التعليم

الفرق بين كلية آداب انتظام وآداب انتساب

تعد كلية الآداب من أشهر الكليات في مصر فقد تخرج منها العديد من الفلسفة والادباء والنقاد مثل ذكي نجيب محمود، حسن حنفي، والدكتور مصطفي النشار وغيرهم ، عليها سواء كان عدم حصوله علي الدرجات الكافيه من مكتب التنسيق أو إجبار الأهل عليها كما أن الكلية  تحتضن طلابها الخريجين من القسمين الأدبي سواء أو العلمي أثناء دراسة الثانوية العامة .

أنظمة الدراسة بكلية الآداب

تنقسم الدراسة إلي ثلاثة أقسام بكلية الأداب إلي ثلاثة أقسام

  1. الانتظام
  2. الانتساب
  3. نظام الساعات المعتمدة

وليست هناك فروقا كبيرة بين الثلاث أنظمة المذكورين بالأعلي إلا في المصروفات والأقسام الداخلية لكلية الآداب .

الفرق بين كلية آداب انتظام وآداب انتساب

لاتوجد هناك فروق كبيرة كما ذكرنا من قبل سوي المصروفات والاقسام الداخلية .

الفرق بين تنسيق آداب انتظام وآداب انتساب

تنسيق كلية الآداب انتظام

تختلف درجة القبول ب��لية آداب انتظام في القسم الأدبي عن القسم العلمي في حالة حصول الطالب علي درجة معينه ففي القسم الأدبي يبدأ قبول الطلبة الحاصلين علي 73.90% أي 303 درجة فما فوق ، علي سبيل المثال إذا حصل الطالب علي 74.5% يمكنه الالتحاق بكلية آداب انتظام .

شاهد أيضا  توقعات تنسيق كلية دار العلوم 2022 – 2023 أدبي وعلمي

يتم قبول الطلبة من الشعبة الأدبية الحاصلين علي 75.12% بجامعة القاهرة أي 314 درجة إلي أن ينتهي بك التنسيق بمحافظة جنوب الوادي والتي تقبل طلابها الحاصلين علي مجموع 264 درجة أي 64.39% ولكن للعلم كل طالب له توزيع جغرافي محدد يتبع محافظة التابع لها .

أما القسم العلمي يبدأ باحتضان 58.54% بحد أدني بجامعة سوهاج إلي 66.59% بحد أدني بآداب المنصورة .

فيما يتم قبول الطلبة من الشعبة العلمية الحاصلين علي مجموع 270 درجة أي 65.85% بجامعة القاهرة إلي أن ينتهي بك تنسيق الدرجات بآداب سوهاج بمجموع 240 درجة أي 58.54% .

تنسيق آداب انتساب

كما وضحنا من قبل تختلف قبول الطالب بالكلية إذا كان يدرس الشعبة الأدبية عن العلمية ، يتم قبول الطلبة الدارسين للشعبة الأدبية في انتساب في حالة حصول الطالب علي 280 درجة  إلي 265 درجة بحد أدني ولكن تختلف تختلف الكلية باختلاف المجموع أي أن آداب القاهرة انتساب تقبل من 280 درجة أما آداب العريش تقبل من 265 درجة .

شاهد أيضا  التنسيق الرسمي كلية العلاج الطبيعي 2022 – 2023

فرق المصروفات بين آداب انتظام وانتساب

هناك فرق بين مصروفات انتساب ومصروفات انتظام مع العلم أن مصروفات طالب الانتساب أعلي من مصروفات طالب الانتظام حوالي 400 جنيه إذا كان طالب الانتظام يقوم بتسديد مصروفات 500 جنيه يقوم طالب الانتساب بتسديد 900 جنية كمصروفات .

الفرق بين الأقسام الداخلية لآداب انتظام وآداب انتساب

طلاب الانتظام

يمكن لطلاب الانتظام الالتحاق بجميع الأقسام الداخلية شرط حصول الطالب علي الدرجة الكافية لدخوله القسم المناسب له وفق الشروط التي تقرها إدارة الكلية . وفي حالة عدم حصول الطالب علي الدرجة الكافية بقسم ما يتم تغيير هذه القسم باختيار آخر له مع العلم أن هناك أقسام لها مقابلات شخصيه.

علي سبيل المثال إذا قام الطالب بتسجيل رغبة اولي لغة صينية ولم يستوفي الشروط الخاصة بها يمكنه تغيير الرغبة إلي لغة إنجليزية أو فرنسية ، إي أن الطالب يقوم بتسجيل رغبات داخلية ويتم اختيار القسم المناسب لك وفق الشروط الخاصة بالقسم والحد الأدني لمجموعك .

طلاب الانتساب

يتم إتاحة أربعة أقسام للالتحاق لطلاب الانتساب بجامعة القاهرة وهم لغة عربية و تاريخ و فلسفة وعلم اجتماع .

شاهد أيضا  معهد سكرتاريه بكلية رمسيس بالقاهرة طالبات

وعلي نفس نظام طلاب انتظام يتم تسجيل رغبات داخلية مثل طلاب انتظام ويتم اختيار القسم المناسب لك حسب مجموعك وشروط القسم .

عدد أيام الحضور بالكلية وجدول المحاضرات

آداب انتظام

يتم الحضور 5 أيام بالأسبوع وتبدأ المحاضرات في تمام الثامنه صباحا كما ان المادة مقسمه إلي قسمين 25 درجة تتضمن درجة أعمال السنة واختبارات شهريه واختبار شفوي وحضور و 75 درجة أخري اختبار نهائي تحريري إي أي مجموع المادة 100 درجة .

آداب انتساب

يتم الحضور يومين إلي ثلاثة أيام بالأسبوع وأغلب المحاضرات تكون فترة مسائية ونادرا ماتكون هناك محاضرات صباحيه ودرجة المادة 100 درجة غير مقسمة أي أن الدرجة كاملة للاختبار التحريري النهائي .

هل تكتب آداب انتساب في شهادة التخرج ؟

لا يتم كتابه آداب انتظام أو انتساب بشهادة التخرج ولا يوجد تمييز بين الانتساب والانتظام حيث تتوقف فرص التوظيف علي :-

  • مهارات الطالب وخبراته
  • تقديره الكليه بالليسانس
  • لباقته وحسن التصرف في بعض الأمور
========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى