المقالات

10 أنواع من التفكير وخصائصها تعرف عليها!

عندما تكون لدينا فكرة أو نتوصل إلى نتيجة ما ، غالبًا ما يبدو أن “المنتج النهائي” هو وحدة كاملة منتهية أو موحدة. ومع ذلك ، قبل الوصول إلى ذلك ، قمنا بالفعل بربط النهايات غير الثابتة ، وتحليل المتغيرات ، وتشغيل العديد من أنواع التفكير المختلفة.

10 أنواع من التفكير وخصائصها تعرف عليها!
10 أنواع من التفكير وخصائصها تعرف عليها!

تتيح لنا معرفة عمليات التفكير وراء الكواليس فهم نقاط البداية ، وتحديد ما إذا كنا نرتكب أخطاء ، وإيجاد الحجج الأكثر صلابة لأفكارنا. دعونا نلقي نظرة على أنواع التفكير وخصائصها.

أنواع التفكير وخصائصها

التفكير التحليلي: هو نوع من التفكير يفصل بين كل جزء من البيانات أو المعلومات كما لو كانت أجزاء ، ويحللها بتفصيل كبير.
التفكير التأملي: يقودنا هذا النوع من التفكير إلى تحليل عميق للسيناريوهات المختلفة. إنها عملية تفكير بطيئة وهادئة ، على عكس أشكال التفكير الأكثر اندفاعًا.
التفكير النقدي: التفكير التأملي يؤدي إلى التفكير النقدي ، مما يسمح لنا بالنظر مجددًا فيما يعتبر حقائق ، وتحليل المواقف ، وموازنة مزاياها وعيوبها. بعبارة أخرى ، إنه يدخل في توتر مع ما يعتبر غالبًا أمرًا مفروغًا منه.
التفكير التقاربي: كما يشير اسمه ، يقودنا هذا النوع من التفكير إلى نقطة مشتركة بين العناصر أو المواقف التي يبدو أنها ليس لها صلة.
التفكير الإبداعي: هذا هو نوع التفكير الذي يكسر القالب والذي يسعى للخروج عن المسار المطروق والتفكير بشكل مختلف. لهذا السبب يُعرف أيضًا بالتفكير الجانبي. عادة ما يتم الحصول على حلول مبتكرة وأصلية بهذه الطريقة.
التفكير المنهجي: يبحث هذا النوع من التفكير عن العلاقات والصلات بين وحدات المعلومات المختلفة. هنا، الكل أكثر من مجموع أجزائه. كما يشير اسمه ، فهو يهتم برؤية النظام بأكمله والكل، وليس فقط الأجزاء الفردية.
التفكير الخيالي: وهو نوع من التفكير يربط بين الحقائق والأسباب والنتائج كما لو كانت مرتبطة. غالبًا ما يكون هذا الاتصال غير منطقي وعشوائي على ما يبدو. إلى حد ما ، غالبًا ما يعتبر ساذجًا ، لأنه مرتبط بشدة بالخرافات.
التفكير الاستقرائي: يبدأ من حالات خاصة أو فردية ويستخلص استنتاجات عامة.

التفكير الاستنتاجي: على عكس النوع السابق من التفكير ، يبدأ هذا من الحالات العامة ويستنبط استنتاجات معينة. عادة ما يكون أحد أكثر أنواع التفكير استخدامًا في حياتنا اليومية. على سبيل المثال ، إذا دخلت متجرًا ورأيت أن هناك موزًا وإجاصًا وتفاحًا ، أستنتج أنه متجر حيث يمكنني أيضًا العثور على الليمون.
التفكير العملي: التفكير العملي هو الذي يسمح لنا بتوجيه أنفسنا، والذي يمكننا من خلاله الانتقال من التجريد إلى التطبيق العملي والمادي. كما يسمح لنا بالتصرف في المواقف المختلفة.

10 أنواع من التفكير وخصائصها تعرف عليها!
10 أنواع من التفكير وخصائصها تعرف عليها!

شاهد أيضا

أعراض فوبيا الأماكن المغلقة

طرق التسجيل في معرض خطوة للتوظيف الثامن عشر

هيئة التخصصات الصحية تعلن برنامج تدريب منتهي بالتوظيف في كافة المناطق

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى