاف عادةً إلى طعام الرضع ويحضّر منه اللاكتولوز.

طريقة أستخراج اللاكتوز في الحليب

يتواجد اللاكتوز (سكر الحليب) بشكل طبيعي في الحليب، حيث يشكل ما بين 1.5 بالمئة و8 بالمئة من وزن الحليب، ويتم استخراجه من جوامد الحليب الحلوة والحامضة التي تتبقّى بعد تصنيع الجبنة.

طريقة أستخراج اللاكتوز

أمّا عن طريقة استخراج فيتم ذلك عن طريق تبخير شرش الحليب (جوامد الحليب) الذي يتم الحصول عليه عن طريق فصل المواد الدهنية وترسب الكازين فنحصل على حبيبات اللاكتوز المميه.
ويوجد في منتجات الألبان مثل: الحليب، الجبن، اللبن، وأيضًا في الأطعمة الحيوانية التي تحتوي على تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، كما يتوفّر في العديد من المنتجات الغذائية والأدوية، ويعد من المواد الصحيّة لبعض الأشخاص، فهو يساعد في نمو الرضع ويزيد من قوة الجسم، ويساهم في بناء الأسنان وتقوية العظام والعضلات وينظّم نبضات وضربات القلب.
ورغم فوائده إلا أنّ هناك أشخاص مصابون بحساسية أو ما تعرف بعدم تحمل اللاكتوز، حيث يصعب عليهم هضم الموجود في الحليب بشكل عام لذا يُصنع لهم أطعمة خالية منه، كما أنّ هناك بعض البدائل مثل: حليب الصويا، حليب جوز الهند، حليب اللوز، ماء الأرز، الحليب الخالي من اللاكتوز.

ما هو اللاكتوز في الحليب

 في الحليب، هو أيضًا ما يعرف بـ”اللاكتوز” و”سكر الحليب”، فكما ذكرنا في بداية المقال هو عبارة عن سكر ثنائي يوجد بشكل طبيعي في الحليب.
حيث يشكل ما بين 1.5 بالمئة و8 بالمئة من وزن الحليب، ويتم استخراجه من جوامد الحليب الحلوة والحامضة التي تتبقّى بعد تصنيع الجبنة. وعن طريقة الاستخراح، فإن يُستخرج عن طريق تبخير شرش الحليب (جوامد الحليب) الذي يتم الحصول عليه عن طريق فصل المواد الدهنية وترسب الكازين فنحصل على حبيبات اللاكتوز المميه.

مصادر وجود اللاكتوز

ويوجد في مصادر عديدة ومختلفة، ولكن الحليب هو المصدر الرئيسي للاكتوز في النظام الغذائي، ويشمل أنواعه: حليب الأغنام، حليب البقر، حليب الماعز.

أمّا المصادر الأخرى هي:

منتجات الألبان (الجبن، الزبادي، الكريمة)
أطعمة ومشروبات معيّنة مثل (الشوكولاتة، الكيك اللحوم المصنعة، المايونيز، البطاطا، البسكويت)
وبعض الأدوية والمكمّلات.

شاهد أيضا

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى