المقالات

السعودية تحتفل للمرة الأولى بيوم العلم رمزا وطنيا

تحتفي المملكة العربية السعودية اليوم ولأول مرة في تاريخها بذكرى “يوم العلم” الموافق 11 مارس من كل عام، امتثالا للأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

السعودية تحتفل للمرة الأولى بيوم العلم رمزا وطنيا
السعودية تحتفل للمرة الأولى بيوم العلم رمزا وطنيا

بأن يخصص يوم 11 مارس يوما للعلم، ويعود الهدف من الاحتفاء بهذا اليوم تعزيزا لرمز الهوية الوطنية السعودية، وتجسيدا للمعاني والقيم التي يحملها العلم السعودي في دلالاته من الاتحاد والقوة والرخاء والعزة.

احتفالات السعودية بيوم العلم

ذكرى جديدة يحتفي بها أبناء وبنات السعودية تعكس روح الهوية الوطنية في نفوسهم، وبدورها أعلنت بعض المؤسسات والهيئات الحكومية عن جدول فعالياتها للاحتفاء بهذا اليوم على رأسها بوابة الدرعية ووزارة الثقافة ووزارة التعليم والهيئة العامة للترفيه.

فعلى سبيل المثال خصصت وزارة الثقافة فعاليات ثقافية وفنية متنوعة لإرساء الارتباط الوثيق بين المواطن والعلم.

منها معرض العلم الذي يستعرض 4 مراحل تحاكي المعلومات والأعمال الثقافية والفنية من فصول وأصول ورموز ودلالات، هذا إلى جانب تقديم الأعمال الفنية والمسرحية، وتخصيص مناطق للأطفال والطعام وسط أجواء الاحتفالات.

من جانبها أعلنت وزارة التعليم السعودية عن جدول فعاليات الاحتفاء بيوم العلم السعودي، خلال تدشين فعاليات تهدف لتعزيز مفهوم القيم الوطنية في نفوس الطلاب والطالبات داخل المملكة، وشملت تلك الفعاليات تجديد العلم الوطني، رفع العلم الوطني، صوت بلادي، راية التوحيد.

الخفاق الأخضر، مسيرة العلم الوطني، مسابقة العلم الوطني، بدوره رفع يوسف البنيان، وزير التعليم السعودي، العلم الوطني اليوم أمام ديوان الوزارة.

هيئة الترفيه تحتفي بيوم العلم السعودي

على الجانب الآخر، أعلن الأستاذ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، عن احتفاء بوليفارد رياض سيتي بيوم العلم على طريقتها الخاصة في وجود الألعاب النارية وعروض الدرونز.

وسلسلة من الفعاليات المميزة تتضمن العروض والأغاني الوطنية في انتظار زوار البوليفارد، ويمكنك حجز مقعدك في فعاليات البوليفارد خلال الدخول هنا: Enjoy.sa

بدورها تواصل هيئة تطوير بوابة الدرعية عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، التعريف بتاريخ العلم السعودي، ومراحل تطوره، بشكل يعزز روح الاعتزاز بالهوية الوطنية.

مراحل تطور العلم السعودي

في البداية اتخذ العلم السعودي شكله كالآتي:

أبيض مما يلي السارية، وكان لونه أخضر، وكان مربعا تتوسطه عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وتدريجيا تغير شكله ليكن أبيض مما يلي السارية، محتفظا بلونه الأخضر.

ومربع الشكل تتوسطه عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” ويعلوه سيفان عموديان متقاطعان، ثم تطور ليصبح أبيض مما يلي السارية أخضر اللون ومربعا ضم سيفا واحدا أفقيا فوقه كلمة الشهادة.

وفي مراحل أخرى تطور العلم السعودي ليكن أبيض مما يلي السارية أخضر اللون، وتغير إلى شهادتين وتحتهما السيف مكتوب أسفله “نصر من الله وفتح قريب”، ثم استقر على شكله الحالي والذي يمثل مستطيل عرضه يساوى ثلثي طوله.

أخضر اللون يمتد من السارية لنهاية العلم، تتوسطه الشهادتان، وسيف مسلول تحتهما وموازٍ لهما، قبضته لليمين ورسمت الشهادة والسيف باللون الأبيض.

 

شاهد أيضا

التعليم السعودية تطلق جدول فعاليات الاحتفاء بـ”يوم العلم”

أجمل كلمات التهنئة والمباركة في يوم العلم السعودي

توزيع محتوى دراسات لغوية ثاني ثانوي للفصل الثالث للعام 1444هـ منهاج السعودي

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى