المقالات

فوائد الملفوف الأرجواني الكثيرة ..تعرفي عليها

الملفوف الأرجواني طعمها مشابه للملفوف الأخضر، ومع ذلك فإن الصنف الأرجواني غني بالمركبات النباتية المفيدة التي تم ربطها بالفوائد الصحية، مثل عظام أقوى وقلب أكثر صحة ويُعتقد أيضًا أن الملفوف الأرجواني يقلل الالتهاب ويحمي من أنواع معينة من السرطانات.

فوائد الملفوف الأرجواني الكثيرة ..تعرفي عليها
فوائد الملفوف الأرجواني الكثيرة ..تعرفي عليها

1-غني بالمغذيات:

على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية يحتوي الملفوف الأرجواني على كمية رائعة من العناصر الغذائية، كوب واحد (89 جرام) من الملفوف الأرجواني المفروم الخام يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية:

28 سعر حراري

البروتين1 جرام

الكربوهيدرات7 جرام

الألياف2 جرام

كما يحتوي أيضاً على فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ب 6 وفيتامين أ والبوتاسيوم والثيامين والريبوفلافين، يوفر الملفوف الأرجواني أيضًا كميات صغيرة من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والزنك.

2-يحتوي على مركبات نباتية قوية:

يعد الملفوف الأرجواني مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة التي تساعد في الحماية من التلف الخلوي.

تشمل مضادات الأكسدة الخاصة به فيتامين ج والكاروتينات ومضادات الأكسدة الفلافونويد مثل الأنثوسيانين والكامبفيرول، في الواقع غالبًا ما يحتوي على كميات أعلى من الكرنب الأخضر.

على سبيل المثال تشير الأبحاث إلى أن مستويات مضادات الأكسدة في الملفوف الأرجواني أعلى بحوالي 4.5 مرة من تلك الموجودة في أصناف الملفوف الأخضر.

علاوة على ذلك يعد الملفوف الأرجواني أحد الأطعمة التي تقدم أعلى مستويات مضادات الأكسدة لكل وحدة تكلفة، كما أنه مصدر جيد للسلفورافان وهو مركب غني بالكبريت يتشكل عند تقطيع الملفوف الخام أو سحقه، يرتبط السلفورافان بفوائد قوية لصحة القلب وخصائص مقاومة للسرطان.

3-يساعد في محاربة الالتهابات:

قد يساعد الملفوف الأرجواني في مكافحة الالتهاب والذي يُعتقد أنه يساهم في العديد من الأمراض.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار باستخدام نموذج اصطناعي للأمعاء البشرية أن أنواعًا معينة من الملفوف الأرجواني قللت من علامات التهاب الأمعاء بنسبة 22-40٪.

فوائد الملفوف الأرجواني الكثيرة ..تعرفي عليها
فوائد الملفوف الأرجواني الكثيرة ..تعرفي عليها

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن السلفورافان مركب الكبريت المفيد الموجود في العديد من الخضروات الصليبية قد يكون مفيدًا لتأثيراته المضادة للالتهابات، ومن المثير للاهتمام أن تطبيق أوراق الملفوف على الجلد يبدو أنه يقلل الالتهاب.

على سبيل المثال أفاد البالغون المصابون بالتهاب المفاصل الذين لفوا ركبهم بأوراق الملفوف مرة واحدة يوميًا أنهم شعروا بألم أقل بشكل ملحوظ بحلول نهاية الدراسة التي استمرت 4 أسابيع.

ومع ذلك فإن لف الملفوف يقلل الألم بشكل أقل فعالية من هلام الألم الموضعي، علاوة على ذلك يبدو أن أوراق الملفوف تقلل من آلام الثدي والتورم والالتهاب بسبب زيادة إدرار الحليب وتدفق الدم خلال فترة ما بعد الولادة المبكرة.

4- قد يعزز صحة القلب:

قد يفيد الملفوف الأرجواني قلبك أيضًا، قد يكون هذا بسبب محتواه من الأنثوسيانين وهي مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تعطي الملفوف الأرجواني لونه المميز.

وجدت إحدى الدراسات الكبيرة أن النساء اللواتي يأكلن كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين بانتظام قد يستفيدن من انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 11 إلى 32٪ ، مقارنة بأولئك الذين يأكلون أقل من هذه الأطعمة.

قد يرتبط تناول كميات كبيرة من الأنثوسيانين أيضًا بخفض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، يحتوي الملفوف الأرجواني على أكثر من 36 نوعًا من الأنثوسيانين مما يجعله مصدرًا ممتازًا لهذا المركب الصحي للقلب.

5-قد يقوي عظامك:

يحتوي الملفوف الأرجواني على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للعظام بما في ذلك الفيتامينات C و K، بالإضافة إلى كميات أقل من الكالسيوم والمنغنيز والزنك.

على سبيل المثال يحتوي كوب واحد (89 جرامًا) من الملفوف الأرجواني الخام على حوالي 56٪ من DV لفيتامين C، والذي يلعب دورًا في تكوين العظام ويساعد على حماية خلايا العظام من التلف.

الملفوف الأرجواني غني أيضًا بفيتامين K1، حيث يقدم ما يزيد قليلاً عن ربع DV لكل كوب (89 جرامًا)، يوجد فيتامين K1 في الغالب في الأطعمة النباتية مثل الخضروات الورقية والخضروات الصليبية.

فوائد الملفوف الأرجواني الكثيرة ..تعرفي عليها
فوائد الملفوف الأرجواني الكثيرة ..تعرفي عليها

شاهد أيضا

كيف تعرف أنك مدمن على وسائل التواصل الاجتماعي ؟

مدارس المستقبل النموذجية تعلن وظائف تعليمية للنساء بمختلف التخصصات

التعليم المصري يوم كامل لممارسة الرياضة بالمدارس لجذب الطلاب واكتشاف المواهب

تابعنا على قناة تلغرام

https://t.me/eduschool41

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى