التعليم

أشعل النار بالثلج .. هل جربته؟

يعتقد الكثير من الناس أن الماء والنار متضادان ، وأن الماء يمكن أن يطفئ النار دائمًا. هل سبق لك أن رغبت في إشعال النار بالماء ، أو بالثلج على وجه الخصوص؟

أشعل النار بالثلج .. هل جربته؟
أشعل النار بالثلج .. هل جربته؟

قد تبدو الفكرة غريبة ، لكنها طريقة يستخدمها متسلقو الجبال وصيادو الريف في الغابة ، ووفقًا لنظرية العدسة المكبرة ، يمكن للجليد أن يشعل النار.

قالت نيكول مور: الأستاذة المساعدة للفيزياء في جامعة غونزاغا: “عندما يصطدم [الضوء] بسطح منحني ، فإنه يتسبب في تركيز الضوء ، مما قد يتسبب في نشوب حريق ، وهذه هي الطريقة التي تعمل بها العدسة المكبرة”.

الأساس العلمي:

ينطبق نفس المبدأ إذا كنت بحاجة إلى إشعال حريق من الجليد. كل ما تحتاجه لبدء حريق هو قرص جليدي واضح ، ومكعب ثلج جاف ، وضوء الشمس ، وفقًا لصحيفة Huffington Post.

إذا كنت عالقًا في معسكر بارد ، فقد تحتاج أيضًا إلى سكين حاد لمساعدتك في إزالة جزء من الجليد من بحيرة متجمدة قريبة.

طريقة إشعال النار:

عندما يتحول الماء إلى جليد، تتجمد جزيئات الماء وتشكل شبكة بلورية منتظمة، هذا التركيب البلوري سداسي وله رابطة هيدروجينية.

وفقًا لـ ThoughtCo، فإن النار عبارة عن مزيج من ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والأكسجين والنيتروجين، ونظرًا لأن الجليد الصافي على شكل قرص يعمل كعدسة مكبرة، فيمكنه التقاط حرارة الشمس وتركيز شعاع ضوء الشمس على نقطة محورية.

إذا كانت النقطة المحورية على الأوراق الجافة أو الورق أو الخشب أو أي شيء قابل للاشتعال، فيمكن أن تشتعل بسرعة، وفقًا لـ Listverse .

وفقًا لـ PBS، من الضروري صنع عدسة جليدية سميكة ذات بُعد بؤري قصير، لأن العدسات الرفيعة ذات البعد البؤري الأطول  تخلق ضبابية بؤرية بدلاً من نقطة بؤرية واضحة، وتؤخر أو تمنع إمكانية الاشتعال.

كذلك يجب أن يكون الجليد صافياً، فإذا كان يحتوي على فقاعات أو متصدع، فقد يتشتت الضوء الذي يمر عبره ويمنعه من العمل كعدسة مكبرة.

 

شاهد أيضا

كم قيمة ضريبة الشركات في الامارات 2023

بوابة التعليم الذكي تسجيل الدخول sign in

الأحد 1 يناير عطلة القطاع الخاص في الإمارات بمناسبة رأس السنة الميلادية

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى