التعليم

هل يمكن أن تسلك الغازات القطبية سلوك الغاز المثالي؟

تسلك الغازات القطبية سلوك الغاز المثالي ، تٌعدّ الغازات النبيلة من العناصر غير المعدنية والتفاعلية، لذا تنتمي للمجموعة 18 من مجموعات العناصر في الجدول الدوري، التي تشتمل على الهيليوم النيون، والأرجون، والكريبتون، والزينون، والرادون، وجميع هذه العناصر عديمة اللون والرائحة، كما أنّها تحتوي على نقطة غليان منخفضة، وهذا ما يوضح حالتها الغازية في درجة حرارة الغرفة، ويوجد الرادون في أسفل المجموعة لأنّه عنصر مشع، وبالتالي يتحول باستمرار إلى عناصر أخرى.

تسلك الغازات القطبية سلوك الغاز المثالي
يكون تجاذب الجزيئات أقل. لأنه جزيء غيرقطبي. وجسيماته اقل. يكون تجاذب الجزيئات أكبر. لأنه جزيء قطبي. تتجاذب جزيئات بواسطة قوى كهروستاتيكية. يسلك. سلوك الغاز المثالي. لا يسلك. سلوك الغاز المثالي.

تسلك الغازات القطبية سلوك الغاز المثالي

تسلك الغازات القطبية سلوك الغاز المثالي، الإجابة هي: بسبب قوة التجاذب بين جسيماته تكون أكبر، ينتج عن العدد الكبير من الجسيمات داخل الغاز إلي تقاربها مما يزيد من القوة الجاذبة، وتتحرك الجزئيات بصورة أبطأ في درجات الحرارة المنخفضة، حيثٌ توجد مع بعضها لفترة طويلة، لذلك نجد أنّ الجزيئات القطبية والجزيئات الأكبر تتحرك بشكل أقل مثالية من الجزيئات غير القطبية الأصغر، كما تساعد عوامل IMF بين الجزيئات القطبية والجزيئات الأكبر في زيادة نشاط جزيئات الغاز وتنتج قوى جذابة أكبر بعضها البعض، وبذلك فإن في العادة يكون ضغط الغازات الحقيقية أقل من ضغط الغازات المثالية بسبب قوى الجذب، وعندما يحدث الإنجاب بين الجزيئات وبعضها البعض، تكون صناديق النقد الدولي مهمة ولا ينتج عن ذلك أي نوع من الإصدام بين الجسيمات بجدران الحاوية كثيرًا.

قانون الغاز المثالي

الغاز المثالي هو الغاز الذي تحدث فيه كافة التصادمات بين الذرات أو الجزيئات بخطوات في غاية المرونة، لأنّها لا تحتوي على أي قوى الجذب، ويمكن أنّ تشير إلي مجموعة من المجالات الصلبة تمامًا التي تتصادم، ومع ذلك فإنّها لا تتفاعل، لذا تتكون بداخله الطاقة على شكل طاقة حركية وأي تغيير في الطاقة الداخلية يكون مصحوبًا بتغير في درجة الحرارة، كما يٌصف الغاز المثالي بثلاثة متغيرات الحالة: الضغط المطلق (P) والحجم (V) ودرجة الحرارة المطلقة (T)، يمكن استنتاج العلاقة بينهما من النظرية الحركية وتسمى، وجاء نص قانون الغاز المثالي كالتالي:

  • ن = عدد الشامات.
  • R = ثابت الغاز العام = 8.3145 جول / مول ك.
  • N = عدد الجزيئات.
  • ك = ثابت بولتزمان = 1.38066 × 10 -23 J / K = 8.617385 × 10 -5 فولت / K.
  • ك = ص / لا.
  • N A = عدد Avogadro = 6.0221 × 10 23 / مول.

الخواص الكيميائية للغازات النبيلة

تٌعدّ الغازات النبيلة من بين مجموعات العناصر المعروفة في الجدول الدوري الأقل تفاعلًا، وذلك بسبب امتلاء مستويات الطاقة الخارجية لديهم، حيثٌ يحتوي كلً منها على ثمانية إلكترونات تكافؤ، الاستثناء الوحيد هو الهيليوم لأنّه يمتلك إلكترونين فقط، وبالرغم من ذلك يحتوي الهيليوم على مستوى خارجي للطاقة متكامل، لأن مستوى طاقته الوحيد (مستوى الطاقة 1) يمكنه استيعاب إلكترونين كحد أقصى، حيثُ يٌعرف مستوى الطاقة الخارجية الكامل بأنّه من أكثر الترتيبات استقرارًا للإلكترونات، لذلك لن تكون الغازات النبيلة أكثر استقرًا عندما تتفاعل مع أي عنصر آخر واكتساب أو فقدان إلكترونات التكافؤ، لذا أنّ العناصر النبيلة من النادر أنّ تشارك في التفاعلات الكيميائية وتقريباً لا تشكل مركبات مع عناصر أخرى.

شاهد أيضا

الخطوط السعودية للتموين تعلن عن وظائف مساعد إداري ومنسق إداري للجنسين

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن عن وظيفة إدارية للدبلوم فأعلى بدون خبرة

وصفات طبيعية لمحاربة البقع الداكنة على البشرة

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى