السياحة

لماذا عليك التفكير في الهجرة إلى السويد؟ اقرأ الدليل الشامل للعمل والعيش في السويد

الهجرة إلى السويد – يتناول هذا المقال الهجرة إلى السويد. سوف تقرأ عن الهجرة إلى السويد على مر السنين وكيف أثرت على السويد.

وسوف تقرأ أيضًا عن أنواع مختلفة من الهجرة، مثل هجرة العمالة وهجرة اللجوء.

سوف تتعلم المزيد عن القوانين والقواعد التي تؤثر عليك عند القدوم إلى السويد وسوف تقرأ عن تصاريح العمل، تصاريح الإقامة والجنسية السويدية، من بين أمور أخرى.

لمحة تاريخية عن الهجرة إلى السويد

خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر-1800، كانت العديد من الأسر في السويد تُعاني من الفقر. وكان العديد منهم مزارعين وكان الشتاء في بعض الأحيان طويلًا وباردًا. وكان من الصعب الحصول على ما يكفي من الطعام. في ذلك الوقت، هاجر 1,5 مليون سويدي من السويد. فقد حلم الكثيرون بحياة أفضل في أمريكا وأبحروا عبر المحيط الأطلسي. ففي ذلك الوقت كانت السويد دولة مُصدرة للمهاجرين.

اليوم، يسافر الكثير من الناس بالقوارب عبر البحر الأبيض المتوسط ويحلمون بالمجيء إلى أوروبا والسويد. وعدد الأشخاص الذين ينتقلون إلى السويد أكثر من الذين ينتقلون منها للعيش بدولة أخرى. وأصبحت السويد الآن دولة جاذبة ومستقبلة للمهاجرين.

وقد اختلفت الهجرة إلى السويد على مر السنين. في بعض الأحيان يأتي الكثير من الناس لوقت قصير إلى حد ما. وجاء الكثيرون لأنهم اضطروا إلى الفرار من أوطانهم. والبعض الآخر قد جاء للعمل.

وخلال فترة الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، جاء العديد من المهجرين الفارين من بلدان الشمال الأوروبي ودول البلطيق وأوروبا الشرقية. وخلال الخمسينيات-1950 والستينيات-1960 من القرن الماضي، احتاجت الشركات السويدية إلى العمالة ومن ثم انتقل الكثير إلى السويد للعمل. فقد جاء الكثير منهم من ألمانيا واليونان ويوغوسلافيا وتركيا ودول الشمال الأوروبي. وقد ساهمت الهجرة إلى السويد في أداء الاقتصاد السويدي بشكل جيد للغاية في هذا الوقت .

من هجرة العمال إلى هجرة اللاجئين

خلال السبعينيات-1970، تدهور الاقتصاد السويدي ولم يكن هناك العديد من الوظائف. ومن ثم لم ينتقل الك��يرون هنا للعمل. لكن الكثيرين جاءوا إلى هنا بسبب وجود صراعات في بلدانهم الأصلية، مثل تشيلي وإيران. وتقدموا بطلبات للجوء في السويد. كان هناك أيضًا الكثير ممن انتقلوا إلى هنا للعيش مع أفراد أسرهم.

وفي عام 1975، قرر البرلمان السويدي وضع مبادئ توجيهية سياسية جديدة. ويسرت تلك المبادئ التوجيهية الجديدة على المهاجرين إمكانية الحفاظ على لغتهم وثقافتهم. وتم منح المهاجرين الحق في الحصول على مترجم فوري عند الاتصال بالسلطات السويدية وتمكن الأطفال من تلقي حصص لتعليم لغتهم الأم في المدرسة. وقد خلقت الهجرة التنوع وساهمت في تطوير المجتمع والثقافة السويدية.

 

زيادة الحركة وتعزيز عمليات الفحص والتحقق

منذ نهاية الثمانينيات-1980، تم تشديد قواعد الهجرة إلى السويد. وأصبحت عمليات الفحص والتحقق على حدود الدولة أكثر دقة وللدخول إلى السويد يجب أن يكون لديك وثائق هوية.

اللجوء وتصريح الإقامة

في بعض البلدان، قد لا يُسمح لك بأن يكون لديك الآراء التي تريدها. قد ينتهي بك المطاف في السجن أو قد تتعرض للقتل لأن لديك رأيًا سياسيًا معينًا. قد ينتهي بك المطاف أيضًا في السجن أو التعرض للقتل إذا كنت، على سبيل المثال، تؤمن بدين معين أو لديك توجه جنسي معين. إذا كنت تُعايش مثل هذا التهديد، يمكنك طلب الحماية في بلد آخر. تلك الحماية تُسمى اللجوء. ويمكن للأشخاص من جميع أنحاء العالم التقدم بطلب للجوء والحصول على تصريح إقامة في السويد.

هناك المزيد من الأسباب للحصول على تصريح إقامة. على سبيل المثال، إذا كانت هناك حرب في البلد الذي تعيش فيه، أو للم شملك مع عائلتك، أو للدراسة، أو العمل.

إذا تمت الموافقة على طلب اللجوء الخاص بك، فهذا يعني أنه قد تم منحك تصريح إقامة.

  • وتصريح الإقامة المؤقتة (TUT) يعني أنه بإمكانك التواجد في السويد لفترة زمنية معينة.
  • وتصريح الإقامة الدائمة (PUT) يعني أنه بإمكانك العيش والعمل في السويد دون فترة زمنية محددة.

يُقدم أشخاص من جميع أنحاء العالم طلبات للجوء في السويد. وخلال عام 2010، تقدم الكثيرون بطلبات للجوء، كما مُنح العديد منهم تصاريح إقامة. وفي الفترة 2010 – 2019، حصل ما بين 95,000 إلى 150,000 شخص على تصاريح إقامة كل عام. ومن بين هؤلاء، حصل ما بين 12,000 و 72,000 شخص على تصاريح إقامة لأسباب تتعلق باللجوء كل عام.

====

شاهد أيضا

جامعة الملك خالد تتيح خدمتي تغيير القبول والقبول الإلكتروني الفوري للمتقدمين على الدبلوم والبكالوريوس

هيئة التخصصات الصحية تعلن برنامج مساعد طبيب الأسنان المنتهي بالتوظيف

هيئة التخصصات الصحية تعلن برنامج مساعد طبيب الأسنان المنتهي بالتوظيف

تابعنا على قناة تلغرام

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى