المقالات

فوائد اليانسون

ما هي فوائد اليانسون عبارة عن نبات عشبي ارتفاعه نصف متر له ساق رفيعة مضلعة تخرج منها فروع طويلة لها أوراق ذات سنون دائرية الشكل. توجد في نهاية كل فرع أزهاراً صغيرة بيضاوية الشكل ذات رأس مضغوط لونها أبيض ثم تتحول إلى ثمار بعد النضج صغيرة الحجم ذات لون بني. تم زراعة اليانسون لأول مرة في مصر والشرق الأوسط، وتم نقله إلى أوروبا لقيمته الطبية. تمت زراعته في مصر منذ حوالي 4000 عام.

فوائد اليانسون
فوائد اليانسون

تنمو نباتات اليانسون بشكل أفضل في التربة الخفيفة الخصبة والمسمدة جيدًا. يجب أن تزرع البذور بمجرد ارتفاع درجة حرارة الأرض في الربيع. نظرًا لأن النباتات لها جذر، فإنها لا تزرع جيدًا بعد إنشائها، لذا يجب إما أن تبدأ في موقعها النهائي أو أن يتم زرعها في حين أن الشتلات لا تزال صغيرة.

ما هي فوائد اليانسون

اليانسون له العديد من فوائد لجسم الإنسان بالكامل، فشربه يفيد كل من الجهاز الهضمي والتنفسي وغيرها من وظائف الجسم الحيوية.

– يتميز اليانسون بقدرته الكبيرة على تقليل الوزن بشرط الانتظام في تناوله، كما أنه يرفع معدل حرق الدهون والسعرات الحراريّة في الجسم لأنه يشتمل على الكثير من المعادن، والأملاح، والفيتامينات، مثل فيتامين ج، وب3، وب9.

– اليانسون له دور مهم في تحسين حركة الأمعاء، وتسهيل عملية طرد الفضلات والغازات من الجسم بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على التخلص من الانتفاخات.

– أيضاً يعمل اليانسون على تنشيط الكبد، ويعتبر اليانسون من السوائل المدرّة للبول.

– استخدام اليانسون منذ القدم في حل مشاكل الجهاز الهضمي من قيء وإسهال وانتفاخ وآلام المعدة والأمعاء وأيضاً يعمل على فتح الشهية. فاليانسون له دور كبير في تنظيم عملية الهضم كما أنه يعالج اضطرابات الأمعاء وذلك عن طريق استخدام خليط اليانسون والكراوية والشمر.

– يعمل اليانسون على تخليص الجسم من الغازات وذلك عند خلطه بالزنجبيل والكمون والفلفل أو بخلط اليانسون مع الحليب وعادةً ما تستعمل هذه الوصفة للأطفال.

– يعالج اليانسون الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي بدءاً من الأنف فيقلل من سيلان الأنف وله دور في علاج البرد والسعال وكذلك نزلات الربو والتهابات الجيوب الأنفية، كما أن له دور قوي في التخلص من البلغم وكذلك في علاج التهابات الحنجرة واللوزتين والبلعوم عن طريق الغرغرة بالشاي واليانسون.

فوائد اليانسون للانجاب

– اليانسون له فوائد في العملية الانجابية بداية من العملية الجنسية إلى الحمل والولادة والرضاعة كذلك.

– معروف عن اليانسون خصائصه المثيرة للشهوة الجنسية وبالتالي تزداد الرغبة الجنسية. حيث أن تناول كوب من الماء مخلوط ببذور اليانسون له دور في معالجة الضعف الجنسي.

– اليانسون له دور مهم في تسهيل الولادة، حيث يقوّي الطلق وبالتالي يسهل الولادة، فيخرج الرضيع بسهولة دون عوائق.

– أن بذور اليانسون لها دور قوي في إدرار الحليب في ثدي الأم المرضعة فعلي الأم المرضعة الحرص على تناول كوب من اليانسون 3 مرات في اليوم.

فوائد اليانسون للبنات

اليانسون مفيد للبنات خاصة الجمال الخاص بهن، من العناية بالشعر والبشرة كما سنرى هنا.

– يعمل اليانسون على زيادة لمعان الشعر حيث يقوم بتغذية بصيلات الشعر وكذلك فروة الرأس فيزداد الشعر قوةولمعاناً.

– يتم وضع كمية مناسبة من اليانسون على الشعر بعد غسله وتركه على الشعر ربع ساعة ثم يتم غسل الشعر ثانية بالماء فقط للحصول على شعر قوي وناعم.

– إن اليانسون مفيد جداً في الوقاية من الالتهابات الجرثومية ويعمل على قتل الجراثيم لاحتوائه على مركبات عطرية وأيضاً على خصائص مضادة للفطريات التي تؤدي لظهور الحبوب والبثرة في بشرة البنات.

– يعمل على القضاء على الحشرات كالقمل في شعر البنات.

فوائد اليانسون للدورة

يساعد اليانسون في علاج اضطرابات الدورة الشهرية، والأزمات التي تحدث لدى الكثير من السيدات بسبب هذه الدورة.

– يعمل اليانسون على معالجة اضطرابات الطمث عند النساء حيث ينصح بتناول الشاي مع اليانسون في حالة تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها.

– يخفف اليانسون من آلام الأيام الأولى من الحيض.

فوائد اليانسون لتكبير الثدي

اليانسون له الكثير من الفوائد الجمالية خاصة للمرأة، وقديمًا كان يستخدم في تكبير الثدي بصورة طبيعية وذلك للأسباب التالية.

– يحتوي اليانسون على مركب يسمى الفيتو إستروجين، وهو مسئول عن تكبير الثدي وكذلك الأرداف.

– يحتوي اليانسون على مركب الأنثول وهو مركب نشط مسئول عن تحسين التمثيل الغذائي وتعزيز الصحة ويكبر الثدي.

شاهد أيضا

رسائل جميلة عن ليلة القدر

ما هي الصيغة التحليلية للعدد ١٠٠٠ ؟

تويتر بلو يتيح تغريدات بـ10 آلاف حرف

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

👇😍

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى