اخبار عامة

رابط استعلام قيد انتخابي الكويت 2022 في إنتخابات مجلس الأمة الكويتي

يعد رابط استعلام قيد انتخابي الكويت 2022 في إنتخابات مجلس الأمة الكويتي هو إحدى الروابط التي يرغب في معرفتها الناخبين ممن تتوافر فيهم شروط الانتخاب في انتخابات مجلس الأمة الكويتي لعام 2022م، حيث أعلنت الحكومة الكويتية عن موعد الانتخابات الجديدة لعام 2022م، وذلك بعدما تم حل مجلس الامة الكويتي في وقت سابق من نفس العام.

انتخابات مجلس الأمة في الكويت

تشهد الدولة الكويتية انتخابات مجلس الأمة في يوم الخميس، الموافق لتاريخ 29/سبتمبر/2022م، وذلك بعدما حل ولي العهد، مجلس الأمة في 2 أغسطس 2022م، ليبدأ الانتخابات البرلمانية المقبلة في أكتوبر من نفس العام، نظرًا ما شاهدته دولة الكويت حيث  عانت من مواجهات لا تنتهي بين الفرعين التشريعي والتنفيذي للحكومة، والتي أدت لأكثر من عقد من الزمان إلى تأخير الإصلاحات المالية والاقتصادية التي تشتد الحاجة إليها. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار جاء عن ولي العهد في 24 يوليو / تموز 2022م، الذي تولى المسؤوليات الدستورية للأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح – بتعيين الابن الأكبر للأمير “الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح” رئيساً للوزراء، ومن المقرر إجراء الانتخابات العامة المفاجئة في الكويت عام 2022 بعد حل مجلس النواب من قبل ولي العهد مشعل الأحمد الجابر الصباح.

جدير بالذكر أن النظام الانتخابي في دولة الكويت يتم من خلال انتخاب الأعضاء الخمسين المنتخبين في الجمعية الوطنية، وذلك عبر خمس (5) دوائر انتخابية من 10 مقاعد عن طريق صوت واحد غير قابل للتحويل. ويجدر الإشارة إلى أن الأحزاب السياسية غير مرخصة رسميًا، وبالتالي فإن المرشحين يترشحون كأفراد، ويحق لجميع المواطنين الكويتيين (ذكورا وإناثا) فوق سن 21 عاما التصويت.

التصويت في انتخابات مجلس الأمة في الكويت

تمت الموافقة على اعتماد التصويت في انتخابات مجلس الأمة لعام 2022م، من قِبل مجلس الوزراء الكويتي، وذلك بالاعتماد على عنوان السكن المسجل في البطاقة المدنية الخاصة بالناخب/ الناخبة، هذا وقد اعتمد مجلس الوزراء عدد من المناطق إلى الدوائر الانتخابية، وسيتم عرضها على كافة مخافر الشرطة، ويجدر الإشارة إلى أنه تم توزيع تلك الجداول على 61 مخفراً موزعة على الدوائر الانتخابية.

القيد الانتخابي مجلس الأمة 2022 في الكويت

تستعد الأمة الكويتية للحدث الأكبر والأبرز من نوعه على الساحة السياسية، حيث تستعد الدولة بأكملها لاستقبال انتخابات مجلس الأمة لعام 2022م، وعليه تسعى وزارة الداخلية الكويتية على تقديم جملة من الخدمات الإلكترونية للمواطنين لتسهيل عملية الانتخاب، ولعل من أبرز الخدمات هو إمكانية الاستعلام على القيد الانتخابي، من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، حيث تتيح خدمة الاستعلام عن إمكانية التعرف على رقم القيد لكل ناخب وناخبة ممن يمتلكون حق التصويت في الانتخابات. هذا وقد نص المرسوم بقانون رقم 5 لسنة 2022 الخاص باستخدام البطاقة المدنية في انتخابات أعضاء مجلس الأمة على البيان التالي:

«جميع الكويتيين الذين توافرت فيهم الصفات المطلوبة لتولي حقوقهم الانتخابية سيتم إدراجهم في الكشوف المرسلة من هيئة المعلومات المدنية إلى وزارة الداخلية، ولكل كويتي مقيم في الدائرة الانتخابية أن يطلب إدراج اسمه في جدول الانتخاب الخاص بما إذا كان قد أهمل إدراج اسمه بغير حق وذلك في إدارة الانتخابات».

استعلام قيد انتخابي الكويت

كما أشارنا سلفًا، فإنه يحق لكل ناخب وناخبة الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي في دولة الكويت لعام 2022م، كما يلي:

  • الذهاب  إلى موقع وزارة الداخلية الكويتيّة “من هنا“.
  • التوجه إلى الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على تبويب “الإدارة العامة للشؤون القانونية”.
  • أو التوجه لرابط خدمة الاستعلام عن القيد الانتخابي بشكل مباشر “من هنا“.
  • إدخال الرقم المدني في الحقل المخصص لذلك.
  • النقر على أيقونة الاستعلام.
  • سيتم عرض القيد الانتخابي الخاص بالمستعلم، وكافة المعلومات الأخرى ذات العلاقة.

شروط التسجيل في القيد الانتخابي الكويتي 2022

يجب ان تتوافر الشروط التالية في المواطنين الكويتيين من الرجال والنساء، لكي يحق لهم الانتخاب في انتخابات مجلس الأمة الكويتي هنالك العديد من الشروط للتسجيل في القيد الانتخابيّ الكويتي لعام 2020م، وهي كالآتي:

  • يجب أن يكون طالب القيد من أبناء الكويت، وممتلك للجنسية الكويتية وفق القانون المنصوص عليه في الدولة.
  • أن يكون الشخص طالب القيد بالغًا، ومكمل لـ 21 عاماً.
  • أن يكون طالب القيد من مواليد شهر فبراير لعام 2000م.
  • أن يكون المتقدّم من مواليد شهر فبراير لعام 2000م.
  • توفير الوثائق التالية:
    • أصل + صورة من شهادة الميلاد.
    • أصل + صورة عن البطاقة المدنية.

رابط استعلام قيد انتخابي الكويت

يُمكن لكافة الناخبين والناخبات ممن يحق لهم التصويت في انتخابات مجلس الدولة الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي في دولة الكويت والتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة به، من خلال الرابط المخصص للاستعلام عن القيد الانتخابي “من هنا“.

======

شاهد أيضًا:

تابعنا على قناة تلغرام

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock