خدمات عامة

الجوازات السعودية: لا حاجة لمراجعة إدارات الجوازات لطباعة هوية مقيم بعد تجديدها

كشفت المديرية العامة للجوازات السعودية، أنه يمكن استخدام الهوية الرقمية على الأجهزة الذكية للمقيمين في حال تجديدها.

وأوضحت أنه في حال تجديد هوية مقيم، للوافدين والتابعين لهم والعمالة، فيمكن للمقيمين استخدام الهوية الرقمية على الأجهزة الذكية، دون الحاجة إلى مراجعة إدارات الجوازات لطباعة هوية مقيم.

الجوازات السعودية: لا حاجة لمراجعة إدارات الجوازات لطباعة هوية مقيم بعد تجديدها
الجوازات السعودية: لا حاجة لمراجعة إدارات الجوازات لطباعة هوية مقيم بعد تجديدها

وأفادت بأن صلاحية بطاقة هوية مقيم 5 سنوات من تاريخ الإصدار، ويتم التجديد سنوياً إلكترونياً عبر منصة “أبشر” التابعة لصاحب العمل.

وتفرض غرامة تأخير تجديد هوية مقيم بعد 3 أيام من انتهاء صلاحية سريانها، علماً أن غرامة تأخير تجديد هوية مقيم 500 ريال للمرة الأولى و1000 ريال في حالة التكرار.

إطلاق الهوية الرقمية لأفراد أسرة المقيم

وأطلقت المديرية العامة للجوازات خدمة الهوية الرقمية لأفراد أسرة المقيم على منصة وزارة الداخلية الإلكترونية “أبشر أفراد” لتمكين المقيم من استعراض الهوية الرقمية لأفراد أسرته والاطلاع على بياناتها واستخدامها والاحتفاظ بصورة منها للرجوع لها عند الحاجة.

وأكدت الجوازات أن صورة الهوية الرقمية لأفراد أسرة المقيم المقدمة عبر منصة “أبشر أفراد” تمكّن صاحبها من حملها وإبرازها عند طلبها من رجال الأمن داخل السعودية، ولا يحتاج حاملها لطباعة هوية مقيم.

وتأتي هذه الخدمة امتداداً للحلول التقنية الرقمية التي تقدمها المديرية العامة للجوازات تسهيلًا على المستفيدين من مواطنين ومقيمين وزوار من خلال منصة وزارة الداخلية “أبشر” دون الحاجة إلى مراجعة مقارها.

إصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل

وكانت الجوازات السعودية قد سمحت بإصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل وتجديدها بشكل ربع سنوي “كل ثلاثة أشهر كحد أدنى” من قبل صاحب العمل، وتشمل التابعين على سجل المستفيد بعد سداد الرسوم المطلوبة لإتمام الإجراء، ويستثنى من ذلك العمالة المنزلية ومن في حكمها، كما تم السماح بتجزئة استحصال قيمة رخصة العمل ورخصة الإقامة والمقابل المالي والرسوم اللازمة لاستخراج الإقامات المشار إليها بحسب مدة الإقامة.

صلاحية هوية العمالة المنزلية

يذكر أنه يمكن تجديد هوية مقيم للعمالة المنزلية في حال كانت صلاحية الهوية أقل من 14 شهراً، وفي حالة العمالة التجارية، فيمكن تجديد هوية مقيم إذا تبقى على صلاحيتها أقل من 6 أشهر، مع وجود رخصة العمل، ووثيقة التأمين الصحي سارية الصلاحية.

 

شاهد أيضا

بنك أسئلة لامتحانات مادة تكنولوجيا المعلومات للصف الخامس الفصل الأول للعام 2023 منهاج المصري

ورقة عمل معطفي القرمزي اللغة العربية الصف الرابع الفصل الثاني للعام 2023 منهاج الإمارات

إختبار 4 عملي مهارات رقمية للثالث المتوسط الفصل الثاني للعام 1444هـ منهاج السعودي

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى