التعليم

مالخاصيتان المرتبطتان بقياس الكثافه؟

مالخاصيتان المرتبطتان بقياس الكثافه، فالكثافة عبارة عن أحد الصفات الفيزيائية التي تميز كل مادة عن الأخرى، وسنتعرف في المقال على نبذة تعريفية مختصرة حول مصطلح الكثافة ووحدة قياسها والقانون الذي يتم من خلاله حسابها.

مالخاصيتان المرتبطتان بقياس الكثافه
مالخاصيتان المرتبطتان بقياس الكثافه

ما هي الكثافة

إن الكثافة عبارة عن صفة فيزيائية من صفات المادة ويطلق عليها اسم “الكتلة الحجمية” لارتباطها الوثيق بمصطلحي الكتلة والحجم فهي الكمية التي تنتج بعد قسمة الكتلة الكلية لأحد الأجسام على حجم ذلك الجسم ويعبر عنها بوحدة الغرام لكل سنتيمتر مكعب أو كيلوغرام لكل متر مكعب.

مالخاصيتان المرتبطتان بقياس الكثافه

إن هاتين الخاصيتين هما الكتلة والحجم، حيث إن الكتلة هي عبارة عن المقياس الكمي لخاصية القصور الذاتي للأجسام كما وتعتبر المادة التي يحتوي عليها الجسم في حين الحجم يمثل الفضاء ثلاثي الأبعاد الذي تشغله مساحة مادة ما سواء أكانت هذه المادة صلبة أم سائلة أم غازية.

العوامل المؤثرة في الكثافة

تتعدد العوامل المؤثرة في كثافة المواد المختلفة، وأبرز هذه العوامل فيما يلي:

  • الحرارة: تمتلك الجزيئات طاقة عالية وعند تعرضها لدرجات الحرارة فإنها تتمدد بالحرارة وتبتعد عن بعضها البعض ما يؤدي إلى زيادة حجمها ونقصان كثافتها حيث إن العلاقة بين الحرارة والجم طردية في حين العلاقة بين الحرارة والكثافة عكسية.
  • الضغط: تتلاصق جزيئات الأجسام ببعضها البعض في حال تعرضها لضغط مرتفع بالتالي يقل حجمها وتزداد كثافتها، ومن هذا المنطلق فإن العلاقة طردية بين الضغط والكثافة وعكسية بين بين الضغط والحجم.

 

شاهد أيضا

الاسم الذي ينتهي بياء غير مشدده مكسور ما قبلها مايسمى؟

وزارة التعليم السعودية تقصر نقل الطلاب من مدرسة لأخرى على نظام نور

جامعة الملك سعود للعلوم الصحية تعلن وظيفة مساعد إداري للثانوية فأعلى

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى