المراحل الدراسية

ما هو التعلم المدمج؟ وماهي أنواعه؟

التعلم المدمج هو مصطلح متفق عليه، أو بمعنى أكثر دقة هو مصطلح يشير إلى نوع من التعليم يمزج بين الطريقة التقليدية والإلكترونية للتعليم.

ما هو التعلم المدمج؟ وماهي أنواعه؟
ما هو التعلم المدمج؟ وماهي أنواعه؟

ما هو التعلم المدمج؟

التعليم المدمج هو مصطلح متفق عليه، أو بمعنى أكثر دقة هو مصطلح يشير إلى نوع من التعليم يمزج بين الطريقة التقليدية والإلكترونية للتعليم، لذلك يتم إنشاء منهجية جديدة تعرف باسم التعلم المدمج أو التعليم المدمج، و فهو يجمع بين التربية البدنية والتربية الرقمية القائمة على الإنترنت وهكذا يحدث تغيير في طريقة تفاعل المعلم مع الطالب، من أجل رفع مستوى التعليم وتحسينه.

بداية ظهور التعليم المدمج

مع ظهور الإنترنت، وبسبب سيطرة التكنولوجيا على روح العصر الحالي، والمزايا والتسهيلات التي تقدمها في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم، بدأت المؤسسات التعليمية تتنافس مع بعضها البعض، باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، سعيًا إلى مواكبة مستجدات عصرنا الحالي. وبسبب سهولة تخزين المعلومات وإمكانية استرجاعها بسرعة في أي وقت عبر الإنترنت، ظهر التعليم عن بعد، أو ما يعرف بالتعلم الإلكتروني، أو التعليم الافتراضي، الذي ألغت الطريقة التقليدية للدراسة داخل الفصل، وكان هناك دعم ورفض لهذه الفكرة الجديدة للتعلم الإلكتروني الكلي والتهم التي وجهت إليها، وهنا بدأ ظهوره الذي يجمع بين الطريقة التقليدية والطريقة الإلكترونية الحديثة.

ما هو التعلم المدمج؟ وماهي أنواعه؟
ما هو التعلم المدمج؟ وماهي أنواعه؟

أنواع التعلم المدمج

قدمت المؤسسات التعليمية ستة أنواع أو أنماط من التعلم المدمج، وهي:

أسلوب التدريس وجهاً لوجه

يُعرف هذا النوع بعبارة “Face to face driver“، حيث تتم مهمة توصيل المنهج، من المعلم إلى الطالب، بشكل مباشر، مع إضافة بعض المواد عبر الإنترنت، في محاولة لاستكمال المواد. مما يسمح للطالب بالدراسة في منزله أو في الفصل أو حتى في معمل التكنولوجيا.

التعليم بالتناوب

يُعرف هذا النوع بكلمة Rotation، حيث يمكن للطالب أن يتناوب في دراسته، بين الدراسة بالطريقة التقليدية، أي مع معلمه في الفصل، أو ما يعرف بالتناوب في الفصل، وطريقة التعليم الذاتي، وهو عبر الإنترنت، وذلك ضمن جدول زمني محدد.

التعليم المرن

يُعرف هذا النوع بـ Flex، وما يميز هذا النوع هو وجود منصة تعليمية تعتمد على الإنترنت، والتي تعرض معظم مناهج التدريس، ويمكن للمدرس إجراء جلسات دعم تدريسية شخصية، أي وجهاً لوجه، أو في مجموعات صغيرة أيضًا.

مختبر على الإنترنت

هذا النوع معروف بـ Online lab، وتعتمد طريقة التعلم المدمج هذه على توصيل المناهج المستندة إلى الإنترنت للمختبرات داخل الحرم المدرسي بطريقة تفاعلية، من خلال عرض مقاطع فيديو معدة ومسجلة مسبقًا ومنتديات مناقشة ومؤتمرات ومؤثرات صوتية بالإضافة إلى البريد الإلكتروني.

التعليم بالدمج الذاتي

يُعرف هذا النوع باسم Self blend، وهو يحدث بالكامل على أساس فردي، حيث يأخذ الطالب دورات عبر الإنترنت، سعياً منه لإكمال المناهج التي كان يدرسها تقليديًا في الفصل. على الرغم من التواجد المستمر للطالب في المدرسة – وجهاً لوجه – فإنه يحصل على جزء كبير من التعلم من خلال الإنترنت.

برامج التشغيل عن طريق الإنترنيت

يُعرف هذا النوع بكلمة online driver والتي تعني التعلم المدمج من خلال منصة الإنترنت، بالإضافة إلى حضور الطالب للمدرسة وتلقي التعليم وجهاً لوجه مع المعلم، ولكن يكون من خلال حضور فصول دراسية للمواد التي يختارها الطالب، أو للمواد التي تحتاج بالضرورة إلى الالتحاق بالمدرسة.

ما هو التعلم المدمج؟ وماهي أنواعه؟

شاهد أيضا

جامعة المجمعة في السعودية تتبع نظام الفصول الثلاثة وتقلص الدراسة فيها إلى ثلاث سنوات

رابط نتائج تنسيق المرحلة الثانية 2022 في مصر عبر موقع التنسيق الالكتروني وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

وزارة التعليم السعودية تعتمد تطبيق برنامج التعليم المدمج لمسارات الثانوية

تابعنا على قناة تلغرام

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock