التعليم

ما هو التصحيح المعياري في قياس

ما هو التصحيح المعياري في قياس، فمع إعلان مركز قياس مواعيد نتائج الاختبار التحصيلي في المملكة العربية السعودية يتساءل الطلاب عن التصحيح المعياري والانحراف المعياري الذي اعتمدته مركزُ القياس الوطني في الاختبار.

 

طريقة التصحيح المعياري

تعتمد طريقة التصحيح المعياري في أساسها على قياس كافة درجات المُختبرين، فإن كانت كافة درجات المُختبرين عالية فستكون درجة الطالب عاليّة، والعكس صحيح تأكيدًا، على سبيل المثال، تم تصحيح ورقة إجابة الطالب، وحصل على (90) درجةٍ في الورقة فيما حصل معظم الطلاب الممتحنين معه على درجاتٍ بين (40) إلى (50) درجة، فإن درجة الطالب النهائية ستكون تقريبًا 78 درجة بدلاً من (90) درجة.

 

 

قياس تويتر

للتواصل مع مركز قياس عبر مواقع التواصل الاجتماعي يمكن للطلاب الدخول عبر مركز قياس عبر تطبيق تويتر والتعرف على كافة المعلومات الخاصة بالتصحيح المعياري، والسؤال والاستفسار عن كافة ال��يانات والمعلومات المطلوبة حول هذا الخصوص، وذلك من خلال الدخول .

رابط الدخول المركز الوطني للقياس

يمكن الدخول للطلاب عبر المركز الوطني للقياس، وذلك من خلال الصفحة الرئيسية للمركز، للتعرف على كافة المعلومات والبيانات المطلوبة، وللتعرف على كافة الاستفسارات التي يحتاج إليها الطلاب بخصوص الاختبار المعياري وطريقة التصحيح المعياري للطلاب، وذلك من خلال الدخول .

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا، والذي تناولنا فيه ما هو التصحيح المعياري في قياس، فقد تعرفنا على الاختبار المعياري، وعلى التعريف بطريقة التَصحيح المِعياري، وما الطريقة التي يقوم عليها التصحيح، كما وأرفقنا لكم طرق التواصل مع مركز القياس عبر تطبيق تويتر.

 

ما هو التصحيح المعياري في قياس

إن التَصحيح المِعياري هو نوع التَصحيح الذي يتبعه مَركز القِياس في الاختبارات تقييم وتحديد وتقدير وضع الفرد بين زملائه الطلاب، حيث يتم تقييم وضع الفرد ومستواه التعليمي بين مجموعة من الأشخاص، حيث يتم التقييم والتقدير بناء على تحليل النتائج الخاصة بالاختبار، ويقوم هذا النوع من التَصحيح بالتعرف ما إذا كان الطالب قد قدم أداء أفضل أو أسوأ من أقرانه المختبرين أي بالمقارنة مع الأقران.

 

كيف يتم التصحيح المعياري في قياس

يتم قياس التباين والتشتت في درجات المختبرين من الطلاب، حيث يتطلب ذلك وجود متوسط حسابياً وهو 65 حتى تتم مقارنة العلامات والدرجات بهذا المتوسط، وتكون المقارنة بين جميع الطلاب في المملكة العربية السعودية وبين جميع من قدموا الاختبار، حيث إنه في حالة كانت درجات المختبرين تدور حول متوسط الانحراف المعياري يكون درجة الانحراف أقل.

تابع مقالاتنا على قناة تلغرام “مناهج عربية”

👇👇👇

https://t.me/eduschool41

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى