دنيا الثقافة

هل لصقات النيكوتين تفطر؟

هل لصقات النيكوتين تفطر؟ أنا شاب مبتلى بالتدخين، وأثناء الصيام أستعين بلصقات النيكوتين لتقليل الرغبة والحاجة لتناول السجائر، ولا أعرف هل اللصقات الجلدية أو لصقات النيكوتين تفطر أم لا؟ وأحتاج إلى مساعدتكم في توضيح حكم استخدام لصقة النيكوتين للصائم، وشكراً لكم.

هل لصقات النيكوتين تفطر؟
هل لصقات النيكوتين تفطر؟

حياك الله السّائل الكريم، وأسأل الله أن يُعينك على ترك التدخين، واستخدام لصقات النيكوتين ليس له تأثير على الصيام، ولا يفطّر الصائم، وحتى تطمئن لذلك أذكر لك أهمّ نتائج بحثي الموثوقة فيما يخصّ حكم استخدام هذه اللّصقات للصائم:

  1. دائرة الإفتاء الأرني والعديد من العلماء

أفتت دائرة الإفتاء الأردني والعديد من أهل العلم بأنّ استخدام لصقات النيكوتين أثناء الصيام لا يُفطّر الصائم؛ ذلك أنّ مسام الجلد لا يعدّ منفذاً مفتوحاً إلى الجوف، وهذه اللّصقات لا يتحقّق فيها دخول شيءٍ إلى الجوف من منفذٍ مفتوح.

  1. القرار الصّادر عن مجمع الفقه الإسلامي

اطّلع مجمع الفقه الإسلامي بمشاركة الأطبّاء والفقهاء على العديد من البحوث حول المفطّرات في مجال التداوي، وأصدروا قراراً يُفيد عدم تأثّر الصيام باستخدام مثل هذه اللّصقات، فقالوا: “ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد؛ كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية لا تعتبر من المفطرات.

شاهد أيضا

نَشَاط قِرَائِيّ مادة لغتي الصف الأول ابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1444

جامعة الإمام تعلن عن طرح عدد 113 وظيفة أكاديمية في مختلف التخصصات

الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة إلكترونيا عبر “أبشر”

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى