دنيا الثقافة

هل تنظيف الأسنان عند الطبيب يفطر الصائم؟

هل تنظيف الأسنان عند الطبيب يفطر الصائم؟ أحتاج لعدّة مراجعات لطبيب الأسنان في شهر رمضان، وعندي استفسار للاطمئنان من الحكم: هل تنظيف الأسنان عند الطبيب يفطر الصائم؟ وبالعموم ما حكم تنظيف الأسنان في نهار رمضان؟ حيث كنت سمعت أحد المصلين يسأل الإمام: هل الذهاب لطبيب الأسنان يفطر؟ ولم أنتظر إجابته، وأثار سؤاله شكوكي حول جواز تنظيف الأسنان عند الطبيب للصائم، أرجو الإفادة مع الشكر.

هل تنظيف الأسنان عند الطبيب يفطر الصائم؟
هل تنظيف الأسنان عند الطبيب يفطر الصائم؟

أهلاً وسهلاً بك، بدايةً أخي السائل إن مجرد مراجعة عيادة الأسنان، ومعالجة المتضرر من الأسنان بالحشو أو الخلع، ونحو ذلك من العلاجات لا يعدّ مفسداً للصيام؛ إذا احتاط المسلم من ابتلاع شيء من المواد التي تستخدم في فمه، وإن كان الأفضل والأحسن تأجيل مثل هذه الأمور إلى ما بعد الإفطار، فلا يكون في نهار الصيام خشية الإفطار.

هل ابتلاع شيء أثناء معالجة الأسنان يفطر الصائم؟

ينبغي التنبيه إلى أنّ بلع الرذاذ المتطاير أثناء معالجة الأسنان، أو بعض بقايا المواد المتبقية في الفم، أو الدماء ونحو ذلك؛ من غير احتياط أو بقصد وتعمّد يعدّ مفسداً للصيام، وينبغي على المسلم إمساك باقي اليوم، ثم يقضيه بعد ذلك؛ أمّا إن كان من غير قصد مع الاحتياط لذلك -كالبصق أو مداومة المضمضة-؛ فلا حرج على المسلم، وصيامه صحيح على رأي أهل العلم.

شاهد أيضا

نَشَاط قِرَائِيّ مادة لغتي الصف الأول ابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1444

جامعة الإمام تعلن عن طرح عدد 113 وظيفة أكاديمية في مختلف التخصصات

الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة إلكترونيا عبر “أبشر”

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى