المقالات

اقتران كوكبي الزهرة وزحل

يرصد بعد غروب الشمس يوم الأحد بسماء الوطن العربي والانتقال نحو بداية الليل كوكبي الزهرة وزحل بالقرب من بعضهما.

اقتران كوكبي الزهرة وزحل
اقتران كوكبي الزهرة وزحل

حيث سيفصل بينهما 0.4 درجة فقط في اقتران رائع مشاهد بسهولة بالعين المجردة باتجاه الأفق الجنوب الغربي.

سبب الاقتران

وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، أفاد المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن الاقتران يحدث عندما تظهر الكواكب قريبة من بعضها في السماء.

مشيراً إلى أنه نظراً للمسافة الظاهرية الصغيرة بين زحل الخافت والزهرة الساطع فيمكن رؤيتهما سوياً في مجال رؤية المنظار أو التلسكوب، إضافة لذلك سيكون هلال القمر أسفل هذه الكواكب ببضع درجات.

حقيقة المسافة

وبيَّن أن كوكبي الزهرة وزحل يظهران في نفس البقعة من السماء وبالقرب من بعضها، لأنهما على نفس خط الرؤية من الأرض، ولكن في الحقيقة الزهرة يبعد مسافة 149 مليون ميل، في حين أن زحل على مسافة مليار ميل تقريباً.

حجم الزهرة

وأبان أبو زاهرة ان رصد كوكب الزهرة من خلال التلسكوب سيكون قرصه مضاء بنسبة 93 % بنور الشمس في الوقت الحالي، ولكن نظراً لحركة الكوكب في مداره الأصغر حول الشمس فإنه خلال الأشهر المقبلة وعند المراقبة عبر التلسكوب سيلاحظ أن حجم قرص الكوكب الظاهري يكبر نظراً لاقترابه من الأرض، وسيقابل ذلك نقصان في إضاءة قرصه تدريجياً.

منزلة هلال رجب

من ناحية أخرى، أظهرت الحسابات الفلكية أن منزلة هلال رجب، أمس السبت، ستكون مسافة اقترانه هي الأقرب من الكرة الأرضية منذ 992 عاماً إذ ستكون 356.568 كيلومتراً.

وذكر المهندس ماجد أبو زاهرة في بيان له، أنه لا يمكن رؤية الهلال.

لأنه سيكون في منزلة الاقتران وفي هذه المرحلة يكون غير مرئي، وسيكون له تأثير ضئيل على ظاهرة المد والجزر ولا توجد تأثيرات أخرى.

مراجعة المسافات

وأوضح أبو زاهرة أن عند مراجعة أقرب المسافات بين الأرض والقمر بالتزامن مع منزلة الاقتران خلال 2000 عام نجد ثلاثة أقمار جديدة.

حيث كانت المسافة أقل من 356.570 كيلومتراً وفق أفضل الأرقام المتاحة لموقع القمر على مدى فترات زمنية طويلة ضمن مجموعة من البيانات ينتجها مختبر الدفع النفاث في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

وأفاد بأن مدار القمر حول الأرض بيضاوي، وليس دائرياً تماماً وهذا يعني أن المسافة بين القمر والأرض متغيرة، حيث تسمى النقطة في مدار القمر الأقرب إلى الأرض نقطة الحضيض والأبعد نقطة هي الأوج.

وبيّن أنه إذا تزامن الحضيض أو الأوج مع وصول القمر منزلة الاقتران أو البدر – عندما تكون الأرض والقمر والشمس في مصطفة – تصبح المسافات الأبعد والأقرب للقمر أكثر تطرفاً، حيث يكون القمر قريباً أو بعيداً بشكل استثنائي.

 

شاهد أيضا

التعليم السعودية تعلن جداول الحصص الدراسية للأسبوع الثامن من الفصل الدراسي الثاني

المعهد السعودي للتعدين يعلن 3 برامج تدريب منتهي بالتوظيف بكافة المناطق

مستشفى الملك فيصل التخصصي يعلن عن 145 وظيفة لحملة كافة المؤهلات

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى